اضرار اطباق الميلامين ..” السموم الغامضة “

كيف يصنع الميلامين

الميلامين هو مسحوق أبيض عديم الرائحة والمذاق يتكون من اليوريا ، ديسياندياميد أو

سيانيد

الهيدروجين أثناء الأكسدة البطيئة للغاز الطبيعي. يتم دمج الميلامين مع اليوريا و

الفورمالديهايد

لتكوين راتنجات الميلامين الصلبة والقوية. راتنجات الميلامين متعددة الاستخدامات ومتينة ومقاومة للحرارة ويمكن تشكيلها في أشكال وتصميمات مختلفة. يتم استخدامه في العديد من المنتجات مثل بلاط الأرضيات والملابس والسبورة البيضاء وطلاء الأظافر .

استخدامات الميلامين

  • أواني
  • كونترتوب
  • المنتجات البلاستيكية
  • ألواح للمسح الجاف
  • منتجات ورقية

    بينما يوجد الميلامين على نطاق واسع في العديد من العناصر ، أثار بعض الناس مخاوف تتعلق بالسلامة من أن المركب قد يكون سامًا.

لماذا هذا القلق من الميلامين

مصدر القلق على السلامة هو أن الميلامين يمكن أن ينتقل من الأطباق إلى الأطعمة ويؤدي إلى امراض خطيرة .

أجرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) Trusted Source اختبارات السلامة على منتجات الميلامين. تشمل الأمثلة قياس كمية الميلامين المتسربة إلى الأطعمة عندما يتم الاحتفاظ بالميلامين في درجات حرارة عالية مقابل الأطعمة لساعات في المرة الواحدة.

وجدت إدارة الغذاء والدواء أن الأطعمة الحمضية ، مثل عصير البرتقال أو المنتجات القائمة على الطماطم ، تميل إلى الحصول على مستويات أعلى من تسرب الميلامين اليها مقارنة بالأطعمة غير الحمضية.[2]

ومع ذلك ، فإن كمية الميلامين المتسربة تعتبر صغيرة جدًا – تقدر بنحو 250 مرة أقل من مستوى الميلامين الذي تعتبره إدارة الغذاء والدواء سامة.

قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن استخدام أدوات المائدة البلاستيكية ، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الميلامين ،

آمن للاستخدام.

في حددوا الكمية اليومية المسموح بها وهي 0.063 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.

وتحذر إدارة الغذاء والدواء (FDA) الناس من

استخدام الميكروويف

للألواح البلاستيكية التي لم يتم تحديدها على أنها “آمنة للاستخدام في الميكروويف”. عادةً ما تُصنع العناصر الآمنة للاستخدام في الميكروويف من مكونات السيراميك وليس الميلامين.

ومع ذلك ، يمكنك وضع شيء ما في الميكروويف على طبق آمن للاستخدام في الميكروويف ثم تقديمه على طبق من الميلامين . [2]

خطورة اطباق الميلامين


  • تتحلل السموم في الطعام

عندما يتم تقديم مشروب ساخن أو طعام في طبق أو فنجان من الميلامين ، فقد تتسرب مواد كيميائية من الميلامين إلى طعامك. الأطعمة الحمضية والمالحة والدهنية تفرز بعض السموم من أطباق الميلامين التي تلوث الطعام وتضر بصحتك. يحدث هذا أيضًا عندما نقوم بتخزين الأطعمة مع الصلصات المالحة في أطباق الميلامين. إذا كنا نطعم صحنًا ساخنًا من العصيدة / الحساء لأطفالنا أو أطفالنا الصغار ، فإننا نطعمهم سمومًا ضارة مع الطعام دون علمنا. لذلك ، نوصي بتجنب أطباق الميلامين واستخدام أواني الطعام المصنوعة من الخيزران.[1]


  • تناول الميلامين يؤدي إلى مشاكل صحية

    وجدت إدارة الغذاء والدواء (FDA) آثارًا ضارة عند امتصاص الميلامين والفورمالديهايد في طعامنا

يزداد خطر الإصابة بالفشل الكلوي وحصوات الكلى والمثانة بسبب تلوث الميلامين . عند استنشاق الفورمالديهايد يؤدي إلى الإصابة بسرطان البلعوم الأنفي. إنه يهيج الجلد والعين ويثير حساسية غير معروفة.

وضعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حدودًا صارمة ، يمكن إضافة 15 مجم فورمالديهايد و 2.5 مجم ميلامين لكل كيلوغرام من الطعام. ولكن عندما يتم تسخين ألواح الميلامين البلاستيكية في الميكروويف ، يمكن تجاوز هذه القيم الحدية بسرعة وقد تنتقل المواد السامة إلى مشروبنا أو طعامنا اليومي.

من الأفضل عدم استخدام أواني الطعام المصنوعة من الميلامين والتشبث ببساطة بأطقم أواني الطعام المصنوعة من الخيزران.


  • السموم الغامضة

عادة ، لا يشير المصنعون بشفافية إلى المواد المستخدمة في عملية تصنيع المنتجات البلاستيكية. بالإضافة إلى السموم المعروفة ، يتم إطلاق بعض السموم غير المعروفة عند تسخين ألواح الميلامين. المشتبه به المتكرر هو نونيلفينول ، الذي يضاف إلى أواني الطعام المصنوعة من الميلامين للحفاظ على ثبات البلاستيك في الحرارة وضوء الشمس. عندما يستهلك البشر نونيلفينول ، يتم استقلابه بسرعة.


  • من الصعب إعادة استخدامها

ألواح

الميلامين

غير قابلة للتحلل بسبب صلابتها. عادة ما يتم

إعادة تدوير المواد البلاستيكية

ويتم تشكيلها تحت حرارة. لكن من الصعب للغاية إعادة تدوير ألواح الميلامين. يمكن صهرها ولكن لا يمكن تشكيلها مرة أخرى. ومن ثم فهي تعتبر نفايات خطرة وتحتل مكبات النفايات. يحاول الباحثون جاهدين تحلل ألواح الميلامين إما عن طريق التقطيع أو تحويلها إلى حالة مسحوق. ستضيف المصنوعات مساحيق الميلامين هذه إلى منتجات أخرى مما يجعلها ضارة بالصحة مرة أخرى.

إذا كنت تبحث عن أطباق أطفال خالية من الميلامين وغير سامة ، فإن أفضل البدائل الآمنة هي أطباق الخيزران. تحقق من أواني الطعام المصنوعة من الخيزران غير السامة . [1]

دراسات عن خطورة الميلامين

طلبت دراسة صغيرة عام 2013 نشرت في JAMA Internal Medicine من 16 متطوعًا صحيًا تناول حساء المعكرونة الساخن الذي يتم تقديمه في أوعية الميلامين. جمع الباحثون عينات بول من المشاركين كل ساعتين لمدة 12 ساعة بعد تناول الحساء.

اكتشف الباحثون وجود الميلامين في بول المشاركين ، وبلغ ذروته بين 4 و 6 ساعات بعد تناولهم الحساء لأول مرة.

بينما لاحظ الباحثون أن كمية الميلامين يمكن أن تختلف بناءً على الشركة المصنعة للوحة ، فقد تمكنوا من اكتشاف الميلامين من استهلاك الحساء.

لقد أخذوا عينات قبل تناول الحساء للتأكد من أن المشاركين لم يكن لديهم بالفعل الميلامين في بولهم قبل بدء الدراسة. خلص مؤلفو الدراسة إلى أن احتمال حدوث ضرر طويل الأمد من التعرض للميلامين “


لا يزال يشكل مصدر قلق


“.

إذا كان الشخص سيستهلك مستويات عالية من الميلامين ، فقد يكون معرضًا لخطر الإصابة بأمراض الكلى ، بما في ذلك حصوات الكلى أو الفشل الكلوي. وفقًا لمقال نُشر في المجلة الدولية لتلوث الطعام ، فإن المستويات الثابتة والمنخفضة من التعرض للميلامين قد تكون مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بحصوات الكلى لدى الأطفال والبالغين.

أحد المخاوف الأخرى بشأن سمية الميلامين هو أن الأطباء لا يعرفون تمامًا آثار التعرض المزمن للميلامين. تأتي معظم الأبحاث الحالية من الدراسات على الحيوانات.

علامات التسمم بالميلامين

  • دم في البول
  • ألم في الخاصرة
  • ضغط دم مرتفع
  • التهيج
  • القليل من إنتاج البول
  • حاجة ملحة للتبول

    إذا كانت لديك هذه العلامات ، فمن المهم التماس العناية الطبية في أسرع وقت ممكن.[2]

ما هي بدائل اطباق الميلامين

  • أطباق السيراميك
  • أطباق المينا
  • العبوات الزجاجية
  • أطباق الخيزران المقولبة (

    ليست آمنة في الميكروويف

    )
  • الأواني والمقالي المعدنية غير اللاصقة
  • أطباق من الفولاذ المقاوم للصدأ (

    غير آمنة للاستخدام في الميكروويف

    )

    يقوم المصنعون بتسمية العديد من هذه المنتجات على أنها خالية من الميلامين أو البلاستيك ، مما يسهل التسوق والعثور عليها