تعرف على ريجيم اليويو ومخاطره

كثير منا يحلم بان يكون لديه الجسم المثالي الممشوق ويحارب للحصول عليه وخاصه النساء فيتبعن حمية غذائية قاسية ويفرحن بما يحصلن عليه من نتيجة سريعه ولكن سرعان مايتحول الحلم الا كابوس فتعود لزيادة الوزن الذي فقدته وغالبا تزيد عنه بالاضافه الى الترهلات والدوالي والخطوط البيضاء التي تشوه جسد المراة ومن انواع هذه الحميات المؤذية ريجيم اليويو ….


فما هو ريجيم اليويو؟


هي أنظمة عشوائية لخسارة الوزن تعتمد على حذف عشوائي لوجبات أساسية او  الإنقطاع عن الطعام و التركيز على نوع واحد من الطعام خلال الاسبوع كشرب الماء فقط او اللبن فقط او التفاح فقط  أو اللجوء إلى الأنظمة الصارمة القليلة جدا بالسعرات الحرارية. فمن الطبيعي في البداية أن تخسري بضعة كيلوغرامات، تكون أغلبيتها من الماء والعضل. ومن ثم، يكتشف جسمك التغيير الملحوظ  الاستعداد للمجاعة. حينها يقرر الإحتفاظ والتمسك بمؤنته الموجودة في خزائنه الدهنية.وهكذا تصبح عملية حرق الطاقة في الجسم، عملية بطيئة جدا، لدرجة يقف الوزن على ما عليه بعد فترة من خسارة الوزن السريعة الأولى وهنا، مع فقدان الأمل بخسارة المزيد من الوزن، قد ترجعين إلى عاداتك الغذائية القديمة، فتبدئين باسترداد الوزن كله من جديد. وأحياناً تصلين إلى معدل دهون يفوق الذي كنت عليه قبل الإقدام على الحمية. وهذا بالتحديد ما نعنيه باليويو وارتداداته!


اضرار

ريجيم اليويو



في هذا الريجيم يحرم الشخص نفسه من الاستفادة بالنشويات والبروتينات الموجوده في اللحوم والمكرونات والخبز مما يجعله يفقد كثيرا من السعرات الحرارية التي هيا المحرك الاساسي للجسم فكما يمثل البنزين الوقود للسيارة كذلك تمثل السعرات الحرارية المحرك لجسم الانسان.

– قد تخسر الوزن بسرعه ولكن سرعان مايعود الجسم لوزنه وربما قد تكتسب المزيد مما يصعب عليك القيام بحمية اخرى لان الجسم قد اخذ احتياطه واكثر من تخزين الدهون حتى لا تداهمه بمثل هذه الحميه

– يحدث مايسمى ب (ادرار بولي اسموزي) بعد خسارة الوزن من اتباع هذا النظام فتتمثل الخسارة في نقص الماء من الجسم وليست بالخسارة المطلوبة وهيا خسارة الدهون المتراكمة والزائدة

-ان استخدام هذا النظام وحرمان نفسك من الطعام يؤهل الجسم الى حاله من الفجع او المجاعه حتى تاكل كل ماتراه عينك بسبب حرمانك للجسم بكل مايحتاج اليه وبالتالي سيزيد الوزن اسرع مما فقد

يسبب ايضا هبوط حاد في الضغط ويساعد في انتشار السلوليت (الترهلات في جميع انحاء الجسم)


دراسات حول مخاطر نظام اليويو


أورد  باحثون بجامعة ويك فوريست الأمريكية لدراسة الطب تقريرا يفيد بأن النساء الأكبر سنا اللاتي يفقدن الوزن ثم يكتسبونه مجددا قد يرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب.وقد وجد الباحثون أنه على الرغم من تحسن مستويات

الكوليسترول

و

ضغط الدم

والدهون الثلاثية ونسبة السكر في الدم مع نقصان الوزن، إلا أنها تعود إلى مستويات ما قبل الحمية مع استعادة الوزن المفقود مجددا، حتى أنها تعود إلى مستويات أعلى في بعض الحالات.

وذكر في دراسة اخرى لدكتور هيلر أن معظم الأشخاص استعادوا الوزن مرة أخرى في خلال خمس سنوات، وأوضحت أن استعادة خمسة كيلوات قد تؤدي إلى مشاكل بالقلب والأوعية الدموية، وخاصة لدى النساء في سن ما بعد انقطاع الطمث.

وأظهرت دراسات حديثة أن حمية اليويو قد تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ، ناهيك عن التلاعب المضر في معدل الكولسترول ، بالإضافة إلى مشاكل القلب وحتى بعض أنواع الأورام السرطانية .وان السمنة لا تشكل خطرا على صاحبها الا اذا كانت تزيد عن 20% من المعدل العام.

فاذا اردتي خسارة الوزن والتمتع بالجسم المثالي فقولي وداعا لريجيم اليويو او الريجيم الكيميائي ورحبي بالبديل عنهم وهو النظام الغذائي الصحي والسليم والحل الامثل لعلاج جميع حالات السمنة وترتيب نمط الحياة بشكل افضل.


عادات النظام الغذائي السليم


-اعادة ترتيب نمط المعيشة وتنظيم مواعيد الاكل والاستيقاظ والنوم

-تناول الوجبات الاساسية باستمرار والمحافظة على 1000 سعر حراري اساسي في اليوم كله

-مضغ الطعام جيدا فاءن مضغ الطعام الجيد يساعد على الاحساس السريع بالشبع ويقلل من عسر الهضم

-مارس الرياضه يوميا على الاقل30 دقيقة كل صباح او مارس المشي لمدة ساعة صباحا

-تناول وجبة افطار تحتوي على الجبن والحليب قليل الدسم مع نصف رغيف وتناول وجبة الغذاء التي تحتوي على الخضروات واللحوم يفضل ان تكون مشوية او مسلوقة واجعل وجبة العشاء خفيفة ولا تكون بعد الساعه 9 مساءا واعلم ان عملية حرق الطعام تضعف بعد ال4 مساءا

-تناول وجبة خفيفة كل ثلاث ساعات حتى تنشط عملية الحرق.

فكثيرا منا ما ينخدع تحت مسميات الريجيم والان اصبح معظم اطباء التغذيه هم تجار ليس الا ويقوم عملهم على وصف نظام غذائي كيميائي او نظام اليويو حتى تفقد المريضة الوزن بسرعه وتقوم بعمل دعاية له لذلك يجب معرفة ماهو النظام الغذائي السليم والا ننخدع بالنتائج السريعه لنظام اليويوفلا تنخدعي بهذه المسميات فجميعها تضر بك.