فوائد واسرار الزنجبيل

فوري29 نوفمبر 2023
فوائد واسرار الزنجبيل

لقد انتشر في الاونة الاخيرة استخدام الزنجبيل في عروض التخسيس ويدخل في شاي التخسيس واغراض انقاص الوزن وقليلا مايعرف اسرار و خبايا هذا النبات


ماهو الزنجبيل؟


هو نبات من نباتات المناطق الحارة وهو عبارة عن درنات تنبت تحت التربة تحتوي على زيت طيار وله رائحه نفاذه وطعم لاذع ولونه ابيض مصفر يكثر في بلاد الهند الشرقية والصين والفلبين وتحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية,الزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.


استعملات الزنجبيل

:

يستخدم في كثير من الحلات وله العديد من الاستعملات المختلفة كتطييب نكهة الطعام

وطارد للغازات والرياح و يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية ومقوى للجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد –أي أنه مضاد حيوي طبيعي- ,يقوي الهرمونات والدم

يفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكى,منشط لوظائف الأعضاء ومطهر ومقوى.

ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول جيد للحمى التي فيها نافض وبرد ويعمل على اذابة الدهون اذا تناول بشكل يومي.



من فوائد الزنجبيل:


قال ابن القيم في كتابة الطب النبوي عن فوائد الزنجبيل انه معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة. وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى: { ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا } : أي ويسقون- يعنى الأبرار – أيضا في هذه الأكواب كأسا: أي خمرا { كان مزاجها زنجبيلا }. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد، وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر.


-فوائد الزنجبيل للسرطان:


قد يكون الزنجبيل علاجا قويا في علاج سرطان الرحم , حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشيجين أن مسحوق الزنجبيل يعمل على موت الخلايا السرطانية بالرحم. كما أظهرت أيضا دراسة في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل قد يعمل على إبطاء نمو خلايا السرطان بالقولون والمستقيم.


-فوائد الزنجبيل لالتهاب الحلق

:

يعمل الزنجبيل على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي , حيث أن شرب خليط العسل والزنجبيل مفيد جدا للتخلص من التهاب الحلق بقدرته الفعالة ضد البكتيريا ويعمل على تخفيف السعال ورشح الأنف , ويعمل على إزالة جفاف الحلق.


القيمة الغذائية للزنجبيل:


يحتوي الزتجبيل على العديد من المواد التي تعمل على الوقاية من الأمراض كما يلي:

الكالسيوم ,الكربوهيدرات, المانجنيز, البوتاسيوم,  بروتين,  فيتامين ج , هـ وب6,الياف غذائية, الحديد,الماغنيسيوم.


4اسرار للزنجبيل:


للزنجبيل استعملات اخرى واسرار خفية غير التي ذكرت وقد يغفل عنها الكثير وسأطلعكم على اربع اسرار منها….


-الزنجبيل للتخسيس


قد يكون الزنجبيل سرا من الاسرار الفعالة في تحفيز الجسم على تخفيف وزنه لدى أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة , حيث يمكن أن يعمل على تحسين الاضطرابات الهضمية والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مؤشر كتلة الجسم وإنقاص مستويات الكولسترول السيئ بالدم , وكذلك فهو يعمل على تقليل نسب البروتين الدهني الضار , ومن المعروف أن هذه عوامل مرتبطة بزيادة الوزن وبإحداث أمراض مثل القلب وبعض أنواع السرطان.


-الزنجبيل مقوي جنسي طبيعي


يستخدم ايضا للإحداث القوة الجنسية لدى الرجل والمرأة وتحسين الرغبة الجنسية بينهما , فهو يعمل على زيادة الانتصاب , وهو محفز للشهوة الجنسية عند الجماع , وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يعمل على زيادة مستوى هرمون التوستيرون الذكوري ويساعد على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية وبالتالي فهو يعمل على الإثارة الجنسية نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم.


-الزنجبيل مفيد للشعر


ويمكن استخدام الزنجبيل موضعيا لعلاج مشاكل الرأس والقشرة حيث يتم أخذ ملعقة واحدة من الزنجبيل المبشور الأخضر الطري ويضاف إليه نحو ربع كوب من زيت الزنجبيل ويوضع على الشعر نحو 10 دقائق ثم يغسل الشعر , ويمكن استخدام هذه الوصفة حتى يصبح الشعر صحيا لامعا خال من القشرة.


-الزنجبيل يعمل على ازالة الشعر نهائيا من الجسم


ومن المفاجاءات التي يقدمها الزنجبيل والتي ستعجب جميع النساء هواستخدام زيت الزيتون بخلاصة الزنجبيل لإزالة الشعر نهائيا من المناطق الحساسة وذلك بدهان هذه المناطق بخلاصة الزنجبيل بعد إزالة الشعر بالطريقة العادية.


دراسات في نبات الزنجبيل:

-الزنجبيل يقلل خطر الاصابة بسرطان البروستاتا


مجموعة من العلماء الأمريكيين بقيادة البروفيسور ريتو انجا من اتلانتا وجدت في دراسات حول خلايا سرطان البروستاتا، أن الفينولات الموجودة في الزنجبيل مثل (gingerols) و (Paradol) قامت وبتركيزات منخفضة نسبيا بمنع نمو الخلايا السرطانية. هذا ما أظهرته تجارب مستخرجات الزنجبيل على الحيوانات من خلال تأثيرها على أورام البروستات. فئران المختبر كانت محقونة بخلايا سرطان البروستاتا تحت الجلد، نصفهم تم تغذيتهم فيما بعد بحمية غنية بمستخرجات الزنجبيل ومن أجل تحقيق تأثيرات مماثلة على البشر، يحتاج الإنسان إلى نصف غرام من هذا المستخرج يومياً.



دراسات كيمائية حيوية على الزنجبيل فى مصر و نيجيريا


اهم النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة:

-اوضح التركيب الكيميائي للزنجبيل المطحون ان محتوى الرطوبة 10,1 % ،نسبة البروتين 7,6% واللبيدات11,1 % والالياف 7,5 % والكربوهيدرات الكلية 66,02 %

– الصفات الطبيعية للزيت العطري هي: معامل الانكسار 1,4899 والوزن النوعي0.88 والرقم الحمضي 1,3 %

-. التعرف على مكونات الزيت العطري للزنجبيل وتم التعرف على 33 مركب ويمثلوا 90,81 % من تركيب الزيت باستخدام جهاز التحليل الكروماتوجرافي الغازي المتصل بجهاز طيف الكتلة.

– متسخلصات الزنجبيل و الزيت العطري لهم تأثير كمضاد أكسدة طبيعي وقدرة عالية على التخلص من الشقوق الحرة وكان اعلاهم المستخلص الاسيتوني للزنجبيل والزيت العطري.

-متسخلصات الزنجبيل و الزيت العطري لهم تأثير فعال كمضاد لنمو البكتريا.


-الزنجبيل في الطب النبوي


قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-:

أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).وقال ابن القيم- رحمه الله-:

” الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة))