حرب الخليج (2 أغسطس 1990 – – 28 فبراير 1991)

كانت الحرب التي شنتها قوة التحالف بتفويض من الامم المتحدة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة، ضد العراق ردا على حرب الخليج (2 أغسطس 1990 – 28 فبراير 1991)، التي يطلق عليها اسم عملية عاصفة الصحراء (28 فبراير 1991 17 يناير 1991) لغزو العراق للكويت وضمها.

كما هو معروف الحرب تحت أسماء أخرى، مثل حرب الخليج ، الأولى حرب الخليج،

حرب الخليج

الأولى، أو حرب العراق الأولى، قبل مصطلح “الحرب على العراق” أصبح حددت بدلا من ذلك مع حرب العراق عام 2003 (يشار إليها أيضا في الولايات المتحدة باسم “عملية حرية العراق”).

كان في استقبال غزو الكويت من قبل القوات العراقية التي بدأت في 2 أغسطس 1990 مع الإدانة الدولية، وتقديمهم عقوبات اقتصادية فورية ضد العراق على أيدي أفراد من الأمم المتحدة مجلس الأمن. نشر الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب قوات الولايات المتحدة إلى المملكة العربية السعودية، وحثت الدول الأخرى لإرسال قواتهم الى مكان الحادث.

انضم مجموعة من دول التحالف، وكانت الغالبية العظمى من القوات العسكرية للتحالف من الولايات المتحدة، مع المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة ومصر والمساهمين الرئيسيين، في هذا النظام، التي دفعت المملكة العربية السعودية حوالي 36 مليار دولار من تكلفة 60 مليار دولار أمريكي.

بدأ الصراع الأول لطرد القوات العراقية من الكويت مع القصف الجوي يوم 17 يناير 1991، الذي أعقب ذلك الهجوم البري في 24 فبراير شباط، وكان هذا نصرا حاسما للقوات الائتلاف، الذين حرروا الكويت ومتقدمة داخل الأراضي العراقية.

توقف التحالف تقدمهم، وأعلن وقف إطلاق النار بعد 100 ساعة بدأت الحملة البرية، لاقتصر القتال الجوي والبري إلى العراق والكويت والمناطق على الحدود السعودية، حتي أطلق العراق صواريخ سكود ضد الأهداف العسكرية لقوات التحالف في المملكة العربية السعودية وضد إسرائيل.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







طائرة الشبح المخفية للردار









نبذه عن سيرة حياة هتلر و صوره









طائرة بلاك هوك