أشهر طاغية مجنون في تاريخ روما … كاليجولا

كاليجولا هو أشهر طاغية ، كما يعرف أيضا باسم جايوس، وكان الامبراطور الروماني من 37 م إلى 41 م.

كان كاليجولا عضوا في مجلس الحكام المعروف تقليديا باسم اسرة خوليو-كلودين، وكان والد جرمنيكس كاليجولا، وابن أخ وابن اعتمد الإمبراطور تيبريوس، وهو جنرال ناجح جدا فهو احد الشخصيات العامة المحبوبة في روما.

الشباب جايوس حصل على لقب كاليجولا من جنود والده بينما المرافق له خلال حملاته في جرمانيا.

عندما جرمنيكس توفي في أنطاكية في 19 م، عاد زوجته أجريبانا الأكبر إلى روما مع أطفالها الستة حيث أصبحت متشابكا في نزاع مرير بشكل متزايد مع طبريا، مما أدى هذا الصراع في نهاية المطاف إلى تدمير عائلتها، بنجاة كاليجولا الوحيد من الذكور، سالما من المؤامرات المميتة.

قبلت كاليجولا على دعوة للانضمام الى الامبراطور في جزيرة كابري في 31 م، حيث تيبريوس نفسه قد سحبت في وقت سابق من خمس سنوات، في وفاة طبريا في 37 م، نجح كاليجولا لعمه بالتبني.

هناك عدد قليل من مصادر الباقين على قيد الحياة في عهد كاليجولا، على الرغم من وصفه بأنه حاكم النبيلة والمعتدلة خلال الأشهر الستة الأولى من حكمه.

وبدأت القسوة والبذخ، والعناد الجنسي، لتقديمه باعتباره طاغية مجنون من بعد الأشهر الستة الأولى من حكمه.

في أوائل عام 41 م، أصبح كاليجولا أول إمبراطور روماني ليتم اغتياله، نتيجة لمؤامرة تشمل ضباط الحرس الإمبراطوري، فضلا عن أعضاء من مجلس الشيوخ الروماني والبلاط الإمبراطوري، وقد أحبطت محاولة المتآمرين ‘إلى استغلال هذه الفرصة لاستعادة الجمهورية الرومانية: في نفس اليوم الحرس الإمبراطوري أعلن كاليجولا عم الإمبراطور كلوديوس في مكانه.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







نبذه عن سيرة حياة هتلر و صوره









حرب الخليج (2 أغسطس 1990 – – 28 فبراير 1991)









اعمال و سيرة المعماري أنطونيو غاودي