جبال الهملايا


جبال الهيمالايا

، وأيضا تسمي هيمالايا، هي سلسلة جبال في آسيا تفصل بين السهول من شبه القارة الهندية من هضبة التبت.

سلسلة جبال الهملايا هي موطن لبعض أعلى قمم الكوكب، بما في ذلك أعلى، جبل ايفرست. وتشمل جبال الهيمالايا التي تتجاوز 7،200 متر (23،600 قدم) في الارتفاع. على النقيض من ذلك، أعلى قمة خارج آسيا وأكونكاجوا، في جبال الأنديز، هو 6،961 متر (22838 قدم) طويل القامة.

بقد شكلت جبال الهيمالايا عمقاً في ثقافات جنوب آسيا، بها العديد من قمم جبال الهيمالايا المقدسة في كل من البوذية والهندوسية.

جبال الهيمالايا تلاصق خمسة بلدان: بوتان، الهند، نيبال، الصين، وباكستان، مع الدول الثلاث الأولى وجود السيادة على معظم النطاق، ويحدها جبال الهيمالايا في شمال غرب البلاد عن طريق كاراكورام والهندوسية يتراوح كوش، على الشمال من هضبة التبت، وعلى الجنوب من قبل سهل نهر الجانج الهندية.

ثلاثة من الأنهار الكبرى في العالم، نهر اندوس، الغانج، وتسانجبو-براهمابوترا كل ارتفاع بالقرب من جبل كايلاش لعبور وتطويق جبال الهيمالايا، ومجتمعة حوض الصرف فهي موطن لنحو 600 مليون شخص.


مراحل تشكل جبال الهيمالايا


  • المرحلة 1 – قبل 100 مليون سنة

  • المرحلة 2 – قبل 71 مليون سنة

  • المرحلة 3 – القوس البركاني Drass

  • المرحلة 4 – تم رفع جبال الهيمالايا الكبرى

  • المرحلة 5- صعود جبال الهيمالايا الصغرى

  • المرحلة 6 – صعود نطاقات الشواليك


المرحلة 1 – قبل 100 مليون سنة:


حدث هذه المرحلة


خلال العصر الطباشيري ، منذ حوالي 100 مليون سنة ، كانت الصفيحة الهندية تقع ب / ث 10 ج – 40 ⁰ ج ، فوق نقطة لم الشمل الساخنة ، ووصلت حركة الصفيحة إلى سرعتها الكتلية حيث كانت أقرب إلى خط الاستواء (14 سم / سنة) وبدأ عصر تيثيس في نهاية العصر الباليوسيني.


المرحلة 2- قبل 71 مليون سنة:


تبدأ نشأة جبال الهيمالايا منذ حوالي 71 مليون سنة ، وانجرفت الصفيحة ذات القطعة القارية من Gondwana نحو الشمال الشرقي واصطدمت الحواف الشمالية الغربية الصلبة المكونة من سلسلة Aravalli بأوراسيا ، وعندما بدأت الصفيحة في الانزلاق ، تضاعفت القشرة الأرضية أسفل التبت ورفعتها إلى هضبة عالية بسمك حوالي 60 كم.


المرحلة 3 – القوس البركاني Drass:


خلال أوليغوسيني ، تشكلت منطقة دراس البركانية وفي قشرة تيثيس ، حدثت سلسلة من الانفجارات البركانية ، ثم بدأت اللوحة في الدوران المعاكس للساعة وأصبح Drass هو المحور المحوري.

المرحلة الثالثة القوس البركاني
المرحلة الثالثة القوس البركاني


المرحلة 4 – تم رفع جبال الهيمالايا الكبرى:


استمر الدوران وخلق الضغط الأكبر قوة دفع كبيرة في رواسب موري الجهنمية وتم رفع جبال الهيمالايا الكبرى منذ حوالي 30-35 مليون سنة (Oligocene إلى Eocene)

رفع جبال الهيمالايا
رفع جبال الهيمالايا


المرحلة الخامسة – صعود جبال الهيمالايا الصغرى:


ترسبت الرواسب في عمق الشواليك الأمامي وأدى مزيد من الحركة في الصفيحة إلى ظهور جبال الهيمالايا الأقل خلال العصر الميوسيني (15-20 سنة)


المرحلة 6 – صعود نطاقات الشواليك:


في شواليك الأمامية ، تملأ الترسبات بواسطة أنهار الهيمالايا مادة دبس السكر ، وأدى التغذية الجزئية لجبهة شيواليك الأمامية على طول الصدع الأمامي في الهيمالايا (HFF) إلى ظهور نطاقات شواليك التي تمثل نطاقًا رسوبيًا مطويًا جزئيًا.[1]

صعود نطاقات الشواليك
صعود نطاقات الشواليك


جبال الهملايا ما تزال ترتفع بمقدار سنتيمترات، وهي الأن في طور التآكل بسبب الحت بالعوامل البيولوجية


هذه الجملة



صحيحة



فيحدث الأن تأكل في جبال الهملايا بسبب العوامل البيولوجية المتغيرة.