الجبل الاسود “مونتينيغرو”

فوري28 نوفمبر 2023
الجبل الاسود “مونتينيغرو”





الجبل الاسود

أو مونتينيغرو


هي دولة تقع في جنوب أوروبا ، وكانت إحدى الدول الاثنتين المشكلتين لاتحاد صربيا وفي21


مايو 2006 جرى استفتاء لانفصال الجبل الأسود عن صربيا ، وقد أيّد الانفصال 55.5%.



تبلغ مساحتها حوالي 13812 كم2 وعدد سكانها حوالي 650,000 نسمة ، وعاصمتها بودغوريكا (تيتوجراد سابقًا) ، وعدد سكانها 117,875 نسمة.



الجبل الأسود هي إحدى جمهوريتي يوغوسلافيا الجديدة ، بعد أن استقلت عن الاتحاد اليوغوسلافي السابق أربعٌ من جمهورياته الست ، ما بين عامي 1991م و1992م ، وبذا اقتصرت يوغوسلافيا حاليًا ، على جمهوريتين فقط ، هما صربيا والجبل الأسود وقد تم إعلان دولة الجبل الأسود استقلالها في 3 يونيو 2006.



تقع الجبل الأسود في جنوب شبه جزيرة البلقان ، ومساحتها تُعد صغيرة نسبيا ، تحدها من الغرب دولة كرواتيا ، ومن الشمال البوسنة والهرسك ، ومن الشرق صربيا وكوسوفا، ومن الجنوب ألبانيا ، الجبل الأسود هي دولة ساحلية حيث أنها تمتد لـ200 كم على ساحل البحر الأدرياتيكي الذي يحدها من الجنوب الغربي , ساحل الجبل الأسود هو مساحة ضيقة من الأرض مرتفعة في الكثير من المناطق ، لكن بالرغم من ذلك فهي مشهورة ببعض سواحلها الرملية والتي تنتشر فيها النباتات الاستوائية. يَشغل معظم مساحة الجبل الأسود جبل ضخم وعالٍ تقطعه أنهار وأودية عميقة ، وأكبر المُنخفضات فيها تُوجد في جنوبها قريبا من الساحل. تنتشر في الجبل الأسود المناطق الجبلية والغابات الكثيفة، وتتوسطها السهول.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






اكبر مسجد في العالم … المسجد الحرام







طائرة F-16 فايتنج فالكون … المقاتلة







بحر المرجان


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى