اعراض و علاج إعتام عدسة العين


ما هو إعتام عدسة العين :


هي عبارة عن تغيم عدسة العين التي يمكن أن تضعف الرؤية وهي ظاهرة توقع في بريسينيلي إعتام عدسة العين ،كما ان إعتام عدسة العين قد ينتج أيضا من خلال إصابة العين أو الصدمات الجسدية


اسباب إعتام عدسة العين :


– تتكون العدسات في اغلبها من الماء والبروتين

– التدخين والسكري يمكن ان يتسبب في تشكل اعتام العدسات

– التعرض الطويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية الخفيفة

– التعرض للإشعاع

– آثار ثانوية لأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والتقدم في السن ، أو الصدمة ربما الكثير في وقت سابق

– العوامل الوراثية غالباً ما تكون سببا من أسباب خلقية إعتام عدسة العين وتاريخ الأسرة إيجابية قد تلعب أيضا دوراً في المؤهبة شخص ما إلى إعتام عدسة العين في سن مبكرة ، وهي ظاهرة توقع في بريسينيلي إعتام عدسة العين

– إعتام عدسة العين قد ينتج أيضا من خلال إصابة العين أو الصدمات الجسدية.


أنواع من إعتام عدسة العين ما يلي :


– إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر (العدسة الرضي) : هذا النوع يتطور نتيجة للتقدم في السن

– إعتام عدسة العين الخلقية : إعتام عدسة العين عند الأطفال هو نتيجة للعدوى أو الإصابة، أنها قد تتطور خلال الطفولة

– إعتام عدسة العين الثانوية : هذه تتطور نتيجة لظروف طبية أخرى، مثل مرض السكري، أو التعرض للمواد السامة ، وبعض الأدوية (مثل مدرات البول أو القشرية)، وعلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية ، أو الأشعة

– إعتام عدسة العين الصدمة : وهي ما تكون نتيجة لمسح البروتين للعدسة


اعراض إعتام عدسة العين :


– ضبابية وعدم وضوح الرؤية.

– رؤية الالوان بشكل باهت.

– التوهج ( بحيث تظهر المصابيح الامامية , المصابيح او ضوء الشمس بشكل شديد السطوع ) ويمكن ان تظهر هالة حول الضوء.

– ضعف الرؤية الليلة.

– ازدواجية الرؤية او صور ثنائية في عين واحدة هذا العرض يظهر بشكل واضح مع تضخم وتزايد اعتام العدسة.

– التغيير المتكرر للوصفات الطبية الخاصة بالنظارات و العدسات اللاصقة.


علاج إعتام عدسة العين :


– يمكن تحسين اعراض اعتام العدسة المبكر باستخدام نظارات جديدة , اضاءة اكثر سطوعا و ونظارات شمسية مضادة للتوهج، او عدسات مكبرة فاذا ما كانت هذه الوسائل غير مساعدة فان الجراحة هي الوسيلة العلاجية الفعالة الوحيدة, تتضمن الجراحة ازالة العدسات الضبابية واستبدالها بعدسات صناعية.

– تكون الحاجة لازالة اعتام العدسة في حالة ما اذا تعارض نقصان الرؤية مع الانشطة اليومية مثل السواقة ، القراءة ،او مشاهدة التلفاز . في اغلب الاحيان فان تاجيل اجراء عملية اعتام العدسة لا تتسبب باضرار بعيدة المدى للعين او تجعل العملية اكثر صعوبة لاحقا.

– احيانا تجب ازالة اعتام العدسة حتى اذا لم تتسبب بمشاكل للرؤية , على سبيل المثال يجب ازالة اعتام العدسة اذا ما اعاق اجراء اختبار او علاج مشاكل اخرى للعين مثل اعتلال الشبكية السكري.اختبار الروية الدوري . يمكنك التباحث مع طبيبك عن متى وما اذا كنت تحتاج للعلاج.

– اذا كان هناك اعتام للعدسة في كلتا العينين وتحتاجان لعملية جراحية فانه سيتم اجراء العملية في كل عين على حدى و في وقت منفصل , عادة بفارق يتراوح بين الاربعة والثماينة اسابيع.

– العديد من الاشخاص الذين بحاجة لاجراء عملية اعتام العدسة يعانون من حالات اخرى متعلقة بالعين مثل المياه الزرقاء.

– يعمل التدخل الجراحي على الحيلولة دون حدوث ذلك. وتتضمن الجراحة عادة إزالة العدسة المعتمة وإحلال عدسة أخرى محلها مصنوعة من البلاستيك الشفاف وقد أصبحت جراحة المياه البيضاء من أكثر العمليات الجراحية شيوعا وأمانا وفعالية


دراسات وابحاث عن إعتام عدسة العين :


– دراسة بين الطيارين

بناء أظهر طياري الطائرات التجارية ثلاث مرات من المرجح أن تضع إعتام عدسة العين من الناس مع الوظائف غير تحلق على ارتفاع. ويعتقد هذا بسبب التعرض المفرط للإشعاع قادمة من الفضاء الخارجي.

إعتام عدسة العين شائعة غير عادي في الأشخاص الذين تعرضوا للإشعاع تحت الأحمر، مثل جلاسبلوويرس الذين يعانون من “متلازمة تقشير”. يمكن أن يسبب التعرض للإشعاع الموجات الدقيقة إعتام عدسة العين. شروط التابتيه أو حساسية معروفة أيضا لتسريع التقدم إعتام عدسة العين، خاصة عند الأطفال.

إعتام عدسة العين قد تكون جزئية أو كاملة أو ثابتة أو التدريجي، والثابت أو لينة.

بعض الأدوية يمكن أن يحفز التنمية إعتام عدسة العين، مثل القشرية وازيتيميبي وسيروكويل.


– وقد وجد باحثون في دراسة

نشرت في مجلة «أرشيف طب العيون» نشرت عام 2008، أن حالات أقل من إعتام عدسة العين ظهرت لدى النساء بين أعمار 50 و79 سنة اللواتي كان غذاؤهن غنيا بمادتي «اللوتين» lutein و«زيزانثين» zeaxanthin. وهاتان المادتان من «المواد الفيتوكيميائية»، أي المواد النباتية الكيميائة، توجدان بكثرة في الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الغامق مثل السبانخ، نوع من كرنب أو لفت «الكيل» kale، البقلة المائية watercress. إلا أن هذه الخضراوات تحتوي أيضا مواد صحية أخرى كثيرة، ولهذا فليس من الواضح في ما إذا كان اللوتين أو الزيزانثين هما فعلا المادتان المسؤولتان عن تلك الفوائد.


– وبعد دراسة توصل العلماء

إلى نتائج تفيد بأن العملية التي تقوم العدسة من خلالها بتدمير عضياتها بشكل منتظم، قد توفر فرصة ثمينة لعلاج أكثر الأمراض إحباطا للإنسان.

وشأنها كبقية الخلايا الأخرى، تمتلك خلايا العدسة التي تنشأ من الخلايا الجذعية خلال الفترة المبكرة من المرحلة الجنينية، عضيات خاصة بها. ولكن عندما تتخصص تلك الخلايا، فإنها تقوم بقتل عضياتها. وقد لا يبدو هذا الأمر مشكلة في البداية، ولكن انظر ماذا يحدث عندما يتعرض الحمض النووي لخلايا أخرى إلى هذا القدر من الضرر. سوف تبدأ عند ذلك عملية تسمى الموت المبرمج أو ما يعرف باسم الانتحار الخلوي

حيث يتم تحرير بروتينات مدمرة داخل الخلية تعمل على تقطيع الحمض النووي “دنا” وبروتينات رئيسية ومن ثم تتوقف الميتوكوندريا عن العمل فتحرم الخلية من مصدر الطاقة الخاص بها. وبعد ذلك تتفتت الخلية المنكوبة وتتحلل. وفي الحالة العادية، تنتحر الخلية المتضررة مفسحة المجال لخلايا جديدة سليمة، وإلا فلن يتمكن العضو الذي تتراكم فيه الخلايا من القيام بوظيفته. وفي بعض الحالات، تقوم الخلايا بقتل نفسها من دون أن تتكاثر فتتحول إلى خلايا سرطانية. وخلايا العدسة تقوم بتدمير نواها وجميع العضيات ومن ثم تتوقف هذه الآلية قبل اكتمالها بوقت بسيط فيبقى الغلاف الخارجي والهيكل الداخلي المكون من البروتينات وطبقة البلازما سليمة.