محمد علي باشا … مؤسس مصر الحديثة

فوري

محمد علي باشا آل مسعود بن آغا، ولد في 4 مارس 1769م حتي توفي في 2 أغسطس 1849م.

كان محمد علي باشا قائد الألبانية في الجيش العثماني، الذي أصبح والي، والتي أخذتها على عاتقها الخديوي من مصر والسودان.

رغم انها ليست القومية الحديثة، إلا أنه يعتبر مؤسس مصر الحديثة بسبب الإصلاحات الهائلة في المجالات العسكرية والاقتصادية والثقافية التي قال انه مفروض، واستبعد أيضا الأراضي الشامية خارج مصر.

انه من السلالة التي أسس حكم مصر والسودان حتى قيام الثورة المصرية عام 1952م.

كان محمد علي هو ‘أب مصر المعاصرة “، كونه أول حاكم منذ الفتح العثماني عام 1517م إلى تجريد الباب العالي من قوتها في مصر بشكل دائم، بينما فشل في تحقيق الاستقلال الرسمي لمصر خلال حياته، كان ناجحا في إرساء الأساس لدولة المصرية الحديثة.

في عملية بناء جيش للدفاع وتوسيع مملكته، وبنى بيروقراطية مركزية، نظام تعليمي يسمح الحراك الاجتماعي، وقاعدة الاقتصادية التي اشتملت على المحاصيل الزراعية النقدية، والقطن، والتصنيع القائم على العسكرية. أنشئت جهوده ذريته كما حكام مصر والسودان منذ ما يقرب من 150 عاما، و، أصدرت بحكم الأمر الواقع دولة مستقلة مصر.

مع ذلك، لا ينظرون إليه الآخرين باعتباره باني، وإنما بوصفه الفاتح من الألبانية بدلا من أصل مصري، طوال فترة حكمه بدلا من التركية كانت اللغة العربية هي اللغة الرسمية في بلاطه.

في عهده كان البعض يستغل القوى العاملة المصرية والموارد اللازمة لأغراضه الشخصية، وليس تلك القومي المصري، مع متطلبات القوى العاملة انه وضعت على المصريين أن تكون مرهقة للغاية.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







صاحب الجلالة فاروق الأول … الملك فاروق









اكبر حوت ازرق في العالم









اعمال و سيرة العالم ابن الهيثم