مجرة درب الدبانة

فوري

درب التبانة أو درب اللبانة هي المجرة التي تحتوي على نظامنا الشمسي.

مصطلح “درب التبانة” من الترجمة اللاتينية من الكلاسيكية عبر LACTEA، ويبدو درب التبانة مثل فرقة لأنه ينظر هيكلها على شكل قرص من داخل المجرة.

مجرة درب اللبانة هي مجرة لولبية منعت بعض 100،000-120،000 سنة ضوئية في القطر الذي يحتوي على ما يقرب 100-400٬000٬000٬000 نجوم، أنها قد تحتوي على ما لا يقل عن العديد من الكواكب أيضا.

يقع النظام الشمسي ضمن القرص، بعيدا عن 27،000 سنة ضوئية من مركز المجرة، على حافة الداخلية للتركيز على شكل دوامة من الغاز و دعا الغبار ذراع أوريون. النجوم في الداخلية 10،000 سنة ضوئية تشكيل انتفاخ واحد أو أكثر الحانات التي تشع من انتفاخ. تم وضع علامة على مركز جدا من مصدر راديو مكثفة اسمه القوس A ، والتي من المرجح أن يكون ثقب أسود هائل.

النجوم والغازات في جميع أنحاء المجرة تدور حول مركز في حوالي نفس السرعة، والذي يتعارض مع قوانين كبلر ديناميكية. هذا يشير إلى أن كثيرا من كتلة درب التبانة لا تنبعث منها أو امتصاص الإشعاع الكهرومغناطيسي. وقد أعطيت هذه الكتلة اسم “المادة المظلمة”.

فترة التناوب هي حوالي 200 مليون سنة في الموقف من الشمس، المجرة ككل تتحرك في سرعة ما يقرب من 600 كم في الثانية الواحدة مع يتعلق إطارات خارج المجرة المرجعية.

أقدم نجمة معروفة في المجرة 13.6 مليار سنة على الأقل، وبالتالي يجب أن يكون تشكيلها بعد وقت قصير من الانفجار الكبير، وتحيط به العديد من المجرات الفضائية أصغر، ودرب التبانة هي جزء من المجموعة المحلية من المجرات، التي تشكل مكون من فائق العذراء.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







الاخدود العظيم









مرصد هابل الفضائي









مسبار الفضاء