حريق القاهرة … السبت الاسود

حريق القاهرة المعروف أيضا باسم السبت الأسود، وهو عبارة عن سلسلة من أعمال الشغب التي وقعت يوم 26 يناير عام 1952م، والتي تمثلت في حرق ونهب بعض المباني – محلات البيع بالتجزئة والمقاهي ودور السينما والفنادق والمطاعم والمسارح والنوادي الليلية والأوبرا في البلاد في وسط القاهرة.

كان على الزناد مباشرة من أعمال الشغب قتل من قبل القوات الاحتلال البريطاني من 50 شرطيا المساعدة المصرية في مدينة الإسماعيلية في معركة من جانب واحد في اليوم السابق.

كانت الاحتجاجات المعادية لبريطانيا العفوية التي تلت ليتم ضبط هذه الوفيات بسرعة على من قبل عناصر تنظيم في الحشد، الذين أحرقوا ونهبوا قطاعات واسعة من القاهرة وسط غياب غير المبررة من قوات الأمن.

يعتقد أن اطلاق نار من قبل بعض قد أشار إلي نهاية العصر العالمي / الليبرالية / ملكي، ومرتكبي حريق القاهرة لا يزالوا مجهولين حتى يومنا هذا، والحقيقة عن هذا الحدث المهم في تاريخ مصر الحديثة لم تنشأ بعد.

الفوضى التي حلت القاهرة أثناء الحريق 1952م وقد تم مؤخرا بالمقارنة مع الفوضى التي أعقبت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في 28 كانون الثاني 2011م، والتي شهدت مظاهرات حقيقية تجري وسط الحرق والسلب والنهب واسعة النطاق، الانسحاب لا يمكن تفسيره من الشرطة.

حفظ الله مصر والعالم العربي



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







كلوندايك الذهب راش









نهر ملون … اكثر نهر جمالا في العالم … كانيو كريستالس









اشهر الينابيع الساخنة في العالم … وادي هوكيلاديور