مدينة الاموات … بومبي الايطاليه

تقع مدينة بومبي الرومانية القديمة في بلدة قرب مدينة نابولي الحديثة في منطقة كامبانيا الإيطالية، في إقليم كومين من بومبي، وهي جنبا إلى جنب مع هيركولانيوم والعديد من الفيلات في المنطقة المحيطة بها، تم تدمير معظمها ودفن تحت 4-6 متر (13-20 قدم) من الرماد والخفاف في ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 م.

يعتقد الباحثون أنها تأسست المدينة في القرن السابع أو السادس قبل الميلاد، واستولى عليها الرومان في 80 قبل الميلاد، بحلول الوقت لتدميرها، في وقت لاحق من 160 عاما، كان عدد سكانها حوالي 20،000 ربما، مع نظام معقد للمياه، مدرج، صالة للألعاب الرياضية ومنفذ.

كان هناك ثوران عنيف للبلدة، حيث يؤكد الباحثون ان سكان المدينة كانوا يمارسون الجنس علنا مع تصوير هذه المشاهد دون خجل حتى امام الاطفال، فاهلكهم الله هلاكا جماعيا.

مع أدلة لتدمير جاء في الأصل من رسالة الباقين على قيد الحياة من قبل بليني الأصغر سنا، الذين رأوا في ثورة من مسافة بعيدة، ووصف وفاة عمه بليني الأكبر، وهو قائد الأسطول الروماني، الذي حاول إنقاذ المواطنين.

تم فقدان الموقع لحوالي 1500 سنة حتى اكتشاف الأولي عام 1599م وأوسع نطاقا في وقت لاحق لإعادة اكتشاف ما يقرب من 150 عاما حسب الإسبانية مهندس روكيو خواكين دي الكيبيرو في 1748م.

الكائنات المدفونة تحت بومبي تم الحفاظ عليها جيدا لما يقرب من ألفي سنة، لعدم وجود الهواء والرطوبة مما يسمح للكائنات بالبقاء تحت الأرض من دون التدهور.

التجوية، التعرية، وقدم التعرض للضوء، الأضرار الناجمة عن المياه، وطرق الفقراء من الحفر وإعادة الإعمار، والنباتات والحيوانات، والسياحة، وأعمال التخريب والسرقة وتدمير كافة المواقع في بعض الطريق.

وقد تم حفر ثلثي المدينة، ولكن بقايا المدينة تتدهور بسرعة.

الحرص على حفظ والمضطربة باستمرار علماء الآثار، وأدرجت المدينة القديمة في عام 1996 العالمي للآثار ووتش من الصندوق العالمي للآثار، ومرة أخرى في عام 1998 وعام 2000.

كانت بومبي وجهة سياحية لأكثر من 250 سنة، اما اليوم انضمت لليونسكو للتراث العالمي، وتعد واحدة من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في إيطاليا، مع ما يقرب من 2.5 مليون زائر سنويا.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مدينة غواتيمالا









بركان كليفلاند … الاسكا









اكبر باخرة ركاب سياحية في العالم