الرسام الهولندي … فان جوخ



فنسنت ويليم فان جوخ (30 مارس 1853 – 29 تموز 1890) كان رساماً هولندياً الذي قدم اعمالاً بارزة تتميز بكونها رائعة الجمال ، الصدق العاطفي ، لون غامق ، والتي كان لها تأثير بعيد المدى على فن القرن العشرين.





بدأ فان جوخ الرسم وهو طفلاً ، واستمر سنوات التي أدت إلى اتخاذه قراره ليصبح فنانا ، وقيل انه لم يبدأ التصوير حتى أواخر العشرينيات من عمره ، واستكمل العديد من أعماله المعروفة خلال العامين الأخيرين من حياته.



في ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان ، أنتج أكثر من 2،100 عملاً فنياً ، المكون من 860 لوحة زيتية وأكثر من 1،300 لوحة الألوان المائية والرسومات والمخططات والمطبوعات. وشملت أعماله التصوير الذاتي ، والمناظر الطبيعية ، صور ولوحات من أشجار السرو ، حقول القمح وعباد الشمس.



كان فان جوخ يعمل لحساب شركة لتجار الفن ، ويسافر بين لاهاي ، لندن ، وباريس ، وبعد ذلك درس لبعض الوقت في إنجلترا ، وكان يعمل مبشرا في منطقة التعدين في بلجيكا حيث بدأ في رسم الناس من المجتمع المحلي.



في شهر مارس عام 1886 انتقل إلى باريس واكتشف الانطباعيين الفرنسيين ، في وقت لاحق، انتقل إلى جنوب فرنسا وتأثر بأشعة الشمس القوية التي وجدها هناك ، نما عمله ليصبح أكثر إشراقا في اللون ، وطور أسلوب فريد من نوعه ومعترف بها للغاية.



بعد سنوات من القلق ونوبات مؤلمة متكررة من المرض العقلي ، توفي عن عمر يناهز 37 عاما متأثرا بجروحه.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







رامبرانت … أعظم الرسامين والنقاشين









اعمال و سيرة المعماري أنطونيو غاودي









مخترع المكيف … ويليس كارير