بلوتو … كوكب قزم

فوري28 نوفمبر 2023
بلوتو … كوكب قزم



بلوتو هو كبير الكائن العابر لمدار نبتون في حزام كويبر ، هو ثاني أكثر كوكب قزم معروف في النظام الشمسي بعد ايريس ، ويتألف بلوتو أساسا من الصخور والجليد وهو صغير نسبيا ، حوالي سدس كتلة الأرض.



تم اكتشاف بلوتو عام في 1840 ، وذلك باستخدام الميكانيكا النيوتونية ، علي يد كلايد تومبو دبليو ، وكان اسم بلوتو الذي اقترحه الفينيسيا بورني (1918-2009)، وهي تلميذة يبلغ عمرها أحد عشر عاما في أوكسفورد ، إنجلترا ، حيث كانت بورني مهتمة بالأساطير الكلاسيكية ، فضلا عن علم الفلك ، وهو اسم لإله العالم السفلي ، واصبح اسمه رسميا في 24 مارس 1930.



الفترة المدارية لبلوتو هي 248 سنة أرضية ، كتلة بلوتو تبلغ 1.31 × 10 22 كجم ، وأقل من 0.24 في المئة من الأرض ، في حين أن قطره يبلغ 2،306 (± 20) كم، أو ما يقرب من 66٪ من القمر.



تم تصنيف بلوتو أصلا باسم الكوكب التاسع من الشمس ، بعد إجراء مزيد من الدراسة للنظام الشمسي الخارجي خلال 75 عاما التي تلت ذلك ، ابتداء من عام 1977 مع اكتشاف الكوكب تشيرون ، تم العثور على العديد من الأجسام الجليدية مماثلة لبلوتو مع مدارات غريبة الأطوار ، ومن أبرزها كان ايريس الذي تم اكتشافه في عام 2005 ، والتي يبلغ


27٪ أكثر من بلوتو ،



مما دفع الاتحاد الفلكي الدولي (




IAU




) رسميا إلى تعريف ما يعنيه “كوكب” في عام 2006 ، هذا التعريف استبعد بلوتو واعاد تصنيفه على أنه عضو في فئة “كوكب قزم” الجديد.



نظام بلوتو يضم خمسة أقمار معروفة


هي تشارون ، نيكس ، هيدرا ،كيربيروص ، وستيكس.





يصف بلوتو وتشارون في بعض الأحيان بمثابة نظام ثنائي لأن مداراتهم لا تقع داخل أي منهما ، ومع ذلك فإن الاتحاد الفلكي الدولي حتى الآن لم يضفي الطابع الرسمي على تعريفة لكواكب قزمة ثنائي.



في عام 2015 من المقرر أن يزور بلوتو المركبة الفضائية ، للتعرف على آفاق جديدة وسوف يتم خلالها أخذ قياسات تفصيلية وصورا لمعرف بلوتو وأقماره.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







صور ومعلومات قمر التيتان









مجرة درب الدبانة









كوكب المريخ … الكوكب الرابع من الشمس



صحيفة فوري