اشهر مساجد العالم الاسلامي … الجامع الازهر الشريف



الجامع الأزهر هو مسجد في القاهرة الإسلامية في مصر ، وكان أول مسجد أنشئ في القاهرة ، المدينة التي اكتسبت لقب “مدينة الألف مئذنة ” ، حيث تم انشاءة منذ اكثر من الف عام.



اكتسب المسجد اسمه الحالي الأزهر في وقت ما بين الخلافة من المعز ونهاية عهد الخليفة الفاطمي الثاني في مصر العزيز بالله ، الأزهر هو صيغة المذكر للزهراء ، علي اسم ابنة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم السيدة فاطمة الزهراء ، زوجة الخليفة علي بن أبي طالب.



أمر جوهر الصقلي بناء مسجد تجمعي للمدينة الجديدة ، بدأ العمل في 4 أبريل 970 ،  وقد تم الانتهاء من المسجد في 972، وأول صلاة الجمعة جرت هناك يوم 22 يونيو 972 خلال شهر رمضان ، سرعان ما أصبح الأزهر مركزا للتعليم في العالم الإسلامي ، وقد تم توسيع المسجد في عهد الخليفة العزيز (975-996).



بنية الأزهر ترتبط ارتباطا وثيقا بتاريخ القاهرة ، مأخوذ من فترات متعددة من التاريخ المصري ، من قدماء المصريين ، من خلال الحكم اليوناني والروماني ، إلى الحقبة المسيحية القبطية ، مثال القباب من الفترة العثمانية والمآذن التي بناها المماليك.



بني في البداية على شكل قاعة للصلاة مع خمسة ممرات وفناء مركزي متواضع ، ومنذ ذلك الحين تم توسيع المسجد عدة مرات مع منشآت إضافية محيطة تماما بالهيكل الأصلي.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







اكبر مسجد في العالم … المسجد الحرام









مسجد الملك فيصل في باكستان









مسجد الحسن الثاني بالمغرب