علاج الربو المزمن بواسطة كي انسجة الرئة

فوري27 نوفمبر 2023
علاج الربو المزمن بواسطة كي انسجة الرئة

بشرى سارة لمرضى الربو المزمن والذين يتعرضون لنوبات يومية من الاغماء والاختناق ويضطرون لارتداء اقنعة التنفس يوميا وزيارة المستشفى بشكل دوري

فقد تمكن  أطباء أمريكيون وبريطانيون عن علاج جديد لمرض الربو يقوم بكي الأنسجة الرئوية وتوسعة مجرى التنفس عبر عملية بسيطة من الأنف.

وتم إجراء العملية على عدد من المتطوعين في كندا وأمريكا، آخرهم كانت سيدة في منتصف العمر ببريطانيا. وقال الأطباء إنها خضعت لها بنجاح، وهي حاليا تتمتع بالحياة والراحة

ويخضع المرضى لتخدير موضعي، ثم يتم إدخال أنبوب رفيع داخل الأنف والرئتين. تُسخّن الشرائط الموجودة في نهاية الأنبوب، وبالتالي تصدر موجات إشعاعية -لمدة 10 ثوان- تكوى الأنسجة التي تعيق حركة الهواء، وتوسع مجرى التنفس.

وقال الطبيب الاستشاري في علاج أمراض الصدر روب نيفون: إن العملية الجديدة تحمل أملا كبيرا للحالات المستعصية، وتحديدا الذين فشل معهم علاج الأدوية والعقاقير.

وتتسبب نوبات المرض عادة بزيادة سماكة الأنسجة الرئوية، إلا أن العلاج الجديد يقوم على بث أشعة تقوم بإذابتها وتوسيع مجرى التنفس لتسهيل عمليتي الشهيق والزفير.

وقد اعلنت منظمة الصحة العالمية  العام الماضي أن الإمارات من بين الدول الأكثر إصابة بمرض الربو في منطقة الخليج، بنسبة بلغت 16% بين البالغين، وبأن عدد المصابين بأمراض الحساسية والربو بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلغ أكثر من 50 مليون مصاب.

ومن أهم مسببات الربو نزلات البرد أو الزكام فحاول عند الإحساس بالرشح والزكام سرعة استخدام العلاج المناسب لذلك لأن الإهمال في العلاج يساعد على تراكم البلغم في الشعب الهوائية الضيقة أصلاً عند مريض الربو

كما أن لمرض الربو أسباب كثيرة ومتنوعة . حتى أن نوبات الضحك يمكنها أن تتسبب في حدوث أعراض الربو . بعض الأشخاص لديهم حساسية من جميع المسببات التالية ولكن الغالبية العظمى منهم لديهم حساسية من سبب واحد أو اثنين كما أن الحال يختلف من شخص لآخر وعندما يتم التعرف على مسبب الربو يسهل بالتالي تجنبه..

صحيفة فوري