مدينة “المدينة المنورة”

المدينة المنورة هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة في منطقة الحجاز غرب المملكة العربية السعودية.

الكلمة العربية المدينة المنورة يعني ببساطة “المدينة”، قبل ظهور الإسلام، كانت المدينة المعروفة باسم يثرب ولكن تم تغيير اسمها شخصيا من قبل سيدنا محمد، كما كانت تسمى ايضاً بإسم مدينة النبي “أي محمد (ص)، او طيبة الطيبة.

وهي ثاني أقدس مدينة في الإسلام بعد مكة المكرمة ومكان دفن فيه النبي محمد (ص).

المدينة المنورة لها مكانه حاسمة في التاريخ الإسلامي حيث تم تأسيس قاعدة دينية النهائي لمحمد بعد الهجرة وحيث توفي عام 632 هـ.

كانت المدينة المنورة قاعدة قوة للإسلام في القرن الأول، ويجري حيث وضع المجتمع مسلم في وقت مبكر (الأمة) تحت قيادة النبي، ثم تحت قيادة الخلفاء الأربعة الأولى من الإسلام: أبو بكر، عمر، عثمان وعلي.

في الواقع، يستند السنة 1 من التقويم الإسلامي على سنة من الهجرة هجرة محمد وأتباع الأصلي له (المهاجرون صحابة) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة عام 622 م / 1 هـ.

كما يركز المذهب المالكي على العلماء والباحثين الناشئة في المدينة المنورة.

المدينة المنورة هي موطن لأقدم المساجد الثلاثة في الإسلام، وهما آل مسجد AN-النبوي (المسجد النبوي)، ومسجد قباء (أول مسجد في تاريخ الإسلام)، والمسجد القبلتين (المسجد من القبلتين – المسجد حيث تم تحويل اتجاه الصلاة مسلم، أو القبلة، من القدس إلى مكة المكرمة.

وعلى غرار مكة المكرمة، ويقتصر مدخل إلى جوهر المقدس من المدينة المنورة (ولكن ليس المدينة بأكملها) للمسلمين فقط، ويتم السماح لغير المسلمين لا للدخول ولا تعبر عبر وسط المدينة.

وتعرف السور القرآنية بأنها مقسمة إلى مكية ومدنية، اي تزامن نزولة على سيدنا رسول الله إما في مكة المكرمة او نزلت على النبي في المدينة المنورة حتى تسمى سورة مدنية وعلى النقيض من السور المكية في وقت سابق.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مدينة الخور









فندق القصر دبي









الخطوط الجوية السعودية