لاعب التنس رافاييل نادال



رافائيل “رافا” نادال باريرا (مواليد 3 يونيو 1986) هو لاعب التنس الأسباني ، يعتبر واحدا من أعظم اللاعبين في كل العصور.



نجاحه على الملاعب الرملية قد أكسبه لقب “ملك كلاي” ، واصبح


العديد من الصحفيين والمعلقين الرياضيين ، فضلا عن لاعبين سابقين وحاليين ينظرون اليه على انه أعظم لاعب على الملاعب الرملية في التاريخ، ومع ذلك فقد أصبح إتقان نادال للعب فوق ملاعب التنس الأخرى واضح في السنوات الأخيرة ، فعلى سبيل المثال كان مهزوم على الملاعب الصلبة خلال 2013 في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة ، وحتى المباراة النهائية لبطولة الصين المفتوحة.



وفاز نادال بـ13 لقب لبطولة جراند سلام في الفردي ، والميدالية الذهبية الاولمبية عام 2008 في الفردي ، وهو صاحب الرقم القياسي لأكثر لاعب حاصل على بطولات سلسلة المحترفين الـ 1000 نقطة في التاريخ برصيد 25 لقب ، وكان أيضا عضوا في منتخب إسبانيا الفائز بكأس ديفيز في 2004 ، 2008 ، 2009 ، 2011.



نادال وماتس فيلاندر هم فقط اللاعبون في التاريخ الذين فازوا مرتين على الأقل من البطولات جراند سلام على ثلاثة أسطح مختلفة المحكم، الثابت، والعشب، والطين.



من خلال الفوز في بطولة فرنسا المفتوحة 2013 ، أصبح نادال لاعب من الذكور فاز ثماني مرات ببطولات جراند سلام ، وأول واحد فاز بها لمدة تسع سنوات متتالية ، نادال يحمل الرقم القياسي لمعظم الألقاب المتتالية في البطولة خاصة نتيجة لفوزه الثامن على التوالي في بطولات سلسلة الأساتذة مونتي كارلو في عام 2012.



وهو أول لاعب اسباني “ذكور و اناث” في المرتبة رقم 1 لأكثر من 100 أسبوع متتالي ، وايضاً أول لاعب اسباني “ذكور و اناث” حصل على الذهبية في بطولات الجراند سلام الكبرى ، أول لاعب اسبانية ذكور فاز ببطولة استراليا المفتوحة وثاني لاعب اسباني ذكور فاز ببطولة ويمبلدون وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة.