اسباب وعلاج قصر النظر

قصر النظر هو الاسم العلمي وهي الحالة التي يكون فيها الشخص غير قادر على رؤية الأشياء بوضوح التي هي بعيدة.

يعتبر قصر النظر كنوع من الانكسار في العين والتركيز على الأشياء البعيدة الي تقع أمام الشبكية، وليس على سطح الشبكية، مما يؤدي إلى عدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح لتتجاوز مسافة معينة.

وفقا لتقديرات جمعية الأمريكية البصرية، فإنه يتأثر حوالي 30٪ من السكان في الولايات المتحدة من قبل قصر النظر.


أعراض قصر النظر


الصداع

الحساسية للضوء في الليل

إجهاد العين بسبب الضغوط التي تمارس أثناء محاولة التركيز

يميل التركيز المتوترة تسبب الحول في العينين


أنواع قصر النظر


بعض من أكثر الأنواع الشائعة من قصر النظر ما يلي.


قصر النظر البسيط


قصر النظر البسيط هو واحد من الأنواع الأكثر شيوعا من قصر النظر يتم العثور عليها، في هذه الحالة، قد تصبح العين ممدود.


قصر النظر الليلى


قصر النظر الليلي هو شرط في الشخص الذي يجد صعوبة في رؤية في ظروف الإضاءة الخافتة. ومع ذلك، يمكن رؤيته بالنهار تكون رؤية طبيعية.


بسيودوميوبيا


بسيودوميوبيا هو نوع آخر من قصر النظر المرتبطة بالافراط في التركيز على العمل، ويعتبر هذا في الغالب في الشباب، وهي مشكلة متنامية تحدث مع ألعاب الفيديو المحمولة، بما أن الأطفال يقضون المزيد والمزيد من الوقت مع التركيز على تلك الألعاب التي هي قريبة جدا، مما أدى إلى زيادة في قصر النظر.


قصر النظر التنكسية


كما يوحي اسمها، قصر النظر التنكسية يصبح أسوأ مع مرور الوقت، ويعتبر واحدا من الأسباب الغالبة من العمى، ومن المعروف أيضا باسم قصر النظر المرضية ويمكن أن يؤدي إلى انفصال الشبكية والزرق.


أسباب قصر النظر


بعض من الأسباب الرئيسية لقصر النظر وتشمل ما يلي.


قرب العمل


ولعل هذا هو أحد الأسباب الأكثر يغفل من قصر النظر، تعمل على شيء في مسافة قريبة جدا للعيون هي واحدة من العوامل الرئيسية لزيادة خطر قصر النظر.

وقد ثبت ذلك في التجربة الخاضعة للرقابة التي أجريت في الولايات المتحدة في ولاية ألاسكا، كان هناك بالكاد أي حالات قصر النظر قبل إدخال نظام التعليم الإلزامي.

بعد 10 سنوات من بدء نظام التعليم، كان هناك تردد 75٪ من حالات قصر النظر لدى الأطفال.


ظروف الإضاءة المنخفضة


العمل في الظلام أو في ظروف الإضاءة الخافتة هي أيضا واحدة من أسباب قصر النظر، ونظرا لعدم وجود الضوء الأمثل، فتقوم العيون ببذل محاولة للتركيز على الأشياء بالضغط، وخاصة في القراءة. هذا الجهد الإضافي يمكن أن يترجم إلى قصر النظر.


علاج قصر النظر


ويمكن تخفيض قصر النظر من خلال استخدام عدد قليل من العلاجات أو حلول، مثل:


تمارين العين


وفقا لأبحاث أجريت في قسم طب وجراحة العيون، مستشفى كرايست تشيرش، كرايست تشيرش، نيوزيلندا ، بيرلي والمسنين، كانوا يقومون بتمارين العين ليكون لها تأثير على ظروف قصر النظر.

اليوم، أطباء العيون ينصحون تمارين العين جنبا إلى جنب مع الأدوية والنظارات الطبية، اليوغا هي حتى الآن مصدر آخر للتمارين العين.


تمارين التنفس


يمكن أيضا تمارين التنفس أن تؤخذ على النحو العلاجات المنزلية لقصر النظر، ويمكن القيام بهذه التمارين التنفس في المنزل بطريقة مريحة، تغمض عينيك ويستنشق عن طريق الأنف والزفير لك عن طريق الفم بطريقة ثابتة ومستمرة لأكثر من ثلاث دقائق، لا ترهق من خلال محاولة للتنفس الهواء في اكثر من من يشعر الطبيعية.


خذ قسطا من راحة الرؤية


ربما هذا هو واحد من أفضل العلاجات لقصر النظر في القراءة المستمرة، ومشاهدة التلفزيون والعمل على الكمبيوتر لساعات طويلة يتطلب عيوننا إلى التركيز على مسافات قصيرة، وبالتالي قصر النظر يمكن أن يحدد فيها من أجل الحد من شدة أو مظهر من قصر النظر، لا بد من أخذ فترات راحة منتظمة من القراءة المتواصلة، ومشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر.



تناول الفيتامينات


إن استهلاك الفيتامينات هو واحد من العلاجات الرئيسية لقصر النظر.

لقد كان الفيتامينات والبصر علاقة وثيقة لفترة طويلة جدا، وقد ارتبطت الفيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين B، فيتامين E، فيتامين D وفيتامين C مع حسن مرأى العين.

تم العثور على هذه الفيتامينات في الأطعمة النباتية وغير النباتية مثل الجزر والطماطم والتفاح والفلفل والأسماك والخضروات الورقية الخضراء، والفواكه المجففة والمكسرات، وهي مفيدة جدا.


تناول اللوز، جوز الهند، البذور اليانسون وحلوى السكر


هذا هو واحد من أبسط العلاجات لقصر النظر بمزيج اللوز وجوز الهند وبذور اليانسون وحلوى السكر وجعلها إلى مسحوق. هذا المسحوق يمكن استهلاكه مرتين يوميا، ومن المعروف أنها تحسن ظروف قصر النظر.


العرق السوس


عرق السوس هو آخر التوابل التي يشيع استخدامها كعلاج لقصر النظر، تأخذ عرق السوس في كمية صغيرة جدا (لا يزيد عن نصف ملعقة)ويهرس ويقسم إلى قسمين متساويين، لمزيج واحد في العسل والآخر في السمن. تستهلك هذه الخلائط مرتين كل يوم مع الحليب، تأخذ كل خليط واحد.


دراسات وابحاث


وقد أظهرت الأبحاث الامريكية أن قصر النظر يمكن تصحيحها مؤقتا مع المقررة ناقص (مقعرة) النظارات. ومع ذلك، على المدى الطويل، وقد لوحظ قصر النظر في التقدم نتيجة لهذا.

ومع كبر السن، فإنه لابد من مواجهته بالنظارات الطبية أكثر من العدسات.

كما تظهر الأبحاث أنه في ظل الظروف العادية، فإنه من الصعب أن تركز على الأشياء التي هي قريبة من ذلك هو التركيز على الأشياء التي هي بعيدة.

هذا يسبب الإجهاد للعين لإطالاتها تدريجيا للسماح لضبط العين نفسها إلى التركيز على الأشياء التي هي قريبة وهذه العملية سوف تصبح في نهاية المطاف وجهة نظر عاجزة عن رؤية الأشياء التي تقع على مسافة.

علميا، تسمى بعملية تشنج العضلات الهدبية، وهو الشرط الذي يصبح فيه العين ممدود لاستيعاب لتركز على الأشياء التي هي قريبة.