ستيفن جيرارد .. لاعب خط وسط ليفربول

فوري27 نوفمبر 2023
ستيفن جيرارد .. لاعب خط وسط ليفربول

هو لاعب ونجم خط وسط نادي ليفربول والمنتخب الانجليزي , هو يعتبر ابن نادي ليفربول لم ينتقل مثل اللاعبين المحترفين بين نادي والاخر وانما ظل ملك خط الوسط في فريق ليفربول , انه لا يترك مركز خط الوسط الا قليلا فاحيانا يلعب على الجانب الايمن واحيانا يلعب صانع العاب او مهاجم ثاني , حوالت الكثير من الانديه شرائه ولكنه ظل متمسك باللعب في فريقه .

ولد عام 1980 في دولة انجلترا , انضم وهو في التاسعه من عمره الى اكادمية نادي ليفربول وبعد ان اكتشفه احد كاشفي النادي , وظل يلعب بالنادي الى ان بلغ 14 عام وطلب فريق مانشيستر يونايتد وقتها اللاعب ولكنه رفض وقرر البقاء في ليفربول , ثم انضم بعد ذلك الى الفريق الاول في النادي وكانت اول مباراة رسميه له مع الفريق في عام 1998 اما فريق بلاكبيرن .

وفي موسمه الاول لم يكن له مركز معين و كان غالبا ما يكون بديلا ولم يكن على المستوى المطلوب , واكن في العام التالى ” 1999 ” اصبح له مركز واضح وهو خط الوسط وكان ادائه فوق الرائع والممتاز مع الفريق , واتسمر مع الفريق لمدة 3 مواسم حتى عام 2004 حيث قدم نادي تشيلسي رغبته في شراء اللاعب من خلال عرض قدره 20 مليون يورو ولكن اللاعب قرر البقاء مع فريقه .

تولى بعد شارة القيادة واصبح كابتن الفريق و حقق مع الكثير من البطولات خاصة , ففي عام 2005 على الرغم من الاداء السئ لفريق ليفربول في الدوري الا انه استطاع بعد ذلك الوصول الى بطولة دوري ابطال اوروبا وحقق بكل جدار ةالفوز على اغلب فرق البطولة الى ان وصل الى امباراة التاريخية والتي كانت في نهائي البطولة مع فريق الميلان الايطالي .

في هذه المبارة حقق فريق الميلان 3 اهداف في الشوط الاول وكان من المتوقع تحقيق المزيد في الشوط الثاني لكن جيرارد استطاع ان يقود الفريق ويحقق التعادل ب 3 اهداف بل واستطاع التغلب على الميلان بركلات الترجيح , وعاد فريق تشيلسي رغبته في طلب اللاعب وقدم له عرض قدره 100 الف باوند كل عام ولكنه رفض وقرر الاستمرار في فريقه .

وفي عام 2007 حقق اللاعب الكثير من الارقام القياسية فقد لعب مبارته ال 400 مع الفريق وفي نفس العام حقق هدفه ال 100 , وكان من المؤهلين للفوز بلقب افضل لاعب في العالم , وفي عام 2009 حصل اللاعب جائزة افضل لاعب في اوروبا , و يعتبر جيرارد في هذه الفتره اول لاعب في فريق ليفربول يحصل على هذه الجائزة منذ عام 1990 .

وفي عام 2012 استطاع اللاعب الحصول على جائزة افضل لاعب انجليزي , و تعتبر من اهم احلام اللاعب الدولي هى تديب فريب ليفربول بعد الاعتزال , وليس للاعب اي نيه حاليه للاعتزال وانما هو كالعادة متألق في خط وسط الفريق .

صحيفة فوري