الحارس جانوليجي بوفون

انه الحارس المتألق دائما مع نادي يوفينتوس الايطالي , ولد في عام 1978 بايطاليا , وكانت ممارسة الرياضة بشكل عام و كرة القدم بشكل خاص  عنده امر طبيعي فقد تربى في احضان عائلة رياضية للغاية , وبدأ حياته الكروية في سن مبكر للغاية فلم يتجاوز ال 17 عام حينما انضم الى فريق بارما , لتكن اول مبارة له ضد فريق الميلان , واستطاع بوفون الحفاظ على الشباك بدون اهداف .

وظل في هذا الفريق الى عام 2001 وكانت هناك صفقه لانتقال الحارس الى نادي 2001 ولكنها لن تتم واستمر بعد ذلك في نفس فريقه , وبعدها في فترة وجيزة ولم تتجاوز الاشهر قام نادي يوفينتوس تقديم عرض لطلب اللاعب قدره 51 مليون يورو , و انتقل بعدها الحارس الى اليوفينتوس وظل في الفريق الى وقتنا هذا , كان ادائه مميز ومتألق للغايه مع نادي يوفينتوس الذي حصد معه اكثر من بطوله .

وفي فترة عامي ” 2003 و 2004 ” والتي تعتبر من افضل الفترات في حياة بوفون الكروية , حيث حصل على جائزة افضل لاعب و حارس في دوري ابطال اوروبا و تم اختياره ليوضع بين افضل 125 لاعب على مستوى العالم ,  ولكن في العام التالي ” 2005 ” والذي يعتبر عام الالم بالنسبة للحارس فقد تعرض بوفون للاصابة مرتين متتاليتين في نفس العام , ثم عاد من جديد في اوائل عام 2006 .

وفي عام 2007 هبطت فريق اليوفينتوس بسبب العقوبة التي وقعت عليه و لم يرضى اللاعب بالانتقال الى اي فريق اخر وساعد فريقه في العودة مرة اخرى الى ” السريا ايه ” , وفي المواسم التاليه قدم الحارس اداء رائع مع الفريق , وفي عام 2008 شارك منتخب بلاده كأس اوروبا وكانت قائد وكابتين الفريق .

وفي نفس العام كان بوفون يحتل المركز الثاني عالميا على مستوى الحراس وذلك حسب ترتيب موقع الاتحاد الدولي للتاريخ و الاحصاء , كان في المقدمة الحارس ايكر كاسياس ” حارس مرمى نادي ريال مدريد ” , وقد جاء في المركز الثالث فان دير سار ” حارس مرمى نادي مانشيتر يونايتد ” , والمركز الرابع كان لبيتر اتشيك عن ” نادي اتشيلسي ” الانجليزي .

وفي عام 2010 مع بداية الدوري كان بوفون يقوم بعملية جراحية على اثر الاصابة التي حدثت له في كأس العالم , مما ادى الى حرمان اليوفينتوس من خدمات بوفون في القسم الاول من الدوري , ثم عاد بعد ذلك واستمرت مسيرته الكروية الحافلة بالاقاب والجوائز والبطولات مع اليوفينتوس والمنتخب الايطالي .


القابة الشخصية :


– افضل حارس مرمي في اوروبا : 2003

– افضل لاعب في دوري ابطال اوروبا : 2003

– جائزة افضل حارس مرمي النادي : 2003

– كأس العالم : 2006

– الكرة الفضية : 2006

– افضل حارس مرمي في الدرجة الاولى : ” 9 مرات ”

– من ضمن افضل 11 لاعب : 2006 , 2007