فوائد النشاط البدني

فوري27 نوفمبر 2023
فوائد النشاط البدني

الأطباء والخبراء ينصحون الناس لتولي التغييرات الروتينية بالنشاط البدني والنظام الغذائي. لممارسة النشاط البدني الذي يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة.

النشاط البدني أو ممارسة الرياضة بالنسبة لمعظم الناس في المناطق الحضرية في انخفاض منذ سنوات عديدة مما أدى إلى تطور العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسمنة، وارتفاع الكولسترول وهشاشة العظام، والإجهاد العقلي وخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي.

ويجري النظر في هذه الأمراض إلى أمراض نمط الحياة يرجع ذلك إلى حقيقة أن تنميتها ويرتبط مباشرة إلى انعدام النشاط البدني.


فوائد النشاط البدني


انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية


البحوث التي أجريت لعدة سنوات على الرجال والنساء في منتصف العمر تشير إلى فوائد النشاط البدني في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تم الإبلاغ عن مرض القلب والأوعية الدموية قد انخفض بنحو 20٪ إلى 35٪ لكل من الرجال والنساء الذين ذكرت زيادة مستويات النشاط البدني في حين أن أولئك الناس مع مستويات منخفضة جدا من النشاط البدني أظهرت زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى حد 95٪.

كان هذا عن الوقاية الأولية، والوقاية الثانوية أيضا ذكرت للمرضى المصابين بأمراض القلب. وأظهر النشاط البدني مع الحد الأدنى من استهلاك الطاقة حوالي 1600 كيلو كالوري إلى 2200 كيلو كالوري وقف تقدم مرض الشريان التاجي للقلب والحد من الترسبات في المرضى الذين يعانون أمراض القلب.


انخفاض خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2


الدراسات تشير إلى أن خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 يتناقص مع زيادة في النشاط البدني. من خطر السكري من النوع 2 مرتفع بشكل خاص في أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن بعد التغيير في أنماط الحياة.

الأطباء يشيروا إلى النشاط البدني المعتدل مع تغير النظام الغذائي عندما يقترن النشاط البدني المكثف باعتدال مزيد انخفض خطر الإصابة بمرض السكري في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن.

ينصح الحد الأدنى من 150 دقيقة أسبوعيا من النشاط البدني المكثف معتدل لمثل هؤلاء الناس. في الوقاية الثانوية لأولئك الناس الذين قمت بالفعل تم تشخيص مرض السكري، وقد أوصى 2 ساعة على الأقل من المشي في الأسبوع. وقد أفيد أن تكون فعالة في الحد من مخاطر الوفاة الناجمة عن مرض السكري بنسبة 39٪ – 54٪ في كثير من الحالات الدراسات أظهرت على الأنشطة البدنية التي التدريب الهوائية والمقاومة كانت فعالة في الحد من مرض السكري.


خفض خطر تطور مرض السرطان


أظهر الرجال والنساء نشاطا بدنيا لتخفيض المخاطر من حوالي 30٪ إلى 40٪ في سرطان القولون و 20٪ إلى 30٪ تخفيض في حالة من سرطان الثدي لدى النساء. كانت هناك أدلة على أن تكرار الإصابة بالسرطان والوفيات وتباطأ أيضا إلى أسفل مع النشاط البدني.

كما أظهرت الدراسات على المرضى الذين يعانون من علاج السرطان وزيادة معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 73٪ في المرضى الذين يعانون من النشاط البدني كبيرة.


هشاشة العظام


هشاشة العظام هو اضطراب تنكسي العظام التي غالبا ما ذكرت في الرجال والنساء في منتصف العمر.

ويلاحظ هشاشة العظام خاصة أكثر في النساء أكثر من الرجال.


الصحة النفسية


الصحة النفسية أو العقلية للشخص هو أيضا مهم جدا إلى جانب الصحة البدنية، وقد تم أيضا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وذكرت أن تكون فعالة في الحد من التوتر والقلق والاكتئاب. العلاقة بين النشاط البدني والرفاه العقلي ليس لديه اتصال مع المعايير الاجتماعية والاقتصادية، قديمة أو الشباب الذين ينتمون إلى كلا الجنسين.

وقد لوحظ هذا النمط خاصة في النساء نشاطا بدنيا والرجال الذين هم في سن 40 عاما وما فوق.


يحسن صحة الدماغ


بصرف النظر عن صحة العقلية التي نوقشت أعلاه، صحة الدماغ أيضا يلعب دورا حاسما في الصحة العامة للفرد.

الدراسات قد أظهرت أن صحة الدماغ يمكن تحسينها من خلال النشاط البدني ويمكن أن تتحقق ثمار النشاط البدني في مراحل لاحقة الحياة خلالها صحة الدماغ يمكن أن تتأثر بصورة معتدلة إلى النشاط البدني في سن مبكرة له فوائد مثل تحسين التعلم والأداء العقلي، وتحفيز الخلايا العصبية، وزيادة المقاومة للإهانة الدماغ وتحسن في عمليات اللدونة الدماغ.


التحكم بالوزن


هناك علاقة عكسية بين زيادة الوزن الواضح والنشاط البدني المنخفض وفقدان الوزن والنشاط البدني العالية. في الواقع، فإن أفضل وسيلة لانقاص الوزن هو أن تكون نشاطا بدنيا جدا. الدراسات تشير إلى أن النشاط البدني المعتدل قد لا تكون كافية لانقاص وزنه، ولكن يجري أي الأنشطة البدنية نشطة للغاية مع نفقات الطاقة من حوالي 2500 كيلو كالوري / الأسبوع كانت جدا فعالية في السيطرة على الوزن على المدى الطويل.


ضوابط التهاب المفاصل


مركز السيطرة على الأمراض وذكرت الآن أن النشاط البدني مفيد للغاية باعتبارها آلام المخلص. وفقا ل مركز السيطرة على الأمراض ، متوسطة النشاط المكثف أو أقل النشاط يقلل من خطر الإعاقة في التهاب المفاصل في معظم الحالات. والمعروف ان كلا الهوائية وأنشطة تقوية العضلات للعمل بشكل جيد للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. في أكتوبر من عام 2008، أصدرت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية إرشادات النشاط البدني للأميركيين في التي وضعت الكثير من الضغوط على النشاط البدني لمواجهة التهاب المفاصل. (النشاط البدني والتهاب المفاصل، CDC).


السيطرة على ارتفاع ضغط الدم


النشاط البدني هو أيضا مفيدة في خفض ضغط الدم. ضغط الدم هو واحد من الأمراض التي عقدت المسؤولة عن زيادة خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. اليوم، التقارير العلمية تشير إلى أن التمارين الهوائية هي مفيدة جدا كثيرا في خفض ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والناس العاديين. هناك أدلة على أن زيادة مستوى النشاط البدني يلعب دورا هاما في السيطرة على ضغط الدم.


يخفض ارتفاع مستويات الكولسترول


ارتبط ارتفاع مستوى الكوليسترول مع أمراض القلب التاجية. ولكن، والكولسترول هو عنصر أساسي لكثير من وظائف الجسم لاتخاذ مكان، مثل بناء أغشية الخلايا وإنتاج الهرمونات والأحماض الصفراوية.

محاولة تخصيص 20 دقيقة لمدة نصف ساعة كل يوم لممارسة النشاط البدني ولتناول الأنشطة البدنية البسيطة مثل المشي السريع، تمارين الاحماء، وركوب الدراجات، واليوغا والتمارين الهوائية مثل غيرها.

التمارين الهوائية تزيد من معدل ضربات القلب، لذلك يجب أن مرضى القلب استشارة الأطباء من أجل التمارين المناسبة.


دراسات وابحاث


اكدت الدراسات الامريكية بأهمية النشاط البدني له له من العديد من الفوائد كانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2 والبدانة وهشاشة العظام وأنواع معينة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي، والإجهاد، والقلق والاكتئاب، وايضا صحة الجسم العامة، وصحة الدماغ، وفقدان الوزن.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى