حل الالف اللينة في الافعال غير الثلاثية

حل الالف اللينة في الافعال الغير ثلاثية، الالف اللينة هي الف ساكنة يكون ما قبلها مفتوحا ولا نراها تاتى في بداية الكلام نهائيا، ولها شرطين اما ان تقع في منتصف الكلام او في اخره، والالف اللينة تاتي في الفعل والاسم ويقع الكثير من الطلاب في الخطأ عند كتابتها ويوجد عدة طرق لمعرفة أصل الالف اللينة سواء كانت في الافعال او الاسماء،وفي موقع عربي نت سنشرح لكم بعض الامثلة على حل الالف اللينة في الافعال الغير ثلاثية في السطور القليلة القادمة .

حل الالف اللينة في الافعال الغير ثلاثية؟

 قبل البدء بالاجابة عن السؤال يجب التنويه الى ان الفعل الثلاثي هو الفعل الذي تكون حروفه اصلية ولا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الاحوال والفعل الغير ثلاثي هو ما أزيد على الفعل الاصلي بحرفين او ثلاثة وتكون زيادة عن اساس الكلمة، فعند اجابتنا على السؤال يجب ان ننتبه الى الفرق بين الفعل الثلاثي والفعل الغير ثلاثي .وهناك طريقة لمعرفة اصل الالف اللينة في اخر الكلمة هل هي مقصورة او ممدودة وذلك بارجاع الفعل الى اصله اذا كان ماضي او مضارع واغلب الافعال المضارعة والماضية تكتب على شكل ياء مطلقة، اما اذا جاء حرف الياء سابقا الالف اللينة فتكتب الف ممدودة مثال :- أعيا فجاءت الياء قبل الالف اللينة مما جعل شكل الالف هنا قائمة لا مقصورة وهذه طريقة سهلة لفهم الحل.

سنذكر بعض الامثلة على حل الالف اللينة في الافعال الغير ثلاثية وسنتطرق الى ذكر الامثلة من القرءان الكريم مثال:-

  1. قال تعالى ” أفرأيت الذي تولى واعطى قليلا واكدى ” سنلاحظ هنا ان الاية احتوت على 3 افعال غير ثلاثية فكتبت الالف اللينة مقصورة وذلك لانها لم تسبق بحرف الياء.

  2. ” ثم دنا فتدلى ” جاءت كلمة تدلى بالالف اللينة وكتبت الالف اللينة بصورة مقصورة لانها لم تسبق بياء

  3. يعيش المرء ما استحيا بخير،جاء الفعل الغير ثلاثي استحيا وكتب بصورة الف لينة قائمة وذلك لان الالف اللينية في استحيا سبقت بياء .