قطار الحرمين السريع

فوري26 نوفمبر 2023
فوري
فوري



قطار الحرمين السريع هو مشروع السكك الحديدية عالية السرعة المعروف أيضا باسم “سكة الحديد الغربية” أو ” السكك الحديدية عالية السرعة مكة المكرمة- المدينة المنورة”.



يبلغ طول مسار قطار الحرمين السريع 449.2 كيلومترا (279.1 ميل) وهو نظام النقل بالسكك الحديدية عالي السرعة بين المدن في المملكة العربية السعودية وهو قيد الإنشاء.



قطار الحرمين سيربط مدن المدينة المنورة ومكة المكرمة عن طريق مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ، رابغ ، جدة ، ومطار الملك عبد العزيز الدولي ، وستتواصل مع الشبكة الوطنية في جدة.



ومن المقرر أن خط السكك الحديدية ستوفر نقل آمن ومريح في 320 كيلومتر في الساعة (200 ميلا في الساعة) بالقطارات الكهربائية.



بدأ البناء في مارس 2009 ، ومن المتوقع ان تقوم بنقل ثلاثة ملايين مسافر سنويا ، بما في ذلك الحجاج والمعتمرين ، مما يساعد على تخفيف الاختناقات المرورية على الطرق.



سيتم تشغيل القطارات في الخدمة 320 كيلومتر في الساعة (200 ميلا في الساعة)، والسفر في 78 كيلومترا (48 سوف ميل) بين مكة المكرمة وجدة سيستغرق أقل من نصف ساعة ، في حين أن 410 كيلومترا (250 ميل) بين جدة والمدينة المنورة سيستغرق حوالي ساعتين.



وقد تم تصميم المسار والمعدات الدارجة والمحطات لمعالجة درجات حرارة التي تتراوح بين 0 ° إلى




50




° درجة مئوية.



سيكون هناك خمس محطات على الخط المدينة المنورة في الطرف الشمالي من الخط، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ ، مطار الملك عبد العزيز الدولي ، وسط مدينة جدة ومكة المكرمة في الجنوب.



وفقا لمنظمة السكك الحديدية السعودية ستكون مباني المحطات “مبدعه جماليا” مع التصاميم التي تأخذ بعين الاعتبار التقاليد المعمارية الإسلامية ، سيكون لديهم المحلات التجارية والمطاعم، المساجد ، مواقف للسيارات، ومهبط للطائرات وصالات لكبار الشخصيات ، تم تصميم المحطات من قبل بورو هابولد و فوستر + بارتنرز.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مترو انفاق مدريد









مترو دبي … اطول شبكة مترو آلي بالكامل في العالم









مترو باريس