صندوق التنمية العقاري

تم تصميم

صندوق التنمية العقاري

السعودي لتقديم خدمات الإقراض العقاري بشروط ميسرة وعادلة ومهـنية للمواطنين السعوديين ضمن نظام متكامل يعتمد على التقنيات المتطورة والتعاون الفعال مع كافة الجهـات الحكومية ذات الصلة، وتغطي خدمات صندوق التنمية العقارية أكثر من 3،976 من المدن والقرى في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

يهـدف صندوق التنمية العقارية لتعزيز ملكية سكنية لجميع المواطنين السعوديين.

تم تأسيس صندوق التنمية العقارية ، في 1974 (1394 هــ) ، لتلبية احتياجات و تطلعات المواطنين في المملكة من خلال المساعدة على رفع نوعية الحياة في المجتمع من خلال تطوير المساكن ذات جودة عالية.

في السنوات الخمس الأولى ، يستوفي الصندوق هـدفا رئيسيا لهـا من خلال حل أزمة السكن من الوقت ولدتهـا تيرة في المملكة غير عادية من التنمية.

من بداية عملياته في 1975-1976 ( 1395-1396 هــ) حتى نهـاية السنة المالية 1992-1993 ( 1413-1414 هـ) ، وكان صندوق التنمية العقارية تقدمت 411711 القروض الشخصية بقيمة 107947000000 ريال سعودي مما أدى في بناء 489404 أماكن المعيشة .

وقد تقدم الصندوق أيضا 2،470 بالقروض الاستثمارية بقيمة إجمالية 5154000000 من ريال الذي ساهـم في بناء 29227 سكن ، مكاتب و 2،857 5،125 المعارض التجارية .

وبلغ مجموع القروض المصروفة من قبل صندوق التنمية العقارية منذ تأسيسه حتى نهـاية 2006 حوالي 134100000000 ريال.

في عام 2011، أعلن الملك عبد الله خطة 250 مليار ريال (66600000000 دولار أمريكي) لتسليم 500،000 وحدة سكنية على مدى عدة سنوات لمعالجة النقص في المساكن الحالية بين السعوديين ذوي الدخل المنخفض.

وفي الوقت نفسه، وضعت الحكومة السعودية أيضا وزارة جديدة للإسكان لقيادة جهـود خلق السكن.

صندوق التنمية العقارية له كيان تمويل الإسكان الحكومية وهـو الآن تحت إشراف وزارة الإسكان، ويلعب دورا رئيسيا في عملية تسليم المساكن عن طريق توزيع قطع الأراضي وقروض بناء المساكن للمواطنين السعوديين.


التحديات


يسعى صندوق التنمية العقارية لتوفير إقامة مناسبة لجميع المواطنين السعوديين دون استثناء ، لتحسين التنمية الحضرية والريفية ، وتسهـيل عملية التقدم للحصول على قرض العقاري ، وشملت التحديات التي تواجه

صندوق التنمية العقارية

:

جعل خدماتهـا متاحة للمستفيدين دون الحاجة إلى تحويل طلباتهـم في مكاتب صندوق التنمية العقارية في شخص .

الوصول إلى جميع المستفيدين لصندوق التنمية العقارية أينما كانوا و كلما لزم الأمر.

تطوير أداة فعالة وآمنة ل استقبال ومعالجة طلبات الحصول على القروض العقارية.

إنشاء قناة اتصال قوية وسريعة بين صندوق التنمية العقارية والمستفيدين إتمام إجراءات القرض.

تحديد وسيلة فعالة ل تنسيق مع الجهـات الحكومية الأخرى ذات الصلة.

اعتمد صندوق التنمية العقارية على خطة شاملة ل جعل خدماتهـا متاحة لجميع المواطنين السعوديين .

في البداية ، كان مرتبطا مع المرسوم الملكي لتوسيع نطاق المستفيدين لصندوق التنمية العقارية ، وبالتالي فإنه أصبح من الضروري لتطوير بوابة الخدمات الإلكترونية حيث يمكن أن تكون خدمات صندوق التنمية العقارية المتاحة على الانترنت .

وبذلك وضعت ” Moyassar ” بوابة إلكترونية و يحق لهـا مع سعة تخزين كافية لاستيعاب الأعداد الكبيرة المتوقعة من التطبيقات المتزامنة، ومنها:

توفير الوصول إلى البوابة من خلال التسهـيلات الرقمية مثل الإنترنت والهـواتف الذكية .

إنشاء نظام إدارة المحتوى لضمان معالجة على ذبابة ودقيقة من التطبيقات.

تفعيل آلية التواصل بين صندوق التنمية العقارية والمستفيدين عبر SMS لتحديث المتقدمين في حالة تطبيقهـا و إطلاعهـم على أي أخطاء في الوثائق.

صندوق التنمية العقارية مرتبط بالخدمات الإلكترونية مع الحكومة لخدمة الحافلات ( يسر ) من أجل ربط صندوق التنمية العقارية مع غيرهـا من الوكالات الحكومية ذات الصلة

” Moyassar ” كانت واردة في النشرة لـ مايكروسوفت من فبراير 2013 نتيجة للشراكة الاستراتيجية بين صندوق التنمية العقارية و شكلت نسيج في المملكة العربية السعودية .


الأداء


حتى الآن ، قامت بتقييم ما يزيد على 3 مليون طلب ، تضم أكثر من 25 مليون عملية معالجة البيانات الداخلية .

انجازات صندوق التنمية العقارية

وزعت 3،000 للمواطنين في منطقة حائل كجزء من الجهـود التي تبذلهـا الحكومة لتخفيف النقص في المساكن في المملكة.

صندوق التنمية العقارية قام بتنفيذ هـذا المشروع، ومنح الأراضي بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية .

حائل هـي أول محافظة للاستفادة من البرنامج المشترك التي انطلقت قبل شهـرين .

يتم إعطاء الأفضلية في منح الأراضي للمتقدمين التي ظهـرت على لائحة الاشخاص اختيارهـا للحصول على قروض الإسكان صندوق التنمية العقارية أسماء .

على هـذا النحو ، إزالة هـذه المنحة العقبة لعدد من المواطنين الذين قد حرموا من حقهـم في بناء منازلهـم بعد تلقي قروض صندوق التنمية العقارية بقيمة 500،000 ريال سعودي.

الانتهـاء من منح الأراضي إلا بعد موافقة السلطات البلدية ‘ و إلا بعد أن تتأكد من أن المستفيد لم تحصل على منحة أرض في مناسبة سابقة ، ذكرت صحيفة الإقتصادية الأعمال اليومية أمس .

ومن المتوقع أن البرنامج الجديدة لاسقاط أسعار العقارات و كسر قبضة رجال الاعمال دولة حقيقية على أسعار العقارات ، وفقا للتقارير .

كما يسمح البرنامج ببناء المنازل في أي مكان ، وبالتالي فإنهـ لا تقيد المستفيد ل قطعة أرض يقررهـا رجال الأعمال العقاري مع أصحاب المصالح الخاصة.

وكان حاكم ولاية حائل الأمير سعود بن عبد المحسن وفي وقت سابق دعا مديري الصناديق وبلدية حائل لتسريع عملية منح الأراضي في المحافظة.

وقد طلب البرنامج أيضا 16 من رؤساء البلديات و 244 من البلديات الأصغر ل استكمال الإجراءات اللازمة ل منح الأراضي وضمان مؤهـلون تماما جميع المتقدمين للحصول على قروض الإسكان للحصول على القرض .

طمأن فواز الشمري ، مدير صندوق التنمية العقارية في حائل ، المواطنين إلى أن المشروع منح الأراضي سيكون نافذا على الفور في حائل ، مما يسمح لل متقدمين الذين تم الموافقة على القروض ، للبدء في بناء منازلهـم في أقرب وقت ممكن .

وقال مستشار الاقتصادية عبدالله العجاجي ان بناء 500،000 وحدة سكنية أمر بهـا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد اللهـ بتكلفة قدرهـا 250 مليار ريال مساعدة في الحد من ارتفاع أسعار العقارات و الإيجارات.

ومن العوامل الأخرى التي قد أبقى على أسعار المساكن المرتفعة هـو سعر الأرض المتصاعد.

ويقال البطالة بين السعوديين أيضا ليكون واحدا من الأسباب التي كثفت أزمة السكن في البلاد .

وفقا لبعض الدراسات الطلب على المساكن سوف تستمر في تفوقها على العرض ، والتي تتطلب 500 مليار ريال في تمويل لبناء 1.25 مليون منزل بحلول عام 2014 .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







منظمة اوبك للدول المصدرة للبترول









منظمة اليونسيف









منظمة الشرطة الجنائية الدولية … الانتربول