اضرار المشروبات المحلاة

فوري26 نوفمبر 2023
اضرار المشروبات المحلاة

قد وصفت مشكلة استهلاك المشروبات المحلاة كمشكلة صحية في جميع أنحاء العالم ، ولكن كان مرئيا من حيث المشروبات الأكثر شعبية ، مثل المشروبات الغازية .

المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية أكثر من النوع الأكثر استهلاكا على نطاق واسع من الأغذية التي تحتوي على سكر مضاف ، و تمثل حوالي ثلث جميع استهلاك السكريات المضافة .

أنها تمثل حوالي 7 ٪ من إجمالي استهلاك الطاقة ، وأكثر في الأطفال والمراهقين حيث يمكن حساب لمدة تصل إلى 15 ٪ ، كما تم وصفها بأنها “أكبر مصدر الغذاء واحد من السعرات الحرارية في النظام الغذائي الأميركي ” .

زاد استهلاك المشروبات المحلاة منذ 1970 ، وهو ما يمثل جزءا كبيرا (ربما يصل إلى نصف) من الزيادة في السعرات الحرارية بين الناس .


اضرار المشروبات المحلاة


المشروبات المحلاة اصطناعيا قد يؤدي إلى تلف الكلى

المشروبات الغازية المحلاة اصطناعيا قد تؤدي إلى تلف الكلى ، وفقا لنتائج الدراسة التي قدمت في الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى في الاجتماع السنوي في سان دييغو .

نظر الباحثون في تأثير المشروبات الغازية على أكثر من 3 ،000 امرأة شاركن في دراسة لصحة الممرضات ، في إجراء تحقيق شامل ونمط الحياة الصحية في الولايات المتحدة . قارنوا المشروبات التي المحلاة مع السكر والمحلاة اصطناعيا .

أظهرت النتائج أن اثنين أو أكثر من المشروبات المحلاة اصطناعيا يوميا تضاعف خطر تدهور أسرع من المتوسط في وظائف الكلى .

استمر الارتباط بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى مثل العمر وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري ، والتدخين ، ومرض القلب . وقال ان هناك حاجة إلى مزيد من العمل لكشف آلية وراء الاتجاه العلماء من بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن .

وهناك دراسة منفصلة من قبل فريق انطوي على نفس المجموعة من النساء كما وجدت صلة بين تناول الصوديوم وتلف الكلى .

وقالت الدكتورة جولي لين ، الذي شارك تقودها البحث ، “هناك حاليا بيانات محدودة على دور النظام الغذائي في أمراض الكلى .

“وبينما هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة ، وتشير أبحاثنا إلى أن ارتفاع كمية الصوديوم والصودا المحلاة صناعيا ترتبط مع زيادة معدل الانخفاض في وظائف الكلى .”

كانت جميع المشاركين في الدراسة الأكبر سنا النساء القوقاز . وقال العلماء انه لم يتضح ما إذا كان تطبيق النتائج أيضا إلى الرجال أو الناس من خلفيات عرقية مختلفة .


المشروبات المحلاة تعزز الدهون في البطن


معدلات البدانة للمراهقين قد تضاعفت ثلاث مرات في السنوات ال 30 الماضية ، وتضاعفت معدلات البدانة في مرحلة الطفولة .

المشروبات المحلاة هي أحد العوامل التي يبدو أنها تلحق الأطفال البدناء هو تراكم الدهون في منطقة جذع الجسم ، الأمر الذي يمهد الطريق لبطن كبيرة ومخاطر أكبر في المستقبل لأمراض القلب والسكري .


المشروبات المحلاة قد تكون مرتبطة بالسرطان


في عالم التغذية ، فإنه من الصعب أن نتحدث عن السكر دون الحديث عن الانسولين . ذلك لأن الأنسولين هو وصي لمرض السكري ، وعندما يستهلك الكثير من ذلك ، أو لا يعمل الأنسولين لدينا (ربما لأننا تناول الكثير من السكر) والثورات الجسم . اتصال واحد التي تم توثيقها بشكل جيد في الأدب هو الرابط بين مقاومة الأنسولين ومرض السرطان .

في عام 2013 اجريت دراسة ووجدت أن السكريات في الأمعاء تسبب في تشكيل هرمون يسمى GIP (التي تسيطر عليها بروتين يسمى β-catenin التي تعتمد اعتمادا كليا على مستويات السكر) ، وهذا بدوره يزيد من الانسولين من البنكرياس صدر .

وهناك مزيد من الدراسات قد وجدت التداعيات السلبية بين ارتفاع نسبة السكر وكمية النشا ومعدلات البقاء على قيد الحياة في كل من مرضى سرطان الثدي و سرطان القولون المرضى .


المشروبات المحلاة قد تقصر حياتك


اجريت دراسة في 2013 أن حوالي 180 ،000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم يمكن أن يعزى إلى استهلاك المشروبات المحلاة . فالمشروبات المحلاة بالسكر لها مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان .


دراسات وابحاث


تشير بعض الأبحاث في الآونة الأخيرة أن استهلاك السكر المضاف بدأ في الانخفاض في القرن 21 ، وذلك بسبب ذات الصلة لتقليل في استهلاك المشروبات المحلاة ، وبتشجيع من مبادرة التوعية الصحية الحكومية وغيرها من البرامج .

وقد تم تصنيف المشروبات التالية انها من المشروبات المحلاة أو غيرها من المحليات من السعرات الحرارية : الفواكه أو المشروبات بطعم الفواكه ، مشروبات الطاقة ، والمياه المنكهة والقهوة ، والشاي.

وتشير عدد من الدراسات أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين زيادة استهلاك المشروبات المحلاة وزيادة الوزن مما يؤدي إلى السمنة .

كان هناك أيضا وجود ارتباط بين استهلاك المشروبات المحلاة والمخاطر الصحية مثل مرض القلب التاجي ومرض السكري .

وذلك بسبب الآثار الصحية السلبية الناجمة عن الاستهلاك المفرط للمشروبات المحلاة ، وقد أوصى ضريبة المشروبات المحلاة (ضريبة الصودا) من قبل معهد الطب في عام 2009 .

صحيفة فوري