عالم فلكي دنماركي … تيخو براهي

فوري26 نوفمبر 2023
عالم فلكي دنماركي … تيخو براهي

تيخو براهي هو عالم فلكي دنماركي وكان أحد النبلاء الدنماركيين الذي يعرف عنه الدقة الشاملة للأرصاد الفلكية و الكواكب ، ولد في 14 ديسمبر 1546 ، حتى توفي في 24 أكتوبر 1601.

وقد ولد في سكانيا، ثم جزءا من

الدنمارك

، وهي الآن جزء من العصر الحديث بالسويد.

كان تيخو معروف في حياته باعتباره الفلكي و الكيميائي .

في كتابه ستيلا دي نوفا (على نجم جديد ) من 1573 ، وقيل انه دحض بالاعتقاد الأرسطي في عالم السماوية التي لا تتغير.

أشار هيس عن قياسات دقيقة من ” النجوم الجديدة ” (التي تعرف الآن باسم السوبرنوفا ) على وجه الخصوص في عام 1572 ،حيث كان يفتقر إلى المنظر المتوقع في الظواهر الفرعية القمرية .

أظهر سينج للقياسات المماثلة أن المذنبات هي أيضا ظواهر ليست للغلاف الجوي ، كما كان يعتقد سابقا ، و يجب أن تمر عبر المجالات السماوية المفترضة ” غير قابلة للتغيير ” .

كان تيخو عمل فلكيا إلى الجمع بين ما اعتبره الفوائد الهندسية لل نظام كوبرنيكس مع الفوائد الفلسفية لل نظام البطالمة في نموذجه الخاص من الكون ، ونظام Tychonic .

وعلاوة على ذلك ، وقيل انه كان آخر علماء الفلك بالعين المجردة الرئيسية ، والعمل من دون التلسكوبات للملاحظات .

منح تيخو براهي عقار في جزيرة Hven و التمويل لبناء Uraniborg ، وهو معهد البحوث في وقت مبكر ، حيث بنى أدوات فلكية كبيرة وأخذوا العديد من القياسات حذرا ، وبعد Stjerneborg ، تحت الأرض، و عندما اكتشف أن أوتاره في كان السابق يست ثابتة بما فيه الكفاية.

في الجزيرة ( الذي أثبت الطابع الاستبدادي و السلوك تجاه السكان ) أسس المصانع مثالاً لتوفير المواد اللازمة ل طباعة النتائج لصنع الورق.

بعد خلافات مع الملك الدنماركي كريستيان الرابع جديدة في عام 1597 ، دعي من قبل الملك البوهيمي و الإمبراطور الروماني المقدس رودولف الثاني إلى براغ ، حيث أصبح عالم الفلك الإمبراطورية الرسمية.

قام ببناء المرصد الجديد في بناتكي ناد Jizerou .

منذ عام 1600 حتى وفاته في 1601 ، كان يساعده يوهانس كبلر الذي كان في وقت لاحق للبيانات الفلكية لتيخو لتطوير ثلاثة قوانين لحركة الكواكب .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







بلوتو … كوكب قزم









وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”









مرصد هابل الفضائي



صحيفة فوري