تأسس البنك الاسلامي للتنمية في عام 1973 من قبل وزراء المالية في من المؤتمر الإسلامي الأول (التي تسمى الآن منظمة التعاون الإسلامي ) .

بدأ البنك نشاطه رسميا في 20 أكتوبر 1975 ، مستوحاة من الملك فيصل ، هناك  56 مساهمة الدول الأعضاء ، الرئيس السابق لبنك التنمية الإسلامي هو محمد بن فيصل  ،  والأمين العام الحال هو احمد محمد علي .

في 22 مايو 2013 ، رأس المال المصرح للبنك الإسلامي للتنمية تضاعف ثلاثة أضعاف ليصل إلى 150 مليار دولار لخدمة أفضل المسلمين في البلدان الأعضاء وغير الأعضاء .

البنك الإسلامي للتنمية يحصل على أعلى التصنيفات الائتمانية من قبل وكالات التصنيف الكبرى AAA .

ويشمل المساهمين الرئيسيين :

المملكة العربية

السعودية

(26.5٪)

ليبيا (10.7٪)

ايران (9.32٪)

مصر (9.22٪)

تركيا (8.41٪)

الإمارات العربية المتحدة (7.54٪)

الكويت (7.11٪)

باكستان (3.31٪)

الجزائر (3.31٪)

إندونيسيا (2.93٪)

البنك الإسلامي للتنمية هو مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة .

تتكون العضوية الحالية للبنك من 56 دولة ، الشرط الأساسي للعضوية هو أن البلدان يجب أن تكون عضوا في منظمة التعاون الإسلامي (منظمة المؤتمر الإسلامي) ، ودفع مساهمتها في رأس مال البنك وتكون على استعداد لقبول مثل هذه الشروط والظروف التي قد يقررها مجلس محافظين البنك الإسلامي للتنمية.

وقد تطور البنك الإسلامي للتنمية في مجموعة من خمسة كيانات ، التي تتألف من البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ، بحوث وتدريب المعهد الإسلامي (IRTI) ، المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD) ، المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات ( ICIEC) ، والتجارة الإسلامية مؤسسة التمويل الدولية (ITFC) .

ومن بعض المشاريع المنفذة من قبل البنك الإسلامي للتنمية جسر غاو في مالي ، قناة Khanarc في شمال شرق أذربيجان ، تحديث التخطيط وتصميم الطرق في اليمن .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال:







بنك الشارقة









مصرف الراجحي









بنك اوف امريكا