بندقية كلاشينكوف الروسية

فوري25 نوفمبر 2023
بندقية كلاشينكوف الروسية

بندقية كلاشينكوف الروسية والتي تعرف ايضا بإسم AK – 47 أو في العامية الروسية ، كلش ، وهي بندقية هجومية بسعة 7.62 × 39 مم لاطلاق النار وتعمل بالغاز .

استخدمت لأول مرة في الاتحاد السوفياتي من قبل امخترع ومصمم السلاح الآلي الجنرال السوفييتي ميخائيل كلاشينكوف ، الذي توفي في يوم 23 ديسمبر عن عمر يناهز ال 94 .

استخدام السلاح الالي كان منتشر على طول الخطوط الإيديولوجية المتكاثرة بين الجيوش و الميليشيات التي كانت مشتركة مع الاتحاد السوفياتي .

انها نشأت في فيتنام في 1960 و شقت طريقها إلى حركات التمرد في أفريقيا وأمريكا اللاتينية .

وكان هناك نماذج لاحقة من إصدارات البندقية التي انتشرت في أماكن أخرى. أصبح مرادفا ل أنشطة الجماعات المتشددة. في 1980، اشتبك المجاهدون مع التلويح بكلاشنيكوف للجيش السوفيتي أفغانستان .

بدأت أعمال التصميم على AK- 47 في السنة الأخيرة من الحرب العالمية الثانية (1945 ) . بعد الحرب في عام 1946 ، تم تقديم AK- 46 للمحاكمات العسكرية الرسمية .

في عام 1948 تم تقديم نسخة الأسهم الثابتة في الخدمة الفعلية مع وحدات مختارة من الجيش السوفياتي  .

كان النمو المبكر للتصميم AKS (S-Skladnoy أو “القابل للطي”)، والذي تم تجهيزه مع الغير مطوي الأسهم لمعادن الكتف .

في عام 1949 ، قبلت رسميا AK- 47 من قبل القوات المسلحة السوفيتية و كانت تستخدم من قبل غالبية الدول الأعضاء في حلف وارسو .

يرجع أصل AK- 47 كواحدة من البنادق الهجومية الأولى من الجيل 2 ، بعد جنيها استرلينيا الألمانية 44.

حتى بعد ستة عقود للنموذج و مشتقاته تبقى بنادق هجومية الأكثر استخداما على نطاق واسع و شعبية في العالم بسبب ديمومتها ، وانخفاض تكلفة الإنتاج ، وتوافر، وسهولة الاستخدام .

وقد تم تصنيعها في العديد من البلدان و شهدت الخدمة مع القوات المسلحة وكذلك القوات غير النظامية في جميع أنحاء العالم .

كانت AK- 47 أساسا لوضع العديد من أنواع أخرى من الأسلحة النارية الفردية و يخدم الطاقم .

وقد تم إنتاج أكثر من نوع من بنادق AK من كل البنادق الهجومية الأخرى المجتمعة .

أفضل وصف ل AK- 47 بأنها هجين من الابتكارات التكنولوجية للبندقية السابقة : آلية الزناد، سان القفل المزدوج ، وآلية سلامة جون براوننج لتصميم ريمنجتن النموذجي من بندقية 8 ، و نظام الغاز من Sturmgewehr 44 .

كان فريق كلاشنيكوف يمكنه الوصول إلى كل هذه الأسلحة وليس لديه الحاجة إلى ” إعادة اختراع العجلة ” ، رغم انه نفى ان تصميمه تم على أساس Sturmgewehr 44 من بندقية الألمانية .

كلاشنيكوف نفسه لاحظ : ” هناك الكثير من جنود الجيش الروسي تسألني كيف يمكن للمرء أن يصبح منشئ ، وكيف تم تصميم أسلحة جديدة ، وتعد هذه هي الأسئلة الصعبة.

كل مصمم يبدو له أن له المسارات الخاصة ، ونجاحاته الخاصة مع امكانية الفشل. ولكن هناك شيء واضح : قبل محاولة خلق شيء جديد ، فمن المهم التقدير الجيد من كل شيء موجود بالفعل في هذا المجال.

كانت هناك العديد من الصعوبات خلال المرحلة الأولى من الإنتاج ، وخاصة إن إنتاج النماذج الأولى بإستقبال ختمها من الصفائح المعدنية و اجهت صعوبات في اللحام و في القاذف ، مما تسبب في ارتفاع معدلات الرفض .

بدلا من وقف الإنتاج، تم استبدال جهاز استقبال تشكيلي ثقيل ل استقبال الصفائح المعدنية.

بينما كانت هذه عملية أكثر تكلفة ، ولكن استخدام أجهزة الاستقبال التشكيليه تسارع الإنتاج و الأدوات والعمالة لاستقبال تشكيله في وقت سابق Mosin – استطاع النجاة بالبندقية ليتم تكييفها بسهولة.

جزئيا بسبب هذه المشاكل ، كان السوفييت لم يكن قادرا على توزيع أعداد كبيرة من البندقية الجديدة للـ جنود حتى عام 1956 .

خلال هذا الوقت ، واصل إنتاج بندقية SKS المؤقتة، حتى تم التغلب على صعوبات التصنيع ، وأعيد نسخة تصميمها التي عينت بأنقرة في الـ ” تحديث ” أو ” ترقية ” ( بالروسية : Автомат Калашникова Модернизированный [ Avtomat Kalashnikova Modernizirovanniy ] ) وقدم في عام 1959.

يستخدم هذا النموذج الجديد ختمها باستقبال الصفائح المعدنية و ظهرت الفرامل مثل الكمامة المائلة في نهاية البرميل لتعويض ارتفاع الكمامة تحت الارتداد .

بالإضافة إلى ذلك، تم إضافة مثبط مطرقة لمنع الأسلحة من الإطلاق للخروج من البطارية (بدون الترباس لكونها مغلقة تماما ) ، وفي أثناء تسريع لاطلاق النار أو التلقائي فإنه يشار إلى ذلك أحيانا باسم ” معدل منخفض للدورية ” ، أو ببساطة ” المخفض المعدل ” ، كما أن لديها أيضا تأثير تخفيض لعدد الطلقات التي اطلقت في الدقيقة الواحدة خلال نيران الأسلحة الآلية، وايضا استطاع انتاج طراز اخف ما يقرب من الثلث عن الطراز السابق .

وكثيرا ما يشار على كل البنادق بأساس تصميم كلاشنيكوف باسم AK- 47S في الغرب ، على الرغم من أن هذا هو الصحيح فقط عند تطبيقها على بنادق استنادا إلى ثلاثة أنواع الاستقبال الأصلي.

في معظم دول الكتلة الشرقية السابقة ، كان من المعروف أن السلاح ببساطة باسم ” كلاشينكوف ” أو ” حزب العدالة والتنمية ” .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







اول مدينة في التاريخ مستهدفة من قبل السلاح النووي … مدينة هيروشيما اليابانية









اغرب مكان على سطح الارض … هيكل ريتشات









جسر المزولة في كاليفورنيا