مطار ادم عدي الدولي المعروف سابقا باسم مطار مقديشو

فوري25 نوفمبر 2023
مطار ادم عدي الدولي المعروف سابقا باسم مطار مقديشو



مطار ادم عدي الدولي ، المعروف سابقا باسم مطار مقديشو الدولي ، هو مطار دولي يخدم مقديشو ، عاصمة الصومال ، وتم تسميته على اسم عدن عبد الله عثمان دار ، أول رئيس للصومال .



مطار ادم عدي الدولي هو مطار متواضع الحجم ، نمت مرفق كبير في الحجم في فترة ما بعد الاستقلال بعد العديد من مشاريع التجديد المتعاقبة .



مع اندلاع الحرب الأهلية في عام 1991 ، شهدت خدمات الطيران بمطار ادم عدي الدولي اضطرابات روتينية ، ومع ذلك تحسن الوضع الأمني ​​في مقديشو كثيرا في أواخر فترة 2010-2011 .



استأنفت إعادة التأهيل مرة أخرى على نطاق واسع للبنية التحتية والخدمات ، في أوائل عام 2013 ، وكان المطار استعاد معظم منشآته وقدم العديد من الميزات الجديدة ، مع مزيد من التحسينات في الأشغال .



في مايو 2011 أعلنت وزارة النقل رسميا الشراكة ، محليا مع شركة




SKA







، في أول مبادراتها ، التي تقدر قيمتها بحوالي 6 ملايين دولار ، استثمرت





SKA





في معدات جديدة وتوسيع خدمات الدعم بالمطار من خلال توظيف وتدريب وتجهيز 200 عامل محلي لتلبية معايير المطار الدولي .




الشركة ساعدت أيضا في تجديد البنية التحتية الشاملة ، واستعادة إمدادات يمكن الاعتماد عليها من الكهرباء ، وتجديد مرافق مناولة الأمتعة فضلا عن وصول ومغادرة الصالات ، وضعت في مكان الاختيار في النظم الإلكترونية ، وترسخ على الأمن وتدفق العمل .



بحلول يناير عام 2013 ، الشركة أدخلت حافلات لنقل المسافرين إلى ومن محطة الركاب ، بل هو أيضا تقديم الاستشارات المتعلقة بخدمات الدعم في المطارات الأخرى في جميع أنحاء البلاد ، والاستثمار في حلول إعادة تطوير لوجستية .



في ديسمبر 2011 كشفت الحكومة التركية عن خطط لمواصلة تحديث المطار كجزء من مشاركة تركيا في عملية إعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع المحلي .



من بين التجديدات المقررة هي الأنظمة وبنية تحتية جديدة ، بما في ذلك برج المراقبة الحديثة لمراقبة المجال الجوي .



في يناير عام 2013 تم افتتاح مبنى الهجرة الجديد في مطار ادم عدي الدولي ، مع المساعدة التي قدمتها اليابان من خلال المنظمة الدولية للهجرة (




IOM




) ، ويضم مكاتب ، ومرافق تدريب وسكن للموظفين .



بالإضافة إلى ذلك ساعدت المنظمة الدولية للهجرة المطار من خلال تدريب 84 ضباط الطيران المدني والهجرة والمالية والجمارك على إدارة قسم الحدود المناسبة وبروتوكول الهجرة .



اعتبارا من عام 2012 استخدم مطار ادم عدي الدولي شمل شركات خاصة صومالية والخطوط الجوية جوبا والخطوط الجوية دالو ، بالإضافة إلى طائرات ميثاق الأمم المتحدة ، الخطوط الجوية الأفريقية اكسبرس ، والخطوط الجوية التركية .



ويقدم المطار أيضا رحلات إلى مدن أخرى مثل الصومالية غالكايو ، بربرة وهرجيسة ، فضلا عن جهات دولية مثل جيبوتي ، جدة ، و اسطنبول .



اعتبارا من أول يناير عام 2013 مطار ادم عدي الدولي يستوعب أكثر من 40 رحلة يوميا ،


من مجرد 3-4 رحلات يومية في عام 2011 .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مطار اتاتورك الدولي في اسطنبول اكبر مطار في تركيا









مطار مانشستر من أكثر المطارات ازدحاما في أوروبا









مطار تشيناي الدولي ثالث أكثر المطارات ازدحاما في الهند



صحيفة فوري