نهر الزرقاء ثالث أكبر نهر في المنطقة

فوري25 نوفمبر 2023
نهر الزرقاء ثالث أكبر نهر في المنطقة




نهر الزرقاء هو ثاني أكبر رافد لانخفاض نهر الأردن ، بعد نهر اليرموك ، وهو ثالث أكبر نهر في المنطقة من خلال التصريف السنوي ، ومستجمعات المياه التي تشمل أكثر المناطق المكتظة بالسكان شرق نهر

الأردن

.



يرتفع في الينابيع بالقرب من عمان ، ويتدفق عبر واد عميق واسع (والتي يتم تحديدها مع نهر يبوق الكتاب المقدس) في الأردن ، على ارتفاع 1،090 متر (3،580 قدم) أقل .



النهر ملوثة بشكل كبير وترميمه هي واحدة من أهم الأولويات لصالح وزارة البيئة الأردنية .



جيولوجيا نهر الزرقاء ترجع لحوالي 30 مليون سنة . في الأصل النهر هو عين غزال ، وهو موقع أثري رئيسي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث .



المكتشفات الأثرية على طول مجرى النهر تشير إلى أن المنطقة غنية بالنباتات والحيوانات في الماضي .



نهر الزرقاء هو معروف جيدا لودائع العنبر من العصر الطباشيري السفلي ، وذكر أن النباتات والحيوانات الرائعة من هذا العنبر تعكس البيئة القديمة الاستوائية الظروف السائدة في زمن ترسب الراتنج (القدومي ، 2005 ؛ 2007) .



نهر الزرقاء منحوت في الطرف الغربي من واحدة من الأودية الجانبية ، أقرب تشكيلات كشفها في تاريخ المنطقة من فترات العصر الترياسي وأوائل العصر الجوراسي .



التكوينات الصخرية هي الرسوبيات البحرية ، وبقايا عصور ما قبل التاريخ تيثيس البحر ، والتي تستخدم لتغطية المنطقة تشغيل تقريبا شرق – غرب ، في منتصف الطريق في جميع أنحاء الحالية البحر الميت .



على طول الزرقاء نجد الحجر الجيري البلوري بالتناوب مع الصخر الزيتي ، الطبقة التالية هي طبقة 20-30 متر عالية من الجبس ، والجير الطيني ، وحجر السجيل الغنية بالحديد والحجر الرملي .



هذه الطبقة غنية في الحفريات ،


وكان وادي الزرقاء ممر هام يربط الصحراء الشرقية مع وادي الأردن .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







نهر يالونغ في الصين … اكبر رافد يغذي اليانغتسى









نهر اوهايو









نهر بورتو برينسيسا في الفلبين..اطول نهر بحري في العالم