النظام المالي العالمي .. صندوق النقد الدولي (IMF)

فوري25 نوفمبر 2023
النظام المالي العالمي .. صندوق النقد الدولي (IMF)

النظام المالي العالمي هو الإطار الذي يتحكم في جميع أنحاء العالم بين الاتفاقات القانونية والمؤسسات و الفعاليات الاقتصادية الرسمية وغير الرسمية التي تسهل معا للتدفقات الدولية لرؤوس الأموال المالية لأغراض الاستثمار و لتمويل التجارة .

وقد تطور النظام بشكل كبير منذ ظهورها في أواخر القرن ال 19 خلال الموجة الحديثة الأولى من العولمة الاقتصادية ، والتي تمثلت في إنشاء البنوك المركزية والمعاهدات المتعددة الأطراف ، والمنظمات الحكومية الدولية الرامية إلى تحسين الشفافية ، والتنظيم، وفعالية الأسواق الدولية .

يتكون النظام المالي من المؤسسات المالية ذات الأهمية النظامية ، عملائها وأصحاب المصلحة الآخرين ، والجهات التنظيمية المالية.

العولمة المعاصرة والتكامل الاقتصادي و زيادة الترابط بين النظم المالية في جميع أنحاء العالم وأهمية المؤسسات المالية التي تعمل حسب التصميم على مستوى دولي أو متعددة الجنسيات.

وتعرف منظمة الصحة العالمية (WHO) ” النظام المالي العالمي بأنهما من الترتيبات الرسمية و القانونية المختلفة التي تحكم تدفقات المالية الدولية في شكل قرض الاستثمار ، والمدفوعات للسلع والخدمات ، والفائدة و تحويلات الأرباح .

العناصر الرئيسية هي مراقبة و رصد الاستقرار الاقتصادي والمالي ، و توفير التمويل المتعدد الأطراف إلى البلدان مع صعوبات في ميزان المدفوعات.

المنظمة في مركز النظام هو صندوق النقد الدولي (IMF) ، والذي لديه تفويض ل ضمان تشغيل الفعال ” .

تعرف فاينانشال تايمز بأنها من التفاعل بين الشركات المالية والهيئات التنظيمية و المؤسسات العاملة على المستوى فوق الوطني.

ويمكن تقسيم النظام المالي العالمي في الجهات الخاضعة للمراقبة ( البنوك الدولية وشركات التأمين ) ، والمنظمين والمشرفين و مؤسسات مثل البنك المركزي الأوروبي أو صندوق النقد الدولي.

ويشمل النظام أيضا تنظيم الهيئات طفيفة أو غير الخاضعة للتنظيم – وهذا ما يعرف باسم “نظام الظل المصرفي ” .

أساسا ، يشمل صناديق التحوط والأسهم الخاصة و كيانات البنك برعاية مثل خارج الميزانية العمومية للمركبات التي تستخدمها البنوك للاستثمار في الأسواق المالية “.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







المنتدى الاقتصادي العالمي يعقد سنويا في دافوس









المركز المالي الدولي









مركز التجارة الدولية



لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى