منظمة التجارة العالمية … WTO

فوري25 نوفمبر 2023
منظمة التجارة العالمية … WTO

منظمة التجارة العالمية (WTO ) هي المنظمة التي تعتزم الإشراف و تحرير التجارة الدولية .

بدأت المنظمة رسميا في 1 يناير 1995 بموجب اتفاق مراكش ، لتحل محل الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة ( الجات ) ، والتي بدأت في عام 1948.

تتعامل المنظمة مع تنظيم التجارة بين الدول المشاركة ، بل يوفر إطارا للتفاوض و إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقات التجارية، و عملية تسوية المنازعات التي تهدف إلى فرض التزام المشارك ل اتفاقيات منظمة التجارة العالمية ، والتي وقعت من قبل ممثلي الحكومات الأعضاء : fol.9 – 10 و التي صادقت عليها برلماناتها .

معظم القضايا التي تركز على منظمة التجارة العالمية مستمدة من المفاوضات التجارية السابقة ، وخصوصا من جولة أوروغواي ( 1986-1994 ) .

المنظمة تحاول استكمال المفاوضات بشأن جولة الدوحة للتنمية ، الذي أطلق في عام 2001 مع التركيز الصريح على تلبية احتياجات البلدان النامية.

اعتبارا من يونيو 2012، وظل المستقبل لجولة الدوحة الغير مؤكدة : يسرد برنامج العمل لـ 21 شخصا من الذي غاب عن الموعد النهائي الأصلي في 1 يناير عام 2005، والجولة التي لا تزال غير مكتملة .

يبقى الصراع بين التجارة الحرة على السلع الصناعية والخدمات ولكن الاحتفاظ الحمائية على الدعم الزراعي للقطاع الزراعي المحلي ( من جانب البلدان المتقدمة المطلوب) و إثبات من تحرير التجارة الدولية العادلة على المنتجات الزراعية (من قبل البلدان النامية المطلوب) والعقبات الرئيسية .

أعاقت هذه النقاط الخلافية أي تقدم لبدء مفاوضات منظمة التجارة العالمية الجديدة إلى ما بعد جولة الدوحة للتنمية.

نتيجة ل هذا المأزق ، كان هناك عدد متزايد من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية الموقعة .

اعتبارا من يوليو 2012، كانت هناك مجموعات من التفاوض المختلفة في نظام منظمة التجارة العالمية للتفاوض التجارة الزراعية الحالية والتي هي في حالة من الجمود .

المدير العام الحالي لمنظمة التجارة العالمية هو روبرتو أزيفيدو ، الذي يقود طاقم من أكثر من 600 شخص في جنيف،

سويسرا

.

وتم التوصل إلى اتفاق تيسير التجارة المعروفة باسم حزمة بالي من قبل جميع الأفراد في 7 ديسمبر 2013 ، مع اتفاق شامل لأول مرة في تاريخ المنظمة .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







منظمة اوبك للدول المصدرة للبترول









منظمة الاغذية والزراعة … FAO









المنظمة الدولية للطيران المدني



لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى