اسباب وعلاج مرض شلل النوم

شلل النوم هو ظاهرة تحدث لدى الناس ، إما بالسقوط نائما أو عند الصحوة ، تجربة مؤقته لعدم القدرة على التحرك ، بل هو حالة انتقالية بين اليقظة والنوم ، يمكن أن تحدث في بداية النوم أو عند الاستيقاظ ، وغالبا ما يرتبط ذلك مع رؤى مرعبة (مثل متسلل في الغرفة) ،

ويصبح الشخص غير قادر على الرد بسبب الشلل ، ويعتقد أنه نتيجة لاضطراب النوم REM ، الذي يتميز عادة بضعف العضلات ، وقد تم ربط مرض شلل النوم إلى اضطرابات مثل الخدار ، الصداع النصفي ، اضطرابات القلق ، وتوقف التنفس أثناء النوم الانسدادي ، إلا أنه يمكن أن يحدث أيضا في عزلة ، وعندما يرتبط اضطراب آخر ، شلل النوم يحدث عادة مع اضطراب النوم العصبية الخدار .

التصنيفات الرئيسية لمرض شلل النوم تنقسم لنوعين شلل النوم المعزول (ISP) وشلل النوم المتكرر (RISP) .

النوع ISP نادر وقصير المدة ، ما يقرب من واحد دقيقة . شلل النوم قد تحدث حتى فقط مرة واحدة في حياة الفرد . وكما يوحي اسمه ، شلل النوم منعزلة المتكررة هو حالة مزمنة . الفرد يعاني من نوبات متكررة طوال حياتهم .

واحد من الاختلافات الرئيسية بين ISP وRISP هو المدة ، يمكن RISP ان يستمر لمدة تصل إلى ساعة أو أكثر ، ويكون لحدوث أعلى بكثير من ينظر من الجسم الخبرات أثناء الحلقات ISP عادة ما تكون قصيرة (أي عادة أطول من دقيقة واحدة) ، وعادة ما ترتبط مع الداخل والكابوس والهلوسة . يمكن الحلقات ISP ، ومع ذلك ، تستمر لمدة تصل إلى نصف ساعة . مع RISP يمكن للفرد يعانون أيضا العودة إلى الوراء حلقات شلل النوم في الليلة نفسها في حين أن هذا هو المرجح في الأفراد الذين يعانون من ISP

يمكن أن يكون من الصعب التفريق بين الجمدة الناجمة عن شلل النوم الخدار والحقيقية ، لأن الظاهرتين هي تمييزه جسديا . أفضل طريقة للتمييز بين الاثنين هو أن نلاحظ عند حدوث الهجمات في معظم الأحيان . الهجمات ISP هي أكثر شيوعا عند الفرد وهو نائم ؛ والهجمات RISP هي أكثر شيوعا في الصحوة


انتشار :


ويعتبر شلل النوم معزول عادة في المرضى الذين تم تشخيص حالة الخدار . حوالي 30-50٪ من الناس الذين تم تشخيص حالة الخدار شهدت شلل النوم على أنه أعراض المساعدة .

انتشار شلل النوم في عموم السكان ما يقرب من 6.2٪. والغالبية العظمى من الأفراد الذين تعرضوا للشلل النوم لديهم نوبات متقطعة التي تحدث مرة واحدة في الشهر لمرة واحدة في السنة . وقد الحلقات كل ليلة ، كما ذكر آنفا .

ويتم تشخيص سوى 3٪ من الأفراد تعاني من شلل النوم التي لا ترتبط مع اضطراب عصبي عضلي هؤلاء الأفراد بأنها RISP شلل النوم تماما كما هو شائع للذكور كما هو بالنسبة للإناث ، ولكن ، تم العثور على مختلف الفئات العمرية لتكون أكثر عرضة لتطوير شلل النوم منعزلة . حوالي 36٪ من عامة السكان الذي يواجه شلل النوم منعزلة من المرجح أن تطويره بين 25 و 44 سنة من العمر .


علامات وأعراض


من الناحية الفسيولوجية ، شلل النوم يرتبط ارتباطا وثيقا بريم ونى ، والشلل الذي يحدث كجزء طبيعي من REM (حركة العين السريعة) النوم .

يحدث شلل النوم إما عند النوم ، أو عند الاستيقاظ . عندما يحدث عند النوم ، فإن الشخص يبقى على علم في حين أن الجسم لإيقاف النوم REM ، ويطلق عليه تنويمية شلل النوم أو ترنيقي .

عندما يحدث بعد الاستيقاظ من النوم ، فإن الشخص يصبح على بينة قبل دورة REM كاملة ، ويطلق عليه تابع للنوم أو الاستيقاظ . والشلل يمكن أن يستمر من عدة ثوان إلى عدة دقائق ، مع بعض الحالات النادرة كونها ساعات ، والتي وقد يعانون الأفرد من أعراض الذعر .

كما العلاقة مع النوم REM يوحي ، والشلل ليست كاملة تماما ، واستخدام EOG يتتبع يدل على ان حركة العين لا يزال من الممكن خلال هذه الحلقات ؛ ومع ذلك ، فإن الفرد الذي يعاني من شلل النوم غير قادر على الكلام .

الأعراض التي تعاني منها عموما خلال حلقات شلل النوم  هى الهلوسة

كثير من الناس التي تصاب بشلل النوم يصاحبه شعور عميق من الرعب ، لأنها تستشعر وجود تهديد في الغرفة بينما أشار مشلولة-إليه فيما الدخيل . ويعتقد أن هذه الظاهرة تكون نتيجة لحالة يقظة شديدة إنشاؤها في الدماغ المتوسط . وبشكل أكثر تحديدا ، ينشط استجابة لحالات الطوارئ في الدماغ عندما تستيقظ الأفراد حتى يشعر بالشلل وعرضة للهجوم .

وهذا العجز يمكن تكثيف آثار استجابة التهديد أعلى بكثير من مستوى نموذجي للأحلام العادية ، وهذا قد يفسر لماذا الهلوسة خلال شلل النوم لا تزال حية في ذلك . عادة التهديد تفعيل نظام اليقظة هو آلية وقائية في الجسم يستخدم للتمييز بين الحالات الخطرة وتحديد ما إذا كان استجابة الخوف هي المناسبة .

هذا النظام تهديدا اليقظة منحازة تطويريا لتفسير المحفزات غامضة بأنها خطيرة ، وذلك لأن “المخطئين على جانب من الحذر” يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة . وهذا قد يفسر لماذا أولئك الذين يعانون من شلل النوم عموما يعتقدون وجود الشر .


التشخيص


يتم تشخيص شلل النوم أساسا عن طريق استبعاد

اضطرابات النوم

الأخرى المحتملة التي يمكن أن تمثل مشاعر الشلل . الاضطراب الرئيسية التي يتم التحقق من حالة الخدار هو نتيجة لارتفاع معدل انتشار الخدار بالتزامن مع شلل النوم . توفر الاختبار الجيني لالخدار يجعل هذا الاضطراب السهل أن يستبعد . مرة واحدة وقد تم استبعاد جميع الشروط الأخرى للخروج ، تتم مقارنة الوصف الذي يعطي المريض من حلقة لتجارب نموذجية من شلل النوم التي كانت موثقة توثيقا جيدا . إذا تطابق أوصاف اثنين وليس اضطرابات النوم الأخرى يمكن أن تمثل الأعراض ، ويتم تشخيص المريض مع شلل النوم .


الوقاية


وقد تم تحديد العديد من الظروف التي ترتبط مع زيادة خطر شلل النوم . وتشمل هذه الأرق والحرمان من النوم ، النوم بعدم انتظام جدول زمني ، والإجهاد ، الإفراط في استخدام المنبهات ، والتعب الجسدي ، وكذلك بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج ADHD ويعتقد أيضا أنه قد يكون هناك عنصر وراثي في التنمية من RISP بسبب الإصابة المتزامنة عالية من شلل النوم في التوائم الزيجوت . النوم في موقف ضعيف وقد وجد ليكون محرضا بارزة خاصة من شلل النوم .

النوم في موقف ضعيف ويعتقد جعل النائم أكثر عرضة لنوبات شلل النوم لأنه في هذا الموقف النوم فمن الممكن عرقلة مجرى الهواء . وهذا هو الاحتمال بغض النظر عن ما إذا كان الفرد تم تشخيص توقف التنفس لديه أثناء النوم أم لا . قد يكون هناك أيضا نسبة أكبر من microarousals أثناء النوم في موقف ضعيف بسبب وجود كمية أكبر من الضغوط التي تمارس على الرئتين عن طريق الجاذبية .

في حين أن العديد من العوامل يمكن أن تزيد من خطر لISP أو RISP، فإنها يمكن تجنبها مع تغيير نمط الحياة البسيطة . من خلال المحافظة على جدول نوم منتظم ومراقبة جيدة لنظافة النوم ، يمكن أن تقلل من فرص شلل النوم . فإنها تساعد على الحد من تناول المنشطات والإجهاد في الحياة اليومية عن طريق تناول هواية أو رؤية طبيب نفساني المدربين الذين يمكن أن تشير إلى آليات التكيف للإجهاد . ومع ذلك ، في بعض الحالات من ISP وRISP تنطوي على عامل الوراثي الذي يعني أن بعض الناس قد تجد شلل النوم التي لا يمكن تجنبها .


العلاج


العلاج يبدأ مع تثقيف المرضى حول مراحل النوم . وينبغي تقييم المرضى لالخدار إذا استمرت الأعراض . العلاج الأكثر أمانا لشلل النوم للناس هو اعتماد عادات نوم أكثر صحة . ومع ذلك ، في الحالات الخطيرة تتوفر علاجات سريرية أكثر. الأدوية الأكثر استخداما هي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (اس اس اراي) . وعلى الرغم من حقيقة أن هذه العلاجات توصف لحالات خطيرة من RISP ، فمن المهم أن نلاحظ أن هذه الأدوية ليست فعالة بالنسبة للجميع . لا يوجد حاليا أي المخدرات التي تم العثور عليها ليقطع تماما الحلقات من النوم الشلل غالبية الوقت .


دراسات وابحاث :


دراسة أجرتها سوزان بلاكمور وماركوس كوكس (دراسة بلاكمور كوكس) من جامعة غرب انجلترا تدعم تقارير ترتبط بعمليات الخطف الغريبة على شلل النوم . وقالت ان هناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الهلوسة التي يمكن أن تكون مرتبطة بالفسيولوجيا العصبية المرضية . ويشمل هذا الاعتقاد أن هناك متسلل في الغرفة ، والكابوس  ، وأحاسيس السيارات الدهليزي .

شلل النوم لا يشكل أي مخاطر صحية خطيرة لتلك التي يتعرض لها ، على الرغم من حقيقة أنه يمكن أن تكون تجربة مرعبة بشكل مكثف .