موقع اليونسكو للتراث العالمي

موقع اليونسكو للتراث العالمي هو مكان يتم به سرد الاماكن ذات الأهمية سواء ثقافية أو جسدية خاصة او ما إلى ذلك من قبل اليونسكو مثل الغابات والجبال والبحيرات ، والجزر ، والصحراء ، والنصب ، والبناء ، أو المدينة .

يتم الحفاظ على القائمة من برنامج التراث العالمي من قبل اللجنة الدولية لليونسكو للتراث العالمي ، والتي تتألف من 21 دولة هم الأطراف ، والذي يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة التي تديرها .

كتالوجات البرنامج ، والأسماء ، يتم بها سرد الموقع ذات الأهمية الثقافية أو الطبيعية البارزة في التراث المشترك للإنسانية .

تأسس البرنامج مع اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي ، الذي اعتمده المؤتمر العام لليونسكو في 16 تشرين الثاني 1972 .

منذ ذلك الحين ، كان بالموقع 190 من الدول الأطراف التي صدقت على الاتفاقية ، مما يجعلها واحدة من أكثر انضمامات الصكوك الدولية .

فقط جزر البهاما ، ليختنشتاين ، ناورو ، والصومال ، وجنوب السودان ، وتيمور الشرقية و توفالو ليست طرفا في الاتفاقية .

اعتبارا من عام 2013 ، كان مدرج 981 من المواقع: منها 759 ، 193 موقعا مختلطا للطبيعية ، و 29 موقعا ثقافي في 160 دول الأطراف .

من المواقع حسب البلد في المراتب تجد إيطاليا هي موطن ل أكبر عدد من مواقع التراث العالمي فبها 49 موقعا ، تليها

الصين

( 45) ، اسبانيا ( 44 ) وفرنسا و ألمانيا (وكلاهما 38 ) .

يحيل اليونسكو كل مواقع التراث العالمي مع رقم الهوية ، ولكن غالبا ما تشمل النقوش الجديدة المدرجة للمواقع السابقة الآن كجزء من الأوصاف الأكبر .

ونتيجة لذلك ، فإن أرقام التعريف يتجاوز 1 ،200 على الرغم من وجود عدد أقل على القائمة .

في حين لا يزال كل مواقع التراث العالمي جزء من أراضي القانونية للدولة حيث يقع موقع اليونسكو وتعتبره في مصلحة المجتمع الدولي للحفاظ على كل موقع .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مدينة اسطنبول … عاصمة الثقافة الاوروبية









سيرا دي ترامونتانا









ابراج بوابة اوروبا