سليمان العليان‎ … من اغنى رجال الأعمال في السعودية

الشيخ سليمان صالح العليان (الانجليزي : Sulaiman S . Olayan) ( من مواليد 5 نوفمبر 1918 ، حتى توفي في 4 يوليو 2002 ) كان من بين أغنى رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية .

ارتفاع ثروة العليان الكبيرة عكست فطنته ، والقدرة على عبور الحواجز الثقافية ، خلال فترة عمله في 55 عاما كرجل أعمال مستقل .

تحت توجيهه وقيادته ، أصبح كل من مجموعة العليان الرائدة في مجال المشاريع المتنوعة في المملكة العربية السعودية و أحد المشاركين الرئيسيين في مجال الاستثمار العالمي .

قصة رحلته للمشاريع تبدأ في بلدة عنيزة في شمال وسط المملكة العربية السعودية .

لقرون ، كانت المدينة ملاذا للقوافل تغامر عبر نجد ، معقل المملكة العربية السعودية .

العائلات التجارية من عنيزة وضعت روابط هامة تجارية مع العالم الخارجي وسط الجزيرة العربية بين المدن على البحر الأحمر و ساحل الخليج العربي ، والذي كان له علاقات أفريقيا وآسيا .

في عام 1918 ، ولد سليمان العليان في واحدة من هذه العائلات التجارية ، وكان والد صالح ، عاد مؤخرا من المدينة المنورة ، حيث كان تاجر التوابل .

قضى سليمان السنوات الأولى من حياته في المسقط السلفي لعائلته .

توفيت والدة سليمان بعد بضعة أشهر من ولادته ، و توفي والده عندما كان طفلا حوالي 10 سنوات ، سافر سليمان مع شقيقه الأكبر بواسطة الإبل ل ساحل الخليج العربي ومن ثم بحرا الى البحرين .

في البحرين ، في فجر عصر النفط في ذلك الجزء من الخليج العربي ، ودرس سليمان بالمدرسة الأمريكية ، حيث تعلم اللغة الإنجليزية ، ومن ثم المدارس آل خليفة .

أثبت أنه طالب مع ذاكرة هائلة و قدرة خارقة على رؤية الأشياء ، وبعد أن ترك المدرسة في عام 1936 ، ذهب للعمل ل شركة نفط في البحرين .

وبعد سنة ، عاد إلى المملكة العربية السعودية ل تولي وظيفة مع شركة كاليفورنيا ستاندارد أويل العربية ، الرائد من الشركة العربية الأمريكية للنفط (

ارامكو

) .

لعب الشيخ سليمان دورا رئيسيا في تطوير الطاقة الكهربائية كأولى الشركات في المملكة العربية السعودية ، والمؤسس الأول للمرافق العامة في البلاد ، و شركة الغاز الوطنية .

في عام 1954 ، أطلق شركة للتجارة العامة ( GTC ) ، والأغذية و المنتجات الاستهلاكية أعمال التوزيع للمجموعة .

أيضا في عام 1954 ، كان سليمان له دورا أساسيا في تقديم التأمين التجاري في المملكة العربية السعودية ، وتأسيس الشركات التجارية العربية ( ACE) ، والتي ذهبت لتصبح أكبر وسيط التأمين وإعادة التأمين في الشرق الأوسط .

اليوم تشمل مجموعة العيان للحيازات الدولية لكبير من مجموعات الأسهم العامة والخاصة ، والعقارات والأوراق المالية ذات الدخل الثابت الذي يتركز في الولايات المتحدة وأوروبا .

كما تسترشد

مجموعة العليان

لرؤية مؤسسها ورئيسها ، سليمان صالح العليان ، الذي توفي في يوليو 2002 عن عمر يناهز ال 83 .

هذا الرجل العصامي سافر من عنيزة إلى وول ستريت خلال هذا العصر الذي أعطى طريقة ل قوافل التجارة العالمية .

ترك الشيح سليمان صالح العليان وراءه ابنه خالد العليان ، بناته الثلاث ، الحياة العليان ، حذام العليان ، لبنى العليان ، وزوجته مريم .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







رجل الاعمال المشهور …مايكل ديل









سليمان عبد العزيز الراجحي . . . رئيس مصرف الراجحي









رجل الاعمال الامريكي … ديفيد جيف