علامات و اعراض وعلاج سرطان الكلية

سرطان الكلى هو نوع من انواع السرطان الذي يبدأ في خلايا في الكلى .

النوعين الأكثر شيوعا من سرطان الكلى هما سرطان خلايا الكلى ، وسرطان الخلايا الظهارة البولية (UCC) من الحوض الكلوي .

ينشأ سرطان الكلى في الكلى في موقعين رئيسيين في النبيبات الكلوية والحوض الكلوي . معظم السرطانات في النبيبات الكلوية هي سرطان الخلايا الكلوية وغدية خلية واضحة . معظم سرطانات في الحوض الكلوي هى سرطان الخلايا الانتقالية .

أنواع سرطان الكلى تتطور بطرق مختلفة ، وتحتاج إلى نظم وعلاجها بطرق مختلفة .


بالإضافة إلى سرطان الخلايا الكلوية وسرطان الكلى والحوض ، وغيرها ، توجد أنواع أقل شيوعا من سرطان الكلى تشمل :


سرطان الخلايا الحرشفية

ورم الخلايا المجاورة للكبيبة ( ورم رينيني )

ورم المنتبجات الكلوي

بيليني القناة سرطان

ساركوما الخلايا واضحة في الكلى

كلوي الأديم المتوسط

ورم ويلمز ، ويقال عادة في الأطفال تحت سن 5 سنوات .

مختلطة ورم اللحمية الظهارية


نادرا ما يمكن لبعض أنواع أخرى من السرطان والأورام السرطانية التي يحتمل أن تنشأ في أي مكان آخر فالاكثر عادة ما تنشأ في الكلى . وتشمل هذه :


غدية خلية واضحة

سرطان الخلايا الانتقالية

الورم الحليمي المقلوب

كلوي سرطان الغدد الليمفاوية

ساركومة سرطانية

سرطان الكلى قد يكون أيضا ثانوي ، نتيجة لورم خبيث من سرطان الأولية في أماكن أخرى في الجسم .


علامات وأعراض


علامات وأعراض سرطان الكلى الأكثر شيوعا هي كتلة في البطن و / أو دم في البول .

قد تتضمن الأعراض الأخرى التعب ، وفقدان الشهية ، وفقدان الوزن ، وارتفاع في درجة الحرارة والتعرق الشديد ، وألم مستمر في البطن .

ومع ذلك ، فإن العديد من هذه الأعراض يمكن أن تكون ناجمة عن ظروف أخرى ، وربما هناك أيضا يكون أي علامات أو أعراض في شخص يعانون من سرطان الكلى ، وخاصة في المراحل المبكرة من المرض .


المخاطر والأسباب :


وتشمل العوامل التي تزيد من خطر الاصابة بسرطان الكلى :

التدخين والذي يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالمرض ؛

الاستخدام المنتظم للمسكنات مثل الإيبوبروفين ونابروكسين ، والتي قد تزيد من خطر بنسبة 51٪

السمنة

الجينات المعيبة

تاريخ عائلي لسرطان الكلى

وجود أمراض الكلى التي تحتاج لغسيل الكلى

الاإصابه بمرض التهاب الكبد C ،

العلاج السابق لسرطان الخصية أو سرطان عنق الرحم

وهناك أيضا عوامل الخطر المحتملة الاخرى مثل

ارتفاع ضغط الدم

، والتي يجري التحقيق فيها من قبل العلماء


العلاج


علاج لسرطان الكلى يعتمد على نوع ومرحلة المرض . الجراحة هي عادة الدعامة الأساسية للعلاج وعادة ما لا تشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي ، وسرطان الكلى في كثير من الأحيان لا يستجيب لهذه العلاجات .

إذا كان السرطان لم ينتشر ، وعادة ما يتم إزالته عن طريق الجراحة ، في بعض الأحيان هذا ينطوي على إزالة الكلى كلها ، وهو ما يسمى استئصال الكلية ولكن معظم الأورام قابلة لاستئصال الكلية الجزئي الذي هو إزالة الورم الكلى فقط ، والحفاظ على الكلى الطبيعية المتبقية .

للأسف ، الجراحة ليست دائما ممكنة – على سبيل المثال المريض قد يكون لها ظروف طبية أخرى تمنع ذلك ، أو السرطان قد انتشر في جميع أنحاء الجسم والأطباء قد لا تكون قادرة على إزالته ،

لا يوجد حاليا أي دليل على أن الجسم على صعيد العلاج الطبي بعد الجراحة التي لا يوجد فيها مرض المتبقية المعروفة ، وهذا هو العلاج المساعد ، ويساعد على تحسين البقاء على قيد الحياة في سرطان الكلى .

إذا كان السرطان لا يمكن علاجه بالجراحة ، وأحيانا الأطباء قد تستخدم أساليب أخرى مثل العلاج بالتبريد (تجميد الورم بعيدا) أو التذرية الترددات الراديوية (حرق الورم بعيدا) ، ولكن لا يتم استخدامها بعد هذه العلاجات القياسية كما لسرطان الكلى .

وتشمل خيارات العلاج الأخرى العلاجات البيولوجية (العلاجات التي تستخدم مواد طبيعية من الجسم) .

استخدام العلاج المناعي بما في ذلك الإنترفيرون و انترلوكين 2 ،

العلاج بالخلايا الجذعية لديه القدرة على إحداث الهجوع كاملة أو جزئية الهجوع دائم في بعض المرضى ، على الرغم من أنه يعمل في فقط حوالي 10 إلى 15٪ من المرضى .

في الورم يلمز (وهو نوع من سرطان الكلى يصيب الأطفال) ، العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والجراحة هي العلاجات المقبولة ، وهذا يتوقف على مرحلة المرض عند تشخيصه

IMA901 يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الكلى . وهو يتألف من عشرة الببتيدات الاصطناعية المرتبطة الورم (TUMAPs) ، التي تنشط خلايا الجسم تي ضد الورم . على عكس العلاج الكيميائي ، وهذه العملية تستهدف الاستجابات المناعية في الجسم وتحشد لهم لمهاجمة السرطان .


في الأطفال


غالبية سرطانات الكلى التي أعلن عنها في الأطفال هي أورام ويلمز . هذه الأورام يمكن أن تبدأ في النمو عند الطفل وهو لا يزال بمراحل التطور في الرحم ، وقد لا تسبب مشاكل حتى يبلغ الطفل بضع سنوات من العمر .

ورم ويلمز هو الأكثر شيوعا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات ، ولكن نادرا ما يمكن تشخيصها في الأطفال الأكبر سنا أو البالغين .

لا يزال من غير الواضح ما الذي يسبب الأورام ويلمز . الأعراض الأكثر شيوعا هي تورم في البطن والدم في بول الطفل .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية انه يتم تشخيص حوالي 208500 حالة جديدة من سرطان الكلى في العالم كل عام ، وهو ما يمثل أقل من 2٪ من جميع حالات السرطان . وتسجل أعلى المعدلات في أمريكا الشمالية ، وأدنى المعدلات في المناطق الآسيوية والأفريقية .

ويقدر المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة لعام 2013 حول 64770 حالة جديدة من سرطان الكلى و13،570 حالة وفاة بسبب هذا المرض .  وفي المملكة المتحدة ، تم تشخيص 8،757 الناس مع سرطان الكلى في عام 2008 ، وتسببت في مرض 3،848 حالة وفاة .

وتشير أحدث التقديرات من الإصابة بسرطان الكلى أن هناك 63،300 حالة جديدة سنويا في EU25 . في أوروبا ، وحسابات سرطان الكلى منذ ما يقرب من 3٪ من جميع حالات السرطان .

في سرطان الكلى في المملكة المتحدة هو ثامن أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الرجال (5،377 حالة جديدة تم تشخيصها في عام 2008) ، وتاسع السرطان الاكثر شيوعا في النساء (3،380 حالة جديدة في عام 2008) ، وإعطاء الذكور : نسبة الإناث أكثر من 03:02 .

تضاعف عدد حالات سرطان الكلى لدى الرجال في المملكة المتحدة في الفترة من 7 إلى 14.8 لكل 100،000 لكل 100،000 بين 1975-1977 وفترة 2006-2008 . في النساء أكثر من الضعف معدلات خلال نفس الفترة ، وارتفاع 3،2-7،5 لكل 100،000 .