علاج ورم مورتون

ورم مورتون المعروف أيضا باسم المشط مورتون ، الألم العصبي مورتون هو من أورام العصب الحميدة من بين مشط العصب الأخمصي ، والأكثر شيوعا في المساحات بين المشطية الثانية والثالثة .

وتميز هذه المشكلة عن طريق الألم و / أو التنميل ، ويقل في بعض الأحيان عن طريق إزالة الأحذية .

ورم مورتون هو ورم ليفي حول العصب (تشكيل النسيج الليفي حول أنسجة العصب) .


أعراض وعلامات


ألم في تحمل الوزن ، ويكثر بعد فترة قصيرة فقط . طبيعة الألم تختلف على نطاق واسع بين الأفراد . بعض الناس يعانون من آلام اثنين من أصابع القدم .

وقد وصف بعض المصابون بمرض ورم مورتون بأنهم يشعرون  مثل وجود حصاة في حذاء أو المشي على شفرات الحلاقة . حرق ، خدر .


التشخيص


وتشمل إشارات سلبية لتشوهات واضحة ، علامات التهاب ، أو الحد من الحركة . والضغط المباشر بين رؤس مشط القدم لتكرار الأعراض ، وضغط الأمامية بين إصبع الإبهام وذلك لضغط قوس عرضية من القدم . ويشار إلى ذلك باسم تسجيل مولدر .

هناك أسباب أخرى لألم في القدم الأمامية . كثيرا ما يتم تصنيف كل الألم الأمامي كما عصبي . الشروط الأخرى للنظر هي التهاب المحفظة ، وهو التهاب الأربطة التي تحيط باثنين من العظام ، على مستوى المفصل . في هذه الحالة ، سيكون من الأربطة التي تربط كتيبة (عظم إصبع القدم) إلى مشط عظام القدم .


التشريح المرضي


مجهريا يتم تملاحظة تشويه العصب تتأثر بشكل ملحوظ ، مع تليف حول العصب متحدة المركز واسعة النطاق . وسميكة وانسداد الشرايين التي كتبها موجودة في بعض الأحيان .


التصوير


على الرغم من العصب هو الأنسجة اللينة ، وسوف لا يمكن تصور على الصور الشعاعية القياسية ، فإن الخطوة الأولى في تقييم الألم الأمامية هو الأشعة السينية من أجل تقييم وجود التهاب المفاصل واستبعاد كسور الإجهاد / ردود الفعل والعظام التنسيق الآفات ، والتي قد تحاكي أعراض ورم عصبي . الموجات فوق الصوتية (التصوير فوق الصوتي) يوضح بدقة سماكة العصب بين الأصابع داخل الشبكة الفضائية أكبر من 3mm ، التشخيص من عصبي ومورتون . هذا يحدث عادة على مستوى الرباط بين المشطية . في كثير من الأحيان ، بين المشطية التهاب الجراب يتعايش مع التشخيص . وتشمل الشروط الأخرى التي يمكن أيضا تصور مع الموجات فوق الصوتية ويمكن أن يكون الخلط سريريا مع العصب الزليل / التهاب المحفظة من المشترك المجاورة المشطية السلامية ، كسور الإجهاد / رد فعل ، وتعطيل لوحة أخمصي .

يمكن التصوير بالرنين المغناطيسي لإثبات الشروط المذكورة أعلاه بالمثل ، ولكن في الإعداد حيث يتعايش أكثر من الموجات فوق الصوتية لديه ميزة إضافية والتي تتمثل في تحديد مصدر ألم المريض عن طريق تطبيق الضغط المباشر مع التحقيق . وبالإضافة إلى ذلك ، الموجات فوق الصوتية يمكن أن تستخدم لتوجيه العلاج مثل حقن الكورتيزون في بسبس ، فضلا عن الاجتثاث الكحول العصب .


العلاج


تقويم الأعضاء وكورتيكوستيرويد تستخدم على نطاق واسع بحقن العلاجات المحافظة لمورتون عصبي . بالإضافة إلى الدعامات المقوسة لتقويم العظام التقليدية ، قد يكون وضع رغوة أو نسيج صغير تحت مسافة بين اثنين من الأمشاط المتضررة ، وعلى الفور ينتهي ورم العظام . هذا يساعد عظام مشط القدم في التباعد وخلق مساحة أكبر للعصب وذلك لتخفيف الضغط والتهيج .

ولكن أيضا قد تثير الأحاسيس غير مريحة من تلقاء نفسها ، مثل الشعور بوجود كائن تحت الاقدام واحد . يمكن حقن الكورتيكوستيرويد لتخفيف الالتهاب في بعض المرضى وتساعد على إنهاء هذه الأعراض . بالنسبة لبعض المرضى ، ومع ذلك ، فإن الالتهاب والألم تتكرر بعد عدة أسابيع أو أشهر ، ويمكن فقط أن تستخدم الستيروئيدات القشرية عدد محدود من المرات لأنها تسبب الضمور التدريجي للأنسجة الرباطية والوترية .

إذا فشلت مثل هذه التدخلات ، وتقدم المرضى عادة الجراحة المعروفة باسم قطع العصب ، والتي تتضمن إزالة القطعة المتضررة من الأنسجة العصبية . يمكن أن تحدث بعد العملية الجراحية تشكيل ندبا (المعروف باسم جدعة العصب) في حوالي 20٪ من الحالات ، مما تسبب في عودة أعراض ورم عصبي .

قطع العصب يمكن القيام بها باستخدام أحد أسلوبين العام . جعل شق من الجانب الظهري (الجزء العلوي من القدم) هو الأسلوب الأكثر شيوعا ولكن يتطلب قطع في الرباط مشط القدم عرضية العميق الذي يربط بين 3 و 4 الأمشاط من أجل الوصول إلى العصب تحتها . هذه النتائج في ما بعد الجراحة التفلطح مبالغ فيها من 3 و4 أرقام (أصابع) نظرا لفقدان البنية الرباطية الداعمة . هذا له علاقة بعوامل جمالية لبعض المرضى واحتمال الآثار كميا على الرغم من النتائج طويلة الأجل لبنية القدم الصحية

بدلا من ذلك ، يجعل شق من الجانب البطني (أخمص القدم) يسمح بمزيد من الوصول مباشرة إلى العصب المتأثر بدون تقطيع الهياكل الأخرى . ومع ذلك ، فإن هذا النهج يتطلب المزيد من الوقت الانتعاش بعد العملية حيث يجب على المريض تجنب تحمل الوزن على القدم المصابة لأن الجانب البطني من القدم هو أكثر مضنى للغاية وتتأثر الضغط عند الوقوف . كما أن لديها زيادة خطر أن ندبا ستشكل في الموقع الذي يسبب الألم المستم .

المبردة نيوروببلاتون هو بديل أقل شهرة لقطع العصب الجراحة . المعروف أيضا باسم العلاج بالتبريد أو حقن التجميد هو المصطلح الذي يستخدم لوصف تدمير المحاور لمنعهم من القيام بنبضات مؤلمة . ويتم إنجاز هذا من خلال جعل شق صغير (3 ملم) وإدراج cryoneedle التي تنطبق عليها درجات حرارة منخفضة للغاية من بين -50 درجة مئوية إلى -70 درجة مئوية إلى العصب  . وهذا يؤدي إلى انحطاط العناصر داخل الخلايا


دراسات وابحات


اثبتت الدراسات الامريكية ان حقن الكحول هو بديل العلاج المتاح على نحو متزايد إذا فشل الطرق العادية قبل الجرجة . عن طريق تمييع الكحول (4٪) يحقن مباشرة في منطقة العصب ، مما تسبب سمية إلى الأنسجة العصبية الليفية . في كثير من الأحيان ، العلاج يجب أن يكون أداؤها 2-7 مرات ، مع 1-3 أسابيع بين التدخلات . وقد حققت نسبة نجاح 82-90٪ في الدراسات السريرية ، تساوي أو تفوق نسبة النجاح لقطع العصب الجراحية مع قدر أقل من المخاطر وأقل انتعاشا كبيرا .