مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني هو مؤسسة وطنية مستقلة والتي تسعى إلى تعزيز قنوات الاتصال والحوار بين المواطنين السعوديين والعناصر والمؤسسات المختلفة من المجتمع السعودي .

وعلاوة على ذلك ، فإنه يهدف أيضا إلى تأسيس ونشر ثقافة الحوار في المجتمع ، ومناقشة القضايا الوطنية التي تؤثر على حياة المواطن السعودي والمشاركة في تنمية الوطن من خلال تمكين مشاركة مختلف الفئات والتيارات الفكرية والمؤسسات الاجتماعية من خلال آليات وسائل الحوار .

تم تأسيس المركز في 5 من جمادى الآخرة 1424 هـ ، الموافق 4 أغسطس 2003 ، واستفادت من دعم ورعاية من ولي العهد آنذاك الأمير عبد الله . في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المركز ، وأعرب الملك عن أمله في أن تصبح قناة للحوار المسؤول وستكون فعالة في نشر القيم النبيلة الواردة في فضائل العدالة والمساواة والتسامح.

في أواخر عام 2003 ، بدأ الحكام في المملكة أكثر بإصرار للتعامل مع المخاوف السياسية ، خاصة بعد هجمات تنظيم القاعدة . كان واحدا من مثل هذه التحركات ولي العهد آنذاك الأمير عبد الله مشروع لتشجيع المزيد من التسامح مع التنوع الديني وكبح جماح قوى التطرف السياسي الديني في المملكة .

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني هو منظمة وطنية التي تعمل على نشر ثقافة الحوار وترسيخها كقاعدة للسلوك العام على مستوى المواطن الفرد والأسرة والمجتمع في الالتزام يعكس كبيرة ، والاعتزاز ، الدين الإسلامي . هذا ، بدوره ، سيعمل على تعزيز مفهوم وقيم المواطنة الصالحة وكذلك تعزيز الأمن ووحدة الأمة .

الهدف الرئيسي لركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني هو محاربة التطرف وتعزيز أجواء نقية التي ترتفع إلى مواقف حكيمة وإلقاء الضوء على الأفكار التي ترفض الإرهاب والفكر الإرهابي ، ن الحوار لن تقبل الحرية تتحول إلى الإساءة فاحشة  أو اسم الدعوة .


الهيكل الإداري لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني :


الرئيس : د . صالح عبد الرحمن الحصين

الأمين العام: فيصل عبد الرحمن آل معمر

نائب الأمين العام : د. فهد سلطان السلطان


اللجنة الرئاسية :


الدكتور عبد الله عمر نصيف ، نائب رئيس اللجنة الرئاسية

الدكتور رشيد راجح  ، نائب رئيس اللجنة الرئاسية

الدكتور عبد الله صالح العبيد ، عضو اللجنة الرئاسية


للتواصل مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني :


ص ب 89866 الرياض 11692

المملكة العربية السعودية

هاتف : 4877027 11 966+

تحويلة : 212

فاكس :  4877029 11 966 +

تحويلة : 118

الموقع :             http://www.kacnd.org

البريد الإلكتروني :                 info@kacnd.org



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مركز الملك عبد الله المالي









دار المال الإسلامي‎









البنك الاسلامي للتنمية