مدينة مكسيكو . . . اكبر مدينة في المكسيك

مدينة مكسيكو (الإسبانية: Ciudad de México) تقع في المقاطعة الاتحادية (مقاطعة فيدرالية) ، عاصمة المكسيك ومقر السلطات الاتحادية في

المكسيك

.

بل هي الكيان الاتحادي داخل المكسيك التي ليست جزءا من أي ولاية ال 31 من الولايات المكسيكية ولكن تنتمي إلى الاتحاد ككل .

مدينة مكسيكو هي أكبر مدينة في البلاد ، فضلا عن المركز السياسي والثقافي والتعليمي والمالي الأكثر أهمية .

مدينة مكسيكو هي واحدة من أهم المراكز المالية في أمريكا الشمالية .

وهي تقع في وادي المكسيك (Valle de México) ، وادي كبير في الهضاب العالية في وسط المكسيك ، على ارتفاع 2،240 متر (7،350 قدم) .

وتتكون المدينة من ستة عشر من الأحياء .

كان يقدر عدد سكان عام 2009 للمدينة نحو 8840000 نسمة ، وتبلغ مساحة الأرض 1،485 كيلومترا مربعا (573 ميل مربع) .

وفقا لأحدث التعريف المتفق عليه من قبل الحكومات الاتحادية والولائية ، فإن عدد سكان مدينة مكسيكو الكبرى هو 21.2 مليون نسمة ، مما يجعلها أكبر منطقة حضرية في نصف الكرة الغربي ، والتكتل الثالث الأكبر وأكبر مدينة ناطقة بالاسبانية في العالم .

ومدينة مكسيكو الكبرى لديها الناتج المحلي الإجمالي (GDP) من 411 مليار دولار أمريكي في عام 2011 ، مما يجعل بمدينة مكسيكو التجمعات الحضرية كواحدة من أغنى المناطق الحضرية في العالم .

كانت المدينة مسؤولة عن توليد 21٪ من الناتج المحلي الإجمالي في المكسيك وشكلت منطقة العاصمة لمدة 34٪ من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الوطني .

كدولة قائمة بذاتها ، في عام 2013 ، فإن مدينة مكسيكو تكون خامس أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية وخمسة في كوستاريكا وحول نفس حجم وبيرو .

بنيت المدينة في الأصل على جزيرة بحيرة تيكسكوكو على أيدي الازتيك عام 1325 كما تينوختيتلان ، التي دمرت بالكامل تقريبا في حصار 1521 من تينوختيتلان ، وإعادة تصميم وإعادة بنائها في وقت لاحق وفقا للمعايير الحضرية الإسبانية .

في 1524 ، تأسست بلدية مدينة مكسيكو ، المعروفة باسم تينوختيتلان المكسيك ، واعتبارا من 1585 والمعروفة رسميا بأنها سيوداد دي مكسيكو (مدينة مكسيكو) .

خدمت مدينة مكسيكو كمركز سياسي وإداري ومالي وكجزء كبير من الامبراطورية الاستعمارية الاسبانية.

بعد أن حققت استقلالها عن أسبانيا ، وتم إنشاء منطقة العاصمة الاتحادية في عام 1824.

بعد سنوات من المطالبة بالحكم الذاتي السياسي الأكبر ، أعطيت للسكان الحق في انتخاب مباشر لرئيس الحكومة وممثلي الجمعية التشريعية كمجلس واحد عن طريق التصويت الشعبي في عام 1997.

منذ ذلك الحين ، فقدت السيطر على الحزب اليساري من الثورة الديمقراطيةل (PRD) كل منهما .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مترو مكسيكو سيتي ثاني أكبر نظام مترو في أمريكا الشمالية









خليج المكسيك









اكابولكو … اكبر مدينة في المكسيك