رئاسة الاستخبارات السعودية

فوري25 نوفمبر 2023
رئاسة الاستخبارات السعودية

رئاسة الاستخبارات السعودية ، أو رئاسة المخابرات العامة (GIP) ، هي اساسا وكالة الاستخبارات من المملكة العربية السعودية .

اعترف بدور المخابرات من قبل الملك عبد العزيز آل سعود الذي كان قد استخدمه في كتابه توحيد المملكة العربية السعودية . ونما اهتمامه بالاتصال الحديث بشكل متزايد عندما أنشأ نظام الاتصالات اللاسلكية لأول مرة في المملكة العربية السعودية ، وحينها بدأ جهاز المخابرات في المملكة في عام 1955 تحت اسم آل المباحث العامة .

في عهد الملك سعود بن عبد العزيز ، تم فصل المخابرات العامة من المباحث (مديرية المباحث العامة) . تأسست المخابرات كخدمة أمنية مستقلة مع صدور المرسوم السلطاني 11 في عام 1957 أن أمر بإنشاء قسم خاص تحت عنوان مصلحة الاستخبارات العامة أو (دائرة المخابرات العامة) . خلال هذه الفترة تم إنشاء فرعين للرئاسة حتى محليا ، وفرع الغربية في جدة ، وواحدة في شرق الظهران .

تم تغيير ميثاق GIP من قبل الملك خالد بن عبدالعزيز في عام 1982 ، بموجب المرسوم الملكي M-5 ، مؤرخة 19 كانون الأول 1982 ، التي تحدد مسؤولياتها وواجباتها ، وحدود أنشطتها . أنشأ هذا التنظيم الداخلي للوكالة مع الإدارة العامة للعمليات ، والإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية ، والإدارة العامة للتدريب والتخطيط ، والإدارة العامة للشؤون الفنية . جنبا إلى جنب مع المركز القومي للبحوث ، ومركز للإعلام والاتصالات الدولية (سابقا مركز للترجمة وسائل الإعلام) .

في عام 1997، تم نقل مكتب الاتصالات الخارجية للرئاسة من رئاسة مجلس الوزراء . تم تغيير اسمها أيضا إلى الإدارة العامة للاتصالات الخارجية ، وعززت ذلك مع إضافة المعدات ذات التقنية العالية والمختصين في مراقبة الراديو . وشهدت هذه الفترة توسيع أنشطة الوكالة في الخارج مع إنشاء وتطوير المزيد من المكاتب في دول أخرى ، ومن خلال المزيد من الجهد لتنظيم عملها .

في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود تم تعيين اللجنة العليا للتنمية صعودا وترأسه رئيس رئاسة المخابرات العامة ؛ تألفت عضويتها من رؤساء الإدارات المختلفة للـGIP . أيضا في عهد الملك فهد ، وتمت الموافقة على الهيكلة الإدارية للمركز المعلومات .

في أواخر يناير عام 2013 ، وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وأعلن أن المرأة السعودية لن يسمح للعمل في المديرية .

الشيخ كمال أدهم ، أول رئيس للمخابرات العامة  ، خدم 1965-1979 . ثم تركي الفيصل شغل منصب رئيس المخابرات العامة  حتى عام 2001 .

الأمير تركي استقال فجأة آخر عشرة أيام قبل هجمات 11/9 عام 2001 (التي اختطفت 14 مواطنا سعوديا وتحطمت طائرات التجارية في الولايات المتحدة) على الرغم من بعد أن كان تعيينه تمديد مايو 2001 لمدة أربع سنوات أخرى .

نواف بن عبد العزيز عين بدل الأمير تركي في 1 سبتمبر  2001. تم تغيير اسم المنظمة “رئاسة المخابرات العامة” خلال فترة نواف . أعفي نواف من واجبه كرئيس للـ GIP ولي العهد الأمير عبد الله في 25 يناير 2005 . لمدة تسعة أشهر ، تم تعيين أحد لرئاسة الجمهورية .

ثم ، مقرن بن عبد العزيز عين رئيسا للرئاسة المخابرات العامة من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز في اكتوبر تشرين الاول عام 2005 .  بالإضافة إلى ذلك ، يخلص الملك عبد الله الأمير سعود بن فهد من مهامه كنائب لرئيس الاستخبارات العامة . فيصل بن عبدالله بن محمد وعين في منصب نائب الرئيس الجديد للـ GIP

في 20 تموز 2012 ، الأمير بندر بن سلطان وعين المدير العام للمخابرات العامة ، لتحل محل مقرن بن عبد العزيز . أعفي آخر المالكة السعودية ، الأمير عبد العزيز بن بندر ، الذي كان نائب رئيس مديرية ، من منصبه ، ويوسف بن علي الإدريسي الذي حل محله في منصب نائب رئيس في أكتوبر 2012 .


للتواصل مع رئاسة الاستخبارات السعودية :


الموقع الإلكتروني :  www.gip.gov.sa



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







الهيئة العامة للسياحة والاثار السعودية









المؤسسة العامة للموانئ السعودية









مؤسسة النقد العربي السعودي … ساما