الحرب الاهلية اللبنانية متعددة الاوجه

الحرب الأهلية اللبنانية ، كانت الحرب الأهلية في لبنان متعددة الأوجه ودائمة مابين 1975-1990 وأدت هذه الحرب إلى قتل إلى ما يقدر نحو 120،000 حالة وفاة .

اليوم لا يزال هناك حوالي 76،000 نازح داخل لبنان .

كان هناك أيضا هجرة جماعية من ما يقرب من مليون شخص من

لبنان

نتيجة الحرب .

قبل الحرب ، كانت لبنان متعددة الطائفية ، مع السنة التي تسيطر على السواحل ، والشيعة الهيمنة على الجنوب ، في حين أن الحكومة اللبنانية قد طغت على موارنة المسيحيين .

عززت الصلة بين السياسة والدين تحت ولاية السلطات الاستعمارية الفرنسية 1920-1943 ، وبفضل هيكل البرلمانية للمكانة الرائدة للمسيحيين .

ومع ذلك ، كان عدد سكان البلاد المسلمين كبير ، وكان هناك العديد من المجموعات لعموم العروبية والجناح الأيسر الذي يعارض الحكومة الموالية للغرب .

قامت دولة إسرائيل بإنشاء وتشريد مائة ألف لاجئ فلسطيني في لبنان مع تغيير التوازن الديموغرافي لصالح السكان المسلمين .

كانت الحرب الباردة لها تأثير على التفكك القوي في لبنان ، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا مع الاستقطاب التي سبقت الأزمة السياسية عام 1958 ، ووقفت منذ الموارنة مع الغرب في حين انحاز الجناح الأيسر والقومي للجماعات مع الدول العربية المنحازة السوفياتي .

كان لعسكرة اللاجئين الفلسطينيين ، مع وصول قوات منظمة التحرير الفلسطينية بعد طردهم من الأردن خلال أيلول الأسود ، له أثاره في سباق التسلح ما بين مختلف الفصائل السياسية اللبنانية والتي وفرت الأسس المشاركة طويلة الأجل في الصراعات الإقليمية بلبنان .

القتال بين المارونية والقوى الفلسطينية بدأت في عام 1975 ، والجناح الأيسر والجماعات اللبنانية ذات العموم العروبية ، مما أدى إلى تحالف المسلمين مع الفلسطينيين في وقت لاحق .

أثناء القتال ، تحولت التحالفات السريعة والغير متوقعة في نهاية الحرب ، كما ان هناك ما يقرب من كل حزب متحالف مع وبعد ذلك الخيانة لكل طرف الآخر مرة واحدة على الأقل .

علاوة على ذلك ، كان هناك تدخل في الفصائل مثل إسرائيل وسوريا ، التي تدخلت في الحرب وقاتلوا جنبا إلى جنب مع مختلف الفصائل .

تمركزت قوات حفظ السلام ، مثل القوة المتعددة للجنسيات في لبنان واليونيفيل ، وأيضا في لبنان .

كان هناك اتفاق الطائف لعام 1989 والتي كانت بداية لنهاية القتال .

في كانون الثاني من عام 1989 ، بدأت لجنة عينتها الجامعة العربية لوضع حلول للصراع .

في شهر مارس عام 1991 ، أقر البرلمان بقانون العفو الذي عفا عن الجرائم السياسية قبل صدوره .

في مايو 1991 ، تم حل الميليشيات ، باستثناء حزب الله والقوات المسلحة اللبنانية التي بدأت في إعادة بناء نفسها ببطء ، والمؤسسات غير الطائفية الرئيسية والوحيدة في لبنان .

بينما ظلت التوترات بين السنة والشيعة بعد الحرب .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







صور وتفاصيل من الحرب العالمية الثانية









الحرب العالمية الاولى … اكبر الحروب في التاريخ









الحرب الكورية (25 يونيو 1950م – 27 يوليو 1953م)