فوائد الثوم للحامل

يعد الثوم من أهم الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية هو نبات ثنائي الحول من الفصيلة الثومية الاسم العلمي له Allium sativum تنتشر زراعة الثوم في جميع أنحاء العالم يوجد أنواع كثيرة مميزة الثوم المصري والثوم الصيني والياباني، انتشرت زراعة الثوم قبل 7000 عام موطنه الأصلي القارة الأسيوية يشبه كثيرًا نبات البصل والكراث ينمو الثوم ليصل من 1.2متر يعادل أربعة أقدام ، يدخل الثوم في صناعة العديد من الأطعمة والطبخات لا يخلو مطبخ من المطابخ العالمية إلا ويستخدم الثوم ، يحتوي الثوم على عدد من المواد المطهرة والمعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور واليود والكلور والكبريت بجانب مضادات الأكسدة والمركبات العضوية كما أنه المصدر الرئيس لمركب الأليسين النادر allisatin،يحتوي الثوم على مضادات حيوية والأحماض الأمينية، لثوم رائحة نفاذة ولكنه له فوائد لا تعد ولا تحصى لصحة القلب ومكافحة البرد وتطهير المعدة وصحة الحامل .



فوائد الثوم لصحة الحامل :


تحتاج السيدة الحامل في فترة الحمل بالاهتمام بتناول الطعام الصحي المفيد لها ولجنينها مثل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك والأميغا3 والمعادن والفيتامينات من ضمن الأطعمة الهامة لها بلا شك هي الثوم ، يساعد الثوم على تنشيط الدورة الدموية للحامل وتحسين تدفق الدم المحمل للغذاء للجنين يعمل الثوم على تنظيم مستوى ضغط الدم ويخفض الضغط في حالات الارتفاع الخطيرة على الجنين ، أيضًا يعالج الثوم ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم والتوازن بين الكولسترول النافع والكولسترول الضار ويساهم الثوم في القضاء على فطريات المهبل والميكروبات التي غالبًا ما تظهر بفترة الحمل قد تصل لجنين وتسبب الضرر البالغ و يعالج التهابات المهبل التي تصيب الحامل، بجانب ذلك يعمل الثوم على تطهير الجسم من البكتيريا والميكروبات ، غالبًا ما تشهر السيدة الحامل بالإجهاد والإرهاق والضعف والخمول تناول الثوم يوميًا على الريق يساهم في تنشيط الدورة الدموية بالتالي تجديد كرات الدم لتشعر بالنشاط والحيوية.

ولكن في حالة زيادة جرعة الثوم قد تتسبب في أضرار بالغة للحامل لذلك يجب أن تكون الكمية ما بين 2-4 فصوص ، بعض الأطباء يعطون الأقراص أو مكملات الثوم ولكن الأفضل هو تناول فص ثوم يوميًا على الريق يجب عدم الإكثار أيضًا لتجنب حدوث النزيف أثناء عملية الولادة.



فوائد أخرى للثوم:




مرض السكري:

يحمي الثوم من الأثار الجانبية لمرض السكري التي تضر بالكبد وتمنع الجهاز العصبي عن القيام بوظائفه قد يحدث مع السكر اضطرابات القلب وضعف البصر فتناول الثوم يحمي من الآثار الجانية لكل ذلك.


ارتفاع مستوى الكولسترول:

يوجد نوعين من

الكولسترول النافع

والضار ، يحتوي الثوم على الأليسين الذي يحمي من الكولسترول الضار خاصة لمن يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم لابد من تناول وجبة واحدة تحتوي على الثوم بشكل يومي.


ارتفاع ضغط الدم:

يعمل مركب الأليسين على راحة الأوعية الدموية التي تحارب تجلط الدم عن طريق الحد من الصفائح الدموية والمساهمة في انخفاض مستويات الضغط العالية يمكن تناول الثوم إما على الريق أو وسط السلطة والطعام.


العناية بالعين:

الثوم من الخضروات الغنية بكلا من السيلينيوم، كيرسيتين وفيتامين C التي تساعد في علاج التهابات العيون والحد من التورم.


علاج أوجاع الأذن:

يستخدم الثوم في الطب الشعبي الصيني لعلاج الفطريات التي تصيب الأذن بفضل الخصائص المضادات الحيوية داخل الثوم .


علاج مشاكل الأمعاء:

يعالج الثوم عدد من المشاكل المعوية مثل التهاب القولون والسعال والديدان المعوية التي تؤثر على سير أو عمل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء كما أن الثوم يساعد في عملية الهضم ويدمر البكتيريا الضارة في المعدة والأمعاء.


علاج البرد:

يستخدم الثوم الخام لعلاج نزلات البرد والسعال يمكن سحق الثوم مع القرنفل والتناول على الريق لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا الموسمية.


علاج الجروح المصابة:

يمكن استخدام زيت الثوم علاج القروح والجروح المصابة لتخفيف الالتهاب .


الهضم:

يساعد الثوم على علا مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي والمساهمة في تحسين التمثيل الغذائي ودفع الطعام من المعدة للأمعاء دون تهيج القناة الهضمية.


حب الشباب:

الثوم جنبًا إلى جنب مع العسل يعالج ندبات حب الشباب ومنع تطور حب الشباب لالتهابات مزمنة كما انه بالخصائص المطهرة و

المضادات الحيوية

يمنع ظهور الطفح الجلدي.

بلا شك يعد الثوم من أهم الخضروات المطهرة لصحة الإنسان عمومًا يمكن إضافة الثوم لجميع الأطعمة والسلطات ولتجنب الرائحة النفاذة يمكن وضع قليل من الخل ..