طائرة الكونكورد . . . طائرة اسرع من الصوت

فوري25 نوفمبر 2023
طائرة الكونكورد . . . طائرة اسرع من الصوت

طائرة الكونكورد هي طائرة ركاب تجارية نفاثة ، أسرع من الصوت والتي تعمل بالطاقة . وهي اول طائرة اسرع من الصوت التي دخلت الخدمة التجارية ، اما الطائرة الثانية هي توبوليف 144 .

انتجت شركة الطائرات البريطانية (BAC ) وايروسباسيال لطائرة الكونكورد وتم تطويرها بموجب معاهدة الأنجلو الفرنسية . طارت لأول مرة في عام 1969 ، ودخلت الخدمة في عام 1976 ، واستمرت رحلات كونكورد و استمرت الرحلات الجوية التجارية لمدة 27 عاما .

طارت رحلات الكونكورد بين جهات مختلفة من لندن هيثرو ومطار باريس شارل ديغول إلى نيويورك JFK و اشنطن دالاس ، بل حلقت في هذه المسارات في أقل من نصف الوقت عن الطائرات الأخرى . وتم بناء 20 طائرة ، بينما كان تطوير كونكورد له دواعي خسارة اقتصادية كبيرة ؛ حيث تلقت الخطوط الجوية الفرنسية والخطوط الجوية البريطانية أيضا الدعم الحكومي الكبير لشرائها . وقد تقاعدت الكونكورد في عام 2003 بسبب الانكماش العام في صناعة الطيران بعد تحطم الكونكورد في هجمات 11/9 الإرهابية في عام 2001 و بعدها تم صدور قرار من ايرباص ، لشركة خليفة ايروسباسيال و BAC ، بوقف دعم الصيانة .

قد تم بناء 20 طائرة في فرنسا والمملكة المتحدة ، بالإضافة إلى ستة من النماذج وطائرات التنمية . تم تسليم سبعة لكل من اير فرانس والخطوط الجوية البريطانية . مما يعكس اسم الكونكورد واتفاق التنمية بين المملكة المتحدة وفرنسا . في المملكة المتحدة ، اصبح اي أو كل نوع غير عادي من الطائرات يشتهر باسم ” كونكورد ” . حيث تميزت الطائرة وأصبحت كرمز للطيران و الأعجوبة الهندسية من قبل كثير من الناس .

تعتبر كونكورد ” ogival” بأنها هي طائرة الدلتا المجنحة مع أربعة محركات أوليمبوس استنادا إلى تلك المستخدمة في سلاح الجو الملكي البريطاني والقاذفة الاستراتيجية لل أفرو فولكان . كانت طائرة كونكورد هي أول طائرة يطير بها سلك نظام التحكم في الطيران ، وكانت من الكترونيات الطيران الفريدة من نوعها لأنها كانت أول طائرة تجارية لتوظيف الدوائر المختلطة و المصممة الرئيسية .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







صور و معلومات عن طائرة “V-22 أوسبري”









طائرة من دون طيار … UAV









طائرة بوينغ 747… الطائرات الاكثر شهرة في العالم