فوائد زيت الزعتر

فوري24 نوفمبر 2023
فوائد زيت الزعتر

توابل الزعتر او الأوريجانو هو عشب أصلي في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا وآسيا . يتم استخدامه أساساً كتوابل ويقال ان له العديد من الخصائص الطبية . وكما يوحي اسمه ، زيت الزعتر هو البخار المقطر القوي المستخرج من نبات الزعتر . ويعرف هذا النفط لرائحته القوية وخصائصة المطهرة . بل هو مادة طبيعية ويحتوي على اثنين من المركبات الرئيسية كارفاكرول والثيمول التي تشارك مباشرة في تثبيط الكائنات الدقيقة الضارة التي تسبب العديد من الأمراض والمضاعفات .


فوائد زيت الزعتر :


زيت الزعتر له استخدامات كثيرة ، اليونانيون القدماء كانوا أول الناس للتعرف على فوائد زيت الزعتر لعافيته ولخصائصه الطبية . كمكافحة للفيروسات ، مضادة للبكتيريا ، مضاد للفطريات ، ومضاد للطفيليات مع مجموعة من الفوائد الصحية منها :


1. يحتوي على الفينولات :


يمكن أن يعزى معظم الفوائد الصحية لزيت الزعتر إلى وجود مركبات كارفاكرول والثيمول لأنها لديها القدرة على قتل الميكروبات الضارة في الجسم . هذه الفينولات قوية لها تأثير مضاد للبكتيريا ، المضادة للفيروسات ، ومكافحة الطفيليات ، وخصائص مضادة للفطريات .


2. خصائص مضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب :


يتسبب الالتهاب نتيجة لاستجابة الجسم الطبيعية للسموم والإصابات والالتهابات ويمكن أن يسبب انحطاط أجهزة الجسم . زيت الزعتر يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي تمنع الالتهابات ، وبالتالي تعزيز مقاومة الجسم .


3. مضاد جيد للأكسدة :


يحتوي زيت الزعتر على كميات من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة ، وقد أثبتت الأبحاث أن قدرة الأكسجين على الاستيعاب الراديكالية (ORAC) في هذا الزيت هي 4 مرات أكبر من التوت وأعلى من

فيتامين e

. وكلما ارتفعت قيمة ORAC ، وارتفاع مستويات

مضادات الاكسدة

، وبالتالي تحسين إمكانية الشفاء .


4. يخفض مخاطر أمراض القلب :


بسبب خصائصه المضادة للأكسدة ، فعال في الحماية ضد أكسدة LDL (السيئة)

الكوليسترول

، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .


5. يمنع السرطان :


آثار المضاد للطفور ومضاد للسرطان فهو يساعد في الوقاية من السرطان .


6. يحسن آلية الدفاع في الجسم :


زيت الزعتر هو خيار ممتاز لزيادة آلية دفاع الجسم ضد البرد أو التهاب الحلق . يمكنك ببساطة يستغرق 3 قطرات من زيت الزعتر في يوم واحد أو مزجها في كوب من عصير البرتقال وإشعار النتائج في غضون ساعات قليلة . ينبغي أن تؤخذ 5 أيام للقضاء التام على الأعراض .


7. يخفف التهاب الجيوب الأنفية :


زيت الزعتر هو علاج طبيعي لاحتقان الجيوب الأنفية . يمكنك إضافة 3 قطرات من الزيت في كوب من العصير وشرب هذا الخليط يوميا لمدة 3 إلى 5 أيام للإغاثة .


8. الهضم :


بسبب محتواه العالي من الثيمول والمركبات ، زيت الزعتر فعال في تهدئة المعدة ويساعد على الهضم . ويمكن علاجه عسر الهضم عن طريق شرب كوب من الحليب أو العصير الذي يخلط مع 2 أو 3 قطرات من زيت الزعتر . وهو يعمل أيضا باعتباره مقشع لتخلص الرئتين والقصبات الهوائية والقصبة الهوائية من المخاط الزائد .


9. مسكن :


زيت الزعتر من المسكنات القوية ويمكن أن جرعات صغيرة يكون لها تأثير مهدئ ويساعد النوم السلمية .


10. الجلد :


زيت الزعتر يمكن تطبيقه موضعيا على الجلد لتسبب الشفاء الداخلي . وبالتالي ، تضخم الغدد الليمفاوية ، والتهاب الحلق والتهابات الأذن يمكن علاجه عن طريق فرك النفط مباشرة على المنطقة المصابة .


11. يشفي العقل والجسم :


الفوائد العلاجية له يمكن زيادة الخبرة عن طريق تدليك باطن قدميك مع هذا الزيت . هو مفيد لأجهزة الجسم كلها ، واستخدمات تقليديا لشفاء العقل والجسم . الى جانب ذلك ، فإنه هو طريقة بديلة لتطهير الجسم من الالتهابات الفيروسية والفطرية .


12. يعامل الالتهاب الرئوي :


هذا الزيت مفيد للغاية في حالة

الالتهاب الرئوي

. لهذا الغرض ، يستنشق من وعاء من تبخير المياه . وينبغي أيضا تطبيقه على باطن قدميك .


13. يعامل ورم الأنف :


إذا كنت تعاني من ورم الأنف . إضافة 2 قطرات من زيت الزعتر في وعاء من تبخير المياه . وضع منشفة فوق رأسك ، يستنشق البخار لأطول فترة ممكنة . فإنه يمكن أيضا أن تطبق على نقاط رد الفعل من قدميك .


14. يشفي السعال الديكي :


يمكن تدليكه على الصدر والى منصات من القدمين و / أو نشرها من خلال الهواء تقديم الإغاثة من السعال الديكي .


15. يعامل آلام العضلات :


في حالة آلام العضلات ، يمكنك تدليك العضلات مع زيت الزعتر المخفف في زيت جوز الهند ، والانتقال نحو قلبك .


16. يعامل الفيروسي والالتهابات الفطرية :


التطبيق الموضعي من هذا النفط هو مفيد في علاج البثور ، أورام بثور الأظافر الفطرية ، والقروح الباردة وما إلى ذلك ، فإنه من المستحسن أن تفعل اختبار أولى للجلد لمعرفة الجرعة الصحيحة .


17. علاج الجهاز الهضمي والتهابات الشعب الهوائية :


يساعد هذا الزيت في علاج التهابات المعدة والأمعاء والشعب الهوائية . فهو يعمل كعوامل مضادة للجراثيم ومضاد للتشنج لتحفيز تدفق الصفراوية في المرارة . وبالتالي ،  فعال في علاج التهابات المسالك البولية ، وأمراض الجهاز التنفسي ، تشنجات الحيض ، والتهاب المفاصل ، وعسر الهضم والانتفاخ .


18. مطهر جيد :


الثيمول ، كونه مطهر ، ويساعد في علاج اضطرابات اللثة واوجاع الاسنان وبالتالي يستخدم كعنصر في معاجين الأسنان وغسولات الفم .


فوائد للجلد من زيت الزعتر  :


كونه منقي قوي وفعال للدم ، ومضادات الأكسدة وغني بالفيتامينات والمعادن والنفط هو مفيد لبشرتك . ومن المعروف التطبيق الموضعي من هذا الزيت في شكل مخفف لعلاج التهابات الجلد ، الحكة والتهيج . وفيما يلي بعض من الفوائد جلدها :


1. يعامل الأمراض الجلدية :


زيت الزعتر يساعد في علاج مشاكل الجلد الطفيفة مثل حب الشباب ، والقروح الباردة ، والطفح الجلدي والالتهابات الفطرية عند تطبيقها موضعيا . هذا الزيت يمكن تطبيقها مباشرة على آفات حب الشباب لتسريع عملية الشفاء . الإحساس بالوخز بعد تطبيق هذا الزيت توقف فيروس الهربس تماما . يمكنك أيضا مزج 2 -3 قطرات من هذا الزيت في كوب من الماء على حب الشباب مع كرة من القطن . التوقف عن استخدامه إذا كنت اكتشاف احمرار أو تهيج .


2. مضاد للبكتيريا :


نظرا لأنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ، لديه القدرة على تدمير المبيضات وغيرها من الجراثيم السيئة غير معروف تسبب الالتهابات الجلدية . ويمكن أن تؤخذ في كبسولة ، تضاف إلى الطعام أو تدلك على المنطقة المصابة .


3. علاج القدم الرياضي :


في حالة القدم الرياضي ، يمكنك تدليك قدميك مع زيت الزعتر ، إضافة قطرة من النفط إلى حذائك أو نقع الجوارب الخاصة بك في ماء دافئ و 2 قطرات من زيت الزعتر للإغاثة .


3. يؤخر علامات الشيخوخة :


يمكن اتخاذ 2 كبسولات زيت الزعتر كل يوم توفر فوائد مكافحة الشيخوخة عن طريق إزالة علامات الشيخوخة وتأخير عملية الشيخوخة مما أدى إلى لون البشرة أكثر إشراقا .


4. المستخدمة في سبا :


تمتلك زيت الزعتر مضادات للبكتيريا ، المضادات للالتهابات ، والمضادات للميكروبات ، والمضادات للفيروسات وخصائص مضادة للفطريات التي تدمر الجذور الحرة التي تضر الخلايا السليمة ، وبالتالي علاج حب الشباب ، والصدفية والفطريات الأظافر . وبالتالي ، غالبا ما يستخدم هذا الزيت في علاجات السبا حيث يتم مزجه مع المكونات الأخرى . وهو واحد من مثبطات الأكثر فعالية لعدوى الخميرة .


5. يعامل النسيج :


النسيج يمكن علاجها عن طريق تدليك المنطقة المصابة مع زيت الزعتر المخفف في زيت جوز الهند . وغالبا ما يستخدم زيت الزعتر بواسطة منيكريست لعلاج نمو الفطريات بين الأصابع والقدمين والأظافر .


فوائد للشعر من زيت الزعتر :


زيت الزعتر النقي هو مفيد للغاية للشعر وفروة الرأس يمكن أن يشفي الظروف التي تؤثر على نمو الشعر . هذا الزيت يمكن تناوله إما في شكل كبسولات أو يطبق موضعيا على فروة الرأس . يتركز بشدة ، فإنه ينبغي أن تستخدم في شكل مخفف مع الزيوت الناقلة الأخرى مثل جوز الهند والزيتون والجوجوبا وزيوت شجرة الشاي وما إلى ذلك بعض من فوائدها للشعر هي كما يلي :


1. تشفي من قشرة الرأس :


قشرة الرأس مشكلة شائعة التي تنمو دون حسيب ولا رقيب إذا تركت لحالها . زيت الزعتر يمكنه إزالة القشرة في ما لا يزيد عن أسبوع واحد فقط . لهذا الغرض ، يمكنك مزج بضعة قطرات من زيت الزعتر النقي لكل ملعقة كبيرة من الشامبو . بدلا من ذلك ، يمكنك إنشاء مرهم موضعي خلط اوقية (الاونصة) من زيت الزعتر النقي مع 4 أوقية من زيت جوز الهند وتطبيقه على فروة الرأس بعد غسل شعرك وتكييف .


2. يحفز نمو الشعر :


زيت الزعتر يمكن أن يكون مختلط مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا أو زيت شجرة الشاي واستخدامه على فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين . وهذا يؤدي إلى تحسين ظروف ترقق الشعر وتحفيز نمو الشعر .

زيت الزعتر يمكن استخدامه أسبوعيا أو كل أسبوعين كجزء من نظام مكافحة مشاكل تساقط الشعر ، الصلع ، قشرة الرأس ، قمل الرأس ، سعفة ، التهاب الجلد والجرب أو التهاب فروة الرأس.


دراسات وابحاث :


اثبتت الدراسات الامريكية ان زيت الزعتر هو تكملة صحية عظيمة ، مع مجموعة من الفوائد الصحية ، للجلد والشعر . ومع ذلك ، هناك حاجة إلى توخي الحذر أثناء استخدام أو استهلاكه. وينبغي أن يؤخذ في جرعات صغيرة لأنها يمكن أن تعوق امتصاص الحديد من قبل الجسم أو تسبب تهيجا في الجلد . النساء الحوامل يجب أن تبقى بعيدا عن ذلك لأنها يمكن أن تحفز تدفق الدم في الرحم .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى