الطيران العماني … شركة الطيران الوطنية في عمان

الطيران العماني ( الانجليزية: Oman Air) هي شركة الطيران الوطنية في عمان من مطار مسقط الدولي في ولاية السيب ، مسقط ، وهي المقرر لخدمات نقل الركاب المحلية والدولية ، وكذلك الطيران الجوي الإقليمي و الميثاق الجوي . قاعدتها الأساسية هي مطار مسقط الدولي .

الطيران العماني هو عضو في المنظمة العربي للنقل الجوي . اعتبارا من 1 مارس 2010 ، أصبح الطيران العماني هو أول شركة طيران في العالم لتقديم خدمة الهاتف المحمول وخدمات الانترنت والواي فاي على الطرق المحددة .

في عام 2011 ، فاز الطيران العماني بالجائزة الذهبية ل ” شركة الطيران العام” في فرنسا لوري الذهبية دو رحلة بالأعمال .

في البداية تأسست الشركة العمانية لخدمات الدولية (منظمة المؤتمر الاسلامي ) في عام 1970 . وأصبحت الطائرة المدنية والمزود لخدمات المناولة الأرضية في مطار بيت الفلج . في عام 1972 ، انتقلت OIS عملياتها إلى المبنى الجديد في مطار السيب الدولي . قامت الشركة خلال قسم الطائرات الخفيفة لشركة طيران الخليج في عام 1977 ، قبل تأسيس قسم هندسة الطيران في العام نفسه . كان التوسع السريع في صناعة الطيران المدني في سلطنة عمان بقيادة منظمة المؤتمر الاسلامي في بناء العديد من المرافق – بما في ذلك حظائر وورش العمل وتقديم الطعام على متن الطائرة – لتلبية الزيادة في النشاط .

في عام 1981 ، أصبحت الشركة العمانية لخدمات الطيران هي شركة مساهمة . ومنظمة الدول الأمريكية أيضا بشراء 13 طائرة من شركة طيران الخليج ، والسماح لل شركة ليحل محل المحركات المروحية التربينية في فوكر 27-600 مع سلسلة -500 . في العام التالي ، بدأت الشركة العمانية لخدمات الطيران المشترك للخدمات الطائرات ، جنبا إلى جنب مع شركة طيران الخليج ، إلى صلالة . من عام 1983 إلى عام 1993 ، قامت الشركة بشراء معدات جديدة ، بما في ذلك طراز سيسنا الاقتباس ، و مرافق جديدة لمساعدتها على تحسين خدماتها .

شركة الطيران الجديدة : 1993 ، قد وجهت شركة الطيران العماني من طراز بوينج 737-800 مع الألوان الأولية للأزرق . في عام 1993 ، تأسست شركة الطيران العماني . وقدمت أول رحلة للشركة في شهر مارس ، عندما حلقت الطائرة المستأجرة من طراز بوينج 737-300 من Ansett في جميع أنحاء العالم لخدمات الطيران ( AWAS ) من مسقط إلى صلالة . في يوليو من نفس العام ، تم تشغيل أول رحلة دولية للشركة إلى دبي ، وأيضا باستخدام طائرة من طراز بوينج 737-300 . سرعان ما تبع رحلات إلى وجهات أخرى ، مع بدء خدمات ثيروفانانثابورام في نوفمبر تشرين الثاني والكويت و كراتشي في يناير كانون الثاني عام 1994 ، و كولومبو في اكتوبر تشرين الاول . في عام 1995 ، وكان هناك اثنان من طراز ايرباص (A320) . من عام 1995 إلى عام 1997 ، بدأت خدماتها إلى مومباي ، دكا ، أبو ظبي ، الدوحة و تشيناي . في أكتوبر 1998 ، وقد اعترف الطيران العماني في المجموعة التجارة لصناعة الطيران الدولية مع اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA ) . بحلول نهاية السنة التالية ، أدرجت جوادر وبيشاور في جدة و آل العين في الاتساع لشبكة خطوطها للشركة .

في مارس 2007 ، تم إعادة رسملة الحكومة العمانية للشركة ، والتي شهدت زيادة الحكومة في حصتها لشركة الطيران من نحو 33 الى 80 في المئة . وأعلن أيضا أن الطيران العماني سوف يقوم بإعادة تقييم خططها الاستراتيجية ، مع إمكانية دخول السوق لمسافات طويلة . هذا فقد توجت بإعلان الحكومة في مايو 2007 أنها سوف تنسحب من طيران الخليج ، و سيكون التركيز بدلا من ذلك على تطوير الطيران العماني . بدأ الطيران العماني في الخدمات لمسافات طويلة في 26 نوفمبر 2007 من خلال إطلاق الرحلات إلى بانكوك ولندن . مع وصول طائراتها الجديدة الإيرباص A330- 200/300 ومن المقرر الخطوط الطويلة أخرى . اعتبارا من شهر نوفمبر 2010 ، يحمل الحكومة العمانية حصة 99.8 ٪ في شركة الطيران .


للتواصل مع الطيران العماني


الموقع الالكتروني

www.omanair.com



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







طيران الخليج‎ … الناقل الرسمي لمملكة البحرين









طيران الاتحاد . . . ثاني اكبر شركة طيران في الإمارات









شركة طيران ابوظبي