مروحية ليتل بيرد … طائرات الهليكوبتر الخفيفة للعمليات الخاصة

مروحية ليتل بيرد ، وهي من طائرات الهليكوبتر الخفيفة المستخدمة للعمليات الخاصة في جيش الولايات المتحدة . تستند أصلا على تعديل OH -6A ، وتستند فيما بعد على MD 500E . أحدث نسخة هي MH- 6M ، الذي يستند إلى MD 530F ، ولها واحد من الادوار الرئيسية في الأربع سنوات البيضاء للذيل الدوار .

وقد بدأت A/MH-6 في عام 1960 ، عندما أصدر الجيش الأمريكي المواصفات الفنية على 153 من مروحيات للمراقبة الخفيفة ( لوه ) التي يمكن أن تؤدي بوسائل النقل للأفراد ، ومرافقة البعثات و الهجوم ، وإجلاء المصابين ، والمراقبة . واستغرق اثني عشر لشركة من الشركات المشاركة في المسابقة و قدمت شعبة طائرة لشركة هيوز مع أداة لل نموذج 369 . التصميمين ، وتلك المقدمة من فيرتشايلد هيلر و بيل وقد تم الاختيار ، من قبل مجلس المسابقة والتصميم للجيش في سلاح البحرية ، ولكن الجيش شمل في وقت لاحق من طائرة هليكوبتر هيوز .

طار النموذج الأول نموذج 369 في 27 شباط 1963 . المعين أصلا YHO -6A تحت نظام التعيين في الجيش ، أعيدت تسمية الطائرة ل يوه -6A تحت إدارة النظام المشترك الجديد للدفاع في عام 1962 . بنيت خمسة نماذج ، مزودة SHP 252 ) 188كيلوواط ) أليسون T63 -A- 5A ، و تسليمها للجيش الأمريكي في فورت روكر بولاية الاباما للتنافس ضد الآخر بـ 10 طائرات من النموذج الأول الذي يقدمه بيل و فيرتشايلد هيلر . في النهاية ، فاز هيوز بمنافسة الجيش الذي منح عقدا لإنتاج مايو 1965 . كان النظام الأولي ل طائرة 714 ، ولكن ذلك تم زيادة في وقت لاحق إلى 1،300 مع خيار لشراء 114 أخرى . وتم بناء سبعين طائرة هليكوبتر في الشهر الأول .

يتم تجهيز الطائرات الهليكوبتر مع ” مقاعد ” خارجية مصممة لنقل ما يصل الى ثلاثة كوماندوس على كل جانب . هناك أيضا البديل الحربي ، و AH- 6 . المطلية باللون الأسود للعمليات الليلة ، ويمكن لهذه الطائرة الصغيرة إجراء الإدراج السريع و الاستخراج من قوات العمليات الخاصة في المناطق الأكبر ، و MH- 60 بلاك هوك .

طائرات الهجوم للعمليات الخاصة هي تعديل OH -6A بحمل السلاح والعمل كطائرة هجومية خفيفة لل سور 160 (A) .

EH- 6E

طائرة الحرب الإلكترونية للعمليات الخاصة ، و إصدار الأوامر الآخرى .

MH- 6E

تحسين الهليكوبتر الهجومية التي تستخدم من قبل الجيش الأمريكي ووحدات القوات الخاصة ، و الهجوم مع ضوء التخفي و طائرة نقل هليكوبتر لل جيش الأمريكي لوحدات القوات الخاصة .

AH- 6F

هجوم النسخة للعمليات الخاصة .

AH- 6G

هجوم النسخة للعمليات الخاصة .

MH- 6H

النسخة للعمليات الخاصة .

AH/MH-6J

تحسين عمليات النقل و خاصة الهجوم والإصدارات . تحديث الهليكوبتر الهجومية الخفيفة استنادا إلى MD 530MG و مجهزة بتحسين المحرك ، FLIR ، و / نظام الملاحة بالقصور الذاتي GPS .

AH/MH-6M

يشار إليها أحيانا باسم بعثة المحسن ليتل بيرد ( ميلب ) ، وهي نسخة معدلة للغاية من طائرات الهليكوبتر التجارية MD 530 . جميع الطائرات الهليكوبتر MH- 6 المعدلة إلى MH- 6M القياسية بحلول عام 2015 .

A/MH-6X

طائرة هليكوبتر AH/MH-6M ميلب بتعديل استخدامها بوصفها الطائرات بدون طيار . فإنه يبني على الخبرة المكتسبة من خلال تطوير بدون طيار ليتل بيرد ( ULB ) المعيد ، لاستخدامها بوصفها الهليكوبتر الهجومية المنخفضة التكلفة . ومع ذلك ، بوينغ تخطط ل إدخاله في البرنامج المسلح الجوي والكشفي للجيش الأميركي .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







شركة طيران ابوظبي‎ . . اكبر مشغل لطائرات الهليكوبتر التجارية









اكبر طائرة هليكوبتر في العالم









طائرة من دون طيار … UAV