دبابة ابرامز M1 . . الجيل الثالث من دبابات القتال الامريكية

فوري24 نوفمبر 2023
دبابة ابرامز M1  . . الجيل الثالث من دبابات القتال الامريكية

دبابة ابرامز M1 هو الجيل الثالث لدبابات القتال الرئيسية التي تنتجها الولايات المتحدة . اعيد تسميها من قبل كريتون أبرامز ، رئيس أركان سابق للجيش و قائد القوات العسكرية الأميركية في حرب فيتنام 1968-1972 . دبابة ابرامز كثيرة التنقل ، التي صممت للحرب البرية المدرعة الحديثة ، و M1 هي المسلحة تسليحا جيدا . وتشمل السمات البارزة في استخدام المحرك القوي لتوربينات الغاز ( multifuel ) ، والاعتمادات المتطورة للدروع المركبة ، و تخزين الذخيرة في مقصورة منفصلة التفجرات لسلامة الطاقم . تزن حوالي 68 طنا  ( تقريبا 62 طن ) ، وهي واحدة من أعنف دبابات القتال الرئيسية في الخدمة .

دخلت أبرامز M1 لخدمة الولايات المتحدة في عام 1980 ، لتحل محل دبابة M60 . أنها تخدم منذ أكثر من عقد إلى جانب تحسين الدبابة M60A3 ، التي ادخلت الخدمة في عام 1978 . يبقى M1 من دبابات القتال الرئيسية الرئيسي لل جيش الولايات المتحدة و قوات مشاة البحرية ، وجيوش مصر والكويت و المملكة العربية السعودية ، وأستراليا ، والعراق .

قد تم نشر ثلاثة إصدارات رئيسية لدبابات أبرامز M1 ، و M1 ، M1A1 ، M1A2 و ، وتتضمن تحسين التسلح ، وحماية والالكترونيات . هذه التحسينات ، فضلا عن الترقيات الدورية لل دبابات القديمة ، وقد سمحت هذه السيارة للذين يقضون فترات طويلة في البقاء في الخدمة في الخطوط الأمامية . كانت M1A3 على قيد التطوير باكراً اعتبارا من عام 2009 .

تستند أبرامز بواسطة الدروع المصممة البريطانية ، من ‘ برلنغتون ‘ الدروع البريطانية لمواصلة تطوير دروع . الدروع هو مركب يتكون من طبقات متعددة من تباعد السبائك المختلفة من الفولاذ والسيراميك و المواد المركبة من البلاستيك ، و كيفلر ، وهو ما يعطي أقصى ( برج الجبهي ) تقدير 1 ،320-1 ،620 مليمتر ( 52-64 في ) من مقابل الحرارة ( و غيرها من المواد الكيميائية لجولات الطاقة ) و 940-960 ملم ( 37-38 في ) مقابل الطاقة الحركية الخارقة . كما يمكن تركيبها مع رد فعل الدروع على تنانير المسار إذا لزم الأمر (كما في النجاة الحضري ) و شريحة الدروع على الجزء الخلفي من دبابات و خلايا الوقود الخلفية للحماية ضد ATGMs . يتم توفير الحماية من قبل بطانة كيفلر . اعتبارا من عام 1987 ، تلقت دبابات M1A1 في تحسين الحزم الدروع التي أدرجت اليورانيوم المنضب ( DU ) والمكونات في دروعهم في الجزء الأمامي من البرج و الجزء الأمامي . يعزز الدرع بهذه الطريقة ليوفر المقاومة والزيادة كبيرة تجاه كل أنواع الأسلحة المضادة للدبابات ، ولكن على حساب إضافة وزن كبير لل دبابات ، واليورانيوم المنضب كما هو من 1.7 مرة الأكثر كثافة من الرصاص .

كانت الدبابات M1A1 أول من يحصل على هذه الترقية للدبابات المتمركزة في ألمانيا ، نظرا لأنها كانت خط الدفاع الأول ضد الاتحاد السوفياتي . لتلقى كتائب الدبابات ومقرها الولايات المتحدة المشاركة في عملية عاصفة الصحراء لبرنامجا طارئا لرفع مستوى دباباتهم مع المنضب لدروع اليورانيوم على الفور قبل بداية الحملة . دبابات M1A2 قامت بدمج موحد المنضب دروع اليورانيوم ، و لقد تم ترقية كافة الدبابات M1A1 في الخدمة الفعلية ل هذا المعيار . ويعتقد الحماية من قبل دروع اليورانيوم المنضب ليكون معادلا إلى 24 بوصة ( 610 ملم) . في حرب الخليج العربي ، نجت دبابات أبرامز المتعددة لتضرب في نطاقات قريبة نسبيا من أسد بابل العراقية من الدبابات و ATGMs . M829A1 ” الرصاصة فضية ” APFSDS للجولات الأخرى من M1A1 أبرامز الذين كانوا غير قادرين على اختراق الدروع الأمامية والجانبية (حتى على مسافات قريبة ) في حوادث النيران الصديقة فضلا عن الحادث الذي حاول لتدمير أبرامز في التخلى عالقا عن الوحل .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







دبابة ليوبارد . . . الدبابة الالمانية القوية









معركة بولتافا … اكبر معركة في الحرب الشمالية العظمى









تمرد تايبينغ … حرب اهلية في جنوب الصين