دبابة تي 72 . . . الجيل الثاني من دبابات القتال

فوري24 نوفمبر 2023
دبابة تي 72 . . . الجيل الثاني من دبابات القتال

دبابة تي 72 هي دبابة الجيل الثاني من دبابات القتال الرئيسية السوفيتية التي دخلت الانتاج في عام 1970 . وتم تطويرها مباشرة من Obyekt -172 ، و أسهمت بميزات مع T- 64A .

كانت T- 72 كواحدة من الدبابات التي انتشر إنتاجها على نطاق واسع بعد الحرب العالمية الثانية ، والثانية فقط لعائلة T-54/55 و التصميم الأساسي ، كما تم تطويرها مثل T- 90 .

في حين ان كانت T -64 الأكثر تقدما لتصميم دبابة القتال في العالم ، لكنها كانت مكلفة للغاية لإصدار جميع الجيوش خزان السوفياتي ، ناهيك عن حلف وارسو ( WARPAC ) . ولذلك أمرت تطور مواز من ما يسمى ب ” نموذج تعبئة ” ، في حين واصلت T -64 التطوير والإنتاج .

كانت الدبابة T- 72 هي الأكثر شيوعا التي يستخدمها حلف وارسو من 1970 إلى انهيار الاتحاد السوفياتي . تم تصديرها أيضا إلى بلدان أخرى ، مثل فنلندا ، الهند ، إيران ، العراق ، سوريا ، ويوغوسلافيا ، وكذلك يتم نسخها في أي مكان آخر ، مع وبدون تراخيص على حد سواء .

وأدلى الإصدارات المرخصة من T- 72 في بولندا وتشيكوسلوفاكيا ، بالنسبة للمستهلكين WARPAC . كان لهذه الدبابات ذات النوعية الأفضل والأكثر اتساقا مما جعلها مع أدنى الدروع ، التي تفتقر إلى جزءا لا يتجزأ من الراتنج داخل الجبهة و برج عازل للدروع ، مع استبدال جميع الصلب . أدلت البولندية لدبابات T- 72G أيضا للدروع مقارنة لمعيار الجيش السوفياتي ( 410 مم لل برج ) .

قبل عام 1990 ، كانت السوفيتية تصنع الإصدارات من تصدير T- 72 والتي خفضت بالمثل للعملاء غير WARPAC ( معظمهم من الدول العربية ) . وهناك العديد من الأجزاء و الأدوات التي ليست قابلة للتبديل بين الإصدارات الروسية والبولندية و التشيكية ، والتي تسبب مشاكل لوجستية .

يوغوسلافيا وضعت T- 72 من الزمن الأكثر تقدما M -84 ، و تباع المئات منهم في جميع أنحاء العالم خلال 1980 . ودعا العراقيين على نسخ T- 72 ” أسد بابل ” . وتم تجميع هذه الدبابات العراقية من ” قطع الغيار” التي تباع لهم من قبل روسيا كوسيلة للتهرب من الحظر الأسلحة المفروض من الامم المتحدة . وتشمل المشتقات الأكثر حداثة البولندية PT -91 والروسية T- 90 . للعديد من البلدان ، بما في ذلك روسيا و أوكرانيا ، وأيضا تقديم حزم التحديث لكبار السن T- 72S .

كانت الإصدارات المختلفة من T- 72 في الإنتاج على مدى عقود ، و تغيرت مواصفات مدرعاته إلى حد كبير . كان الأصلي T- 72 دبابة متجانسة لصب الصلب درع دمج التكنولوجيا دروع متباعدة و محمية بشكل جيد و معتدل وفقا لمعايير 1970 . في عام 1979 ، بدأ السوفيات ببناء T- 72 مع التعديل مركب درع مماثل ل مركب دروع T- 64 ، في الجزء الأمامي من البرج و الجزء الأمامي من جسم السفينة . في وقت متأخر من 1980 ، و كانت مزودة T- 72 دبابة في المخزون السوفياتي ( وكثير من هؤلاء في أماكن أخرى من العالم أيضا) مع البلاط دروع على رد الفعل .

يظهر جهاز ضبط الليزر في دبابة T- 72 منذ عام 1978 ، وتم تجهيز الأمثلة السابقة مع جهاز ضبط المنظر البصري ، والتي لا يمكن استخدامها لمسافات تحت 1،000 متر (1،100 يارد ) . تفتقر بعض الإصدارات تصدير T- 72 و يأتي إطلاق الشركة ليزر حتى عام 1985 أو فقط لفصيلة دبابات (الإصدار K) . بعد عام 1985 ، جاءت كلها مصنوعة حديثا T- 72S مع الدروع وفقا لمعايير ، وأقوى 840 حصانا ( 630 كيلوواط ) V -84 محرك و تصميم ترقية المدفع الرئيسي ، والتي يمكن إطلاق صواريخ مضادة للدبابات من البرميل . مع هذه التطورات T- 72 أصبحت في نهاية المطاف تقريبا قوية مثل أغلى دبابة T- 80 ، ولكن قلة من هذه المتغيرات في وقت متأخر وصلت إلى حلفاء WARPAC المريض اقتصاديا والعملاء الأجانب قبل سقوط الكتلة السوفياتية عدا في عام 1990 .

منذ عام 2000 ، وقد عرضت المركبات التصدير مع التصوير الحراري للرؤية الليلية والعتاد من الصنع الفرنسي وكذلك ( على الرغم من أنه قد يكون أكثر عرضة لاستخدام النظام المصنع محليا ‘ بوران كاترين ” ، والذي يشتمل على التصوير الحراري والفرنسي . اليورانيوم المنضب ذو الذخيرة الخارقة للدروع يصل إلى 125 ملم ( 4.9) وقد تم تصنيع السلاح في روسيا في شكل قذيفة BM- 32 منذ حوالي عام 1978 ، كأنها لم تنشر .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







دبابة ليوبارد . . . الدبابة الالمانية القوية









دبابة لوكلير القتالية









تمرد تايبينغ … حرب اهلية في جنوب الصين



لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى