مروحية تايجر … اول مروحية متقدمة في اوروبا

فوري24 نوفمبر 2023
مروحية تايجر … اول مروحية متقدمة في اوروبا

مروحية تايجر هي التوأم لمحركات مروحية الهجوم البيضاء التي دخلت الخدمة أول مرة في عام 2003 . تم تصنيعها من قبل شركة يوروكوبتر ، للشركة خلفا لايروسباسيال وانقسمت الهليكوبتر منها دايملر بنز AG ، الذي يعين على أنها EC 665 . في ألمانيا كانت معروف بإسم تايجر ؛ وفي فرنسا و إسبانيا تسمى تيغري .

بدأ تطوير تايجر خلال الحرب الباردة ، وكان الغرض منها في البداية كمنصة لمكافحة هليكوبتر الدبابة لاستخدامها ضد الغزو السوفياتي من أوروبا الغربية . نظرا لل فترة التنمية الطويلة من خلال الاتحاد السوفياتي تم حله سلميا ، واختارت فرنسا والمانيا على المضي قدما في تايجر ، وتم تطويرها بأعتبارها المروحية الهجومية المتعددة المهام بدلا من تحقيق الجاهزية التشغيلية في عام 2008 .

تايجر لديها تمييز بكونها أول مروحية لكل مركب متقدم في أوروبا ، و يتضمن ميزات متقدمة أخرى مثل زجاج قمرة القيادة ، وتكنولوجيا الشبح و الرشاقة العالية من أجل زيادة القدرة على البقاء فيها . وقد بدأ تحسن المتغيرات أيضا التي تدخل بها الخدمة ، مزودة المحركات الأكثر قوة والمتوافقة مع مجموعة واسعة من الأسلحة . منذ إدخال نوع إلى الخدمة ، وقد استخدمت التايجر في القتال في أفغانستان وليبيا ، ومالي .

تايجر هي القادرة على القيام بمجموعة واسعة من المهام القتالية ، بما في ذلك الاستطلاع والمراقبة المسلحة ، المضادة للدبابات والدعم الجوي القريب ، ومرافقة وحماية الأصول الودية ، و يمكن أن تعمل خلال النهار أو الليل في جميع الظروف وفي جميع الأحوال الجوية ، وكانت قد صممت لتشمل عمليات أعقاب الحرب النووية والبيولوجية و الكيميائية . ويمكن أيضا أن تستخدم تايجر في البيئة البحرية ، القادرة على العمل بما في ذلك فرقاطات و أثناء الظروف الجوية القاسية . بين الصفات تايجر البارزة ، أنها تمتلك مستويات عالية جدا من خفة الحركة ، والكثير منها ما يرجع إلى تصميم 13 متر الأربع البيضاء والدوار الرئيسي ؛ تايجر يمكن أن تؤدي إلى الحلقات الكاملة من قبل من يسيطر FADEC على محركات التوربيني MTU Turbomeca رولز رويس MTR390 .

رحلة تايجر في 2012

تحتوي تايجر على مقعد ‘ زجاج قمرة القيادة ‘ ، والذي يتم تشغيله من قبل طاقم من رجلين ؛ يتم وضع الطيار في الموقف الأمامي ، مع مدفعي يجلس وراءه . أي من أفراد الطاقم يمكن إدارة منظومات الأسلحة أو التحكم في الرحلة الأولي ، وتحول الأدوار إذا استلزم الامر ، بالإضافة إلى تحمل الطائرات ، فإن الطيار تايجر يكون عادة في السيطرة على أنظمة الدفاع عن النفس والاتصالات ، فضلا عن البعض الثانوي لوظائف الأسلحة . في حين أن بعض من الأسلحة يتم استخدامها مع واجهات التحكم المخصصة ، مثل المضادة للدبابات Trigat والصواريخ ، يمكن أن تدار من الجو إلى أسلحة الجو عبر الرقابة على كلتا المجموعتين من العصي الجماعية و دوري .

الطاقم الجديد لل تايجر يخضع ل إعادة تدريب كبيرة لوجود خلافات من منصات كبار السن ، وخاصة في إدارة عبء العمل للأعلى و للقدرات الإضافية التي تتيحها ؛ هناك تغيير كبير من الطائرات الهليكوبتر الهجومية السابقة في على درجة بكثير من الاستقلالية التشغيلية . وفقا ل أندرو وارنر ، رئيس الاختبار التجريبي خلال تنمية تايجر ، فيمكن ” التعامل مع الطائرة بطرق سهلة من أي وقت مضى .

تكلفة النظام ( هليكوبتر ، والتسلح ، والدعم ) و تكلفة الوحدة تختلف بين المتغيرات ؛ استراليا تايجر ARH بحوالي 68 مليون دولار من كل وحدة ، وكان آخرها تايجر HAD ويقدر تكلفتها البديلة 44-48000000 دولار .

في ديسمبر 2008 ، تم الانتهاء من التصفيات النهائية HAP و المتغيرات لتايجر UHT ، بمناسبة الاستعداد للقيام بمهام تنفيذية في الخارج . في مايو 2009 ، شاركت تايجر في التجارب الاستعدادية قبالة سواحل طولون إلى مسح نوع الانشطة . بحلول نوفمبر تشرين الثاني 2009 ، تم تسليم ما يقرب من 50 مروحيات تايجر للعملاء و ليكون الأسطول في جميع أنحاء العالم لأكثر من 13،000 المتراكمة لساعات الطيران .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







شركة طيران ابوظبي‎ . . اكبر مشغل لطائرات الهليكوبتر التجارية









اكبر طائرة هليكوبتر في العالم









طائرة من دون طيار … UAV



صحيفة فوري